شذا عيسى ل "هي": أحب القطع والأزياء الكلاسيكية التي لا تتأثر بمرور الزمن"

وضعت المصممة الاماراتية شذا الملا صاحبة علامة SHATHA ESSA بصمتها الخاصة والمتواضعة في مشهد الموضة في المنطقة في مدة زمنية قصيرة تستحق الإطراء والتقدير . 

حبها للأناقة الكلاسيكية وشغفها  لتقديم كل ما مو عصري ومطور في سياق التقاليد وما متعارف عليه ساهم في انشاء خط ازياء في غاية الفخامة والأنوثة يجمع ما بين عراقة الماضي وحضارة العصر بفن واتقان. 

خريجة فنون وتصميم بتخصص في هندسة الديكور من جامعة زايد، تحب شذا اضافة عنصر جديد ومختلف في كل  موسم بتوظيف تقنيات جديدة تجعل قطعها تبرز بتميز .  

تحدثنا بالمصممة شذا التي خصتنا بحوار خاص اطلعتنا من خلالها عن بدايات تجربتها في عالم التصميم، ومهلمتها الراحلة Franca Sozzani التي شجعتها بتغيير  عملها في مجال  التسويق ودخول عالم الموضة من باب التصميم.

كيف دخلتي عالم التصميم؟ 

بعد ان انهيت دراستي في جامعة زايد تخصص تصميم وفنون التحقت بفريق التسويق لدى دبي مول وحظيت بفرصة العمل على مشاريع مميزة من بينها حدث Vogue Fashion Dubai Experience الذي يعتبر من أهم فعاليات الموضة في تاريخ دبي والإمارات. 

وخلال عملي على هذه الفعالية الكبيرة، تسنت لي فرصة لقاء Franca Sozzani التي ألهمتني وطرحت لي فكرة تغيير مهنتي ودخول عالم الأزياء وإنشاء علامة خاصة بي. 

بطبيعتي، احب القطع والازياء الكلاسيكية التي لا تتأثر بمرور الزمن واتبعت هذه الفلسفة في تصاميمي للعلامة الخاصة بي. 

اخبرينا عن اسلوبك في التصاميم؟ هل تميلين الى التصاميم التقليدية ام العصرية؟ 

تتجسد علامتي في فخامة التصاميم المترفة ببساطة ورقي. فهي مزيج من الستايلات التقليدية بلمسات حديثة. 

كل قطعة صممت يدوياً في دبي من قبل فريق من الحرفيين الماهرين، وبمفهوم ملهم من كافة الأذواق لتمنح كل من ترتدي تصاميمنا شعور بالفخامة والجمال باسلوب غير متكلف بِه. 

حدثينا عن اخر مجموعة اطلقتيها. 

سعيدة بان إلهامي لهذه المجموعة يعود الى جمال الطبيعة. 

قمت موخرا بزيادة احدى المدن  المفضلة لدي وهي باريس، بحثا عن افخر وأجود انواع الخامات الحصرية في معارض الخامات والأقمشة. 

قضيت وقتا طويلا في احدى الحدائق المفضلة لدي؛ Le Jardin des Serres d’Auteuil أتجول فيها وأتأمل بتفاصيلها.  كنت اشاهد مناظر الطيور وهي تحلق من شجرة الى أخرى، اتابع أشكال أوراق الشجر وكل التفاصيل التي شكلت روعة المنظر في تلك الحديقة الفريدة من نوعها. 

ماهي تفاصيل المجموعة التصميمية؟ 

تحتوي المجموعة على 36 موديل من القفطانات. اعتمدت في تصميم القطع على لوحة الوان بدرجات الأخضر الغامقة. واستخدمنا في هذه المجموعة  الخامات الخفيفة مثل الحرير ومزيج فاخر من الأورقانزا التي زادت من القصات الواسعة ألقا رائعا. 

أضفنا الى هذه المجموعة تقنية جديدة في نفش التطريز يدوياً بأشكال الطيور وحبال ملتوية تجسد صورة الالهام بشكل رائع. وتتناثر قطع الترتر اللامعة على الفساتين بينما تتزين تصاميم القفطان بالزخارف المذهبة.

مالذي يميزك عن غيرك من مصممو الأزياء في المنطقة؟ 

حرفية فن التطريز المنسوج  يدوياً بجودة لا تضاهى. اعشق فن التطريز ودائما اجد نفسي ابحث عن طرق وتقنيات جديدة لحياكته ونسجه لأضيفه الى مجموعاتي. 

احرص أيضا على ان تكون القطع التي أصممها ذات مواصفات كلاسيكية لا تتاثر مع مرور الزمن ويمكن ارتداءها موسم تلو الاخر. 

 أيقونة في الموضة يلهمك ستايلها. 

الراحلة Franca Sozzani رئيس تحرير مجلة فوغ الإيطالية. عرفت لمواهبها وحسها الريادي الذي الهمني في ان أخوض تجربة التصميم. 

ما رأيك بمفهوم الموضة المحتشمة؟ 

يضيف مفهوم الموضة المحتشمة السائد بعد جديد الى مشهد الموضة المتنامي في العالم. قوة وتأثير هذا المفهوم او التيار الجديد اصبح ملحوظا عالميا واقليميا وعلى منصات العروض في مدن الموضة ميلان وباريس ونيويورك. 

وعلى الرغم من هذا النمو الملحوظ في المنطقة الا انني ارى ان هذا التيار يحظى باهتمام واسع وخيار جذاب للكثير من السيدات حول العالم 

ابرز تيارات الموضة في 2018؟ 

كوني مصممة ارى من الضروري ان تحتوي خزانة كل امراة على قطع اساسية منتقاة بدلا عن اقتناء القطع الموسمية الدارجة. 

 ماهي ابرز تيارات الموضة في 2018؟ 

القفطانات! 

نصيحتك لكل امراة مهتمة بأناقة كلاسيكية ومتواضعة.

ابتسمي وتبخري بالبخور وتألقي بإحدى تصاميم Shatha Essa!