مصممة الحقائب ريم ريحاني ل "هي": "اهتم كثيرا بالتفاصيل الدقيقة وسعيدة بتصميم جميع حقائب العلامة  يدوياً" 

مجتمع الموضة وعالم الازياء في المنطقة في كيد التطور المستمر والمبهر. انطلق مصممي المنطقة بحثا عن الشغف وتحقيق الحلم. وسارعوا في وضع قواعد وخطط واستراتيجيات تمكنهم من وضع بصمة خاصة بهم في عالم الموضة المتنامي في المنطقة. 

التقينا بمصممة الحقائب ريم ريحاني التي احتفلت موخرا باطلاق اول مجموعة حقائب مصنوعة يدوياً من خامة الأكريليك. 

خريجة الجامعة الامريكية في بيروت بشهادة هندسة الديكور، اكتشفت ريم  موهبتها التصميمية في 2011 حينما خرجت عن الحدود التصميمية وحولت  التصاميم العادية الى قطع لا تخطر على البال لتكون بذلك قد كسرت القواعد التي تبنى عليها بعض أفكار التصاميم التقليدية. 

تحدثنا الى ريم في حوار خاص ل"هي" عن فلسفتها التصميمية وعن اول مجموعة اطلقتها والتجارب التي خاضتها للتوصل الى هذه التشكيلة التي ترمز للحداثة والعصرية بعيدا عن ستايلات الحقائب التقليدية التي اعتدناها... 

كيف دخلتي عالم التصميم وتحديدا تصميم الحقائب؟ 

عشقي للأشكال  الهندسية نمى معي منذ ولادتي ونشأتي في مدينة بيروت وتحول هذا الالهام الا واقع عندما حولت  هذا الشغف الى علامة تجارية متخصصة بتصميم الحقائب المستوحاة من الأشكال الهندسية  

اخذت دورة في معهد Esmod الباريسي في 2017 سعيا وراء تحقيق هذا الحلم وعملت على مراحل التصميم تباعا لنظرية "التجربة والخطأ" trial & error. ومن بين هذه التجارب، نجح تصميم الحقائب المصنوعة من الأكريليك باسلوب هندسي. وحينما انظر الى عملية التصميم ومراحلها التي اوصلتني الى ما انا عليه الأن بتشكيلة  مبهرة  تعكس الابداع الفني والتصميمي  الهندسي الممزوج بحس الموضة الذي تصورته. 

اخبرينا عن اخر مجموعة اطلقتيها (عدد القطع، الخامات، التقنيات المعتمدة، الالوان ، مصدر الالهام) 

اطلقت موخرا أول مجموعة حقائب مصنوعة يدوياً من الأكريليك بنجاح كبير. تحتوي  المجموعة على ٢٠ قطعة بتصاميم ملهمة من الفن الاسلامي وتفاصيل تليق بالشهر  الفضيل. 

كل تصميم يختلف عن الآخر من حيث التفاصيل مثل  اضافة  لمسات وزخارف  على حامل الكلاتش او باضافة لمسة شخصية مثل اسم صاحب الكلاتش حسب الطلب. 

فضولي الكبير نحو التصاميم والاشكال الهندسية في عالم الموضة هو الحافز الرئيسي في تصميم هذه الحقائب واستغرق تصميمها فترة زمنية طويلة خضت فيها عدة  تجارب الى ان توصلت لإطلاق هذه التشكيلة، واعتبرها البداية. 

افكر كثيرا بتصاميم متنوعة، الوان، وخامات كثيرة أودّ استخدامها في التصميم لكي اقدم تصاميم فريدة ومواكبة للموضة. 

شاركت في العديد من المعارض وتلقيت الكثير من الردود والتعليقات الإيجابية، وكما ذكرت انني في بداية المشوار ولدي العديد من الأفكار ومتحمسة جدا لتنفيذها.  

لماذا لا نجد الكثير من مصممي الحقائب في المنطقة؟ هل هي حرفة صعبة؟ 

تصبح عملية التصميم اصعب عندما تنفذ القطع يدوياً ويعود ذلك الى التفاصيل الكثيرة التي تشكل التصميم بداية من مرحلة التخطيط التصميمي ومرورا الى عملية التنفيذ وتركيب القطع التي تتطلب الصبر وحرفية متقنة للحصول على قطعة مثالية. 

اهتم كثيرا بالتفاصيل الدقيقة وسعيدة بتصميم جميع حقائب العلامة  يدوياً ولذلك احرص على ان اشرف على مراحل التنفيذ لأتأكد من جودة التصنيع. لا أخفيك سرا انني لم أكن راضية في البداية ولكن مع التكرار في اعادة التركيب والتنفيذ، توصلت الى الحرفية المطلقة والمهارة العالية التي كنت اطمح لها في تصميم القطع. 

ما هي اهم العناصر التي يجب ان تتواجد في حقيبة اليد المثالية؟ 

أهم العناصر التي  يجب تواجدها في حقيبة كلاتش من علامة فاخرة هو الازدواجية بمعنى إمكانية تنسيق الحقيبة مع اطلالات مختلفة حسب ذوق المرأة. حجم الحقيبة مهم أيضا من ناحية الاستعمال المثالي. 

ماهي ابرز تيارات الموضة في عالم الحقائب من حيث الشكل والالوان ؟ 

أبرز التيارات الدارجة  في عالم الموضة للموسم هي الازياء الشفافة. بالنسبة للحقائب، التصاميم المصنوعة من الأكريليك او خامة PVC البلاستيكية هي من ابرز الصيحات التي تبحث عنها المرأة حاليا. تتضمن تشكيلة حقائبنا الجديدة ستايلات تحاكي هذه الموضة مثل حقيبة “the rash” و “Verti” و “Vertigo” و “pin”، وحقيبة “name me” الاكثر طلبا ومبيعا وتتميز  بخاصية وضع اسم صاحب الحقيبة عليها. 

بالنسبة لشكل الحقيبة، يعتبر  الشكل المربع هو الدارج حاليا كتغيير من الأشكال المستطيلة. 

اختياراتك للتألق بحقيبة مثالية في رمضان؟

لأناقة مثالية  ومتكاملة في رمضان، انصح بتنسيق حقيبتي ISA او حقيبة ARABESQUE او KAFFEYA المستوحاة من قلب الفن والحضارة الاسلامية. 

لمزيد من المعلومات حول هذه المجموعة، زوري حساب الانستقرام الخاص بالعلامة 
@reemrihani_bags