مصممة العبايات رشا بلال: "المرأة السعودية تحب التغيير والتنويع في إطلالتها بالعباية"

فكرة ومفهوم ارتداء العباية الملونة في الخليج أصبحت مقبولة ومهمة في المحافظة على هذا اللباس والزي التقليدي للمرأة التي تبحث عن الأناقة والتفرد والحشمة في إطلالاتها. وتساهم المصممة الشرقية في تعزيز فكرة وفلسفة العباية بأوجهها العصرية والمختلفة من خلال الإبداع والابتكار الذي تقدمه في تصميم العباية التقليدية. 

رشا بلال من أوائل المصممات اللواتي أقدمن على تصميم العباية الملونة في السعودية  

قليل هن المصممات اللواتي تجرأت على مواكبة ظاهرة موضة العبايات الملونة ومجاراتها في وقت لم يكن المجتمع متقبلا لفكرة ارتداءها.

تعتبر رشا بلال، مصممة العبايات في السعودية من أوائل المصممات التي أخذت هذه الخطوة الجريئة وأقدمت على تصميم العباية الملونة لتكون من بيت القليلات اللواتي كان لهن دور أساسي في تغيير المفهوم والنظرة المرتبطة بارتداء العباية التقليدية باللون الأسود. 

تحدثنا اليها في حوار خاص لمجلة "هي" عن بداياتها في عالم تصميم العباية وكيف تم ادراج العباية الملونة وادخال تفاصيلها الجمالية لتواكب أبرز الصيحات في عالم الموضة. 

كيف دخلتي عالم تصميم الأزياء؟ 

حكايتي مع التصميم ابتدأت منذ خمس سنوات في 2013.  بدأت بمشروع صغير وهو تصميم الأقمصة "تيشرت" ومعاطف البليزر، ومن ثم توقفت لفترة قبل أدخل المجال بالصدفة من جديد، من باب تصميم العبايات.

في بداية موضة العبايات الملونة كنت أبحث عن عباية ملونة تتناسب مع ذوقي الخاص لمواكبة هذه الصيحة على أصولها. 

ولكن لم تكن متوفرة في السوق السعودي وقتها مما دفعني الى تصميم عباية خاصة بي للإستعمال الشخصي بأسلوبي الخاص في التصميم.

 وقد حاز هذا التصميم الخاص على إعجاب الأهل والأصدقاء الذين اقترحوا على المشاركة في معرض أزياء "بازار" بتشكيلة بسيطة من العبايات الملونة. 

ومن هنا ابتدأت حكايتي مع تصميم العبايات وبالتحديد العبايات الملونة. وأصبحت العباية الأولى التي قمت بتصميمها من ضمن القطع الكلاسيكية التي أوفرها حسب الطلب Rash Design Classic Pearl.  

ما هي العناصر او الأساسيات التي تجذبك في تصميم العباية؟ 

برأيي تعتبر العباية من اهم القطع عند المرأة الخليجية كونها تعكس شخصيتها وذوقها الخاص. اخترت تصميم العبايات كونها  الزِّي الرسمي في الخليج ودائما تحتاج لأفكار  جديدة وتصاميم  عصرية ومطورة تتماشى مع العصر الحديث.

وعرفت في هذا المجال بفلسفتي المعتمدة  في تصميم عبايات مستوحاة من قصَات معاطف البليزر  التي تتمتع بازدواجيتها،  ويمكن ارتداءها  كجاكيت في السفر بكل أناقة أو كعباية  يومية في نفس الوقت. 

ومالذي يستهويك في ارتداء العباية؟ 

تستهويني مواصفات العباية الاساسية بقصاتها المريحة والعملية والأنيقة  في آن معا. ومن الضروري ان نعير اهتمام كبير  في تنسيقها بأسلوب أنيق  مثل مقا  اي قطعة أزياء نقتنيها في خزانتنا.  

ماهي التحديات أو العقبات التي واجهتك في هذا المجال؟ 

التحديات التي واجهتها أتت من كوني اعتمدت استخدام الألوان الجريئة والخارجة عن المألوف في تصميم العباية مثل النيلي والسماوي والوردي والأخضر في زمن لم تتجرأ النساء على ارتداء العبايات الملونة. 

ولكن مع مرور الوقت والإنفتاح في المملكة أصبحت المرأة  السعودية تحبث عن عباية ملونة بمواصفات مثالية لتتناسب مع ستايل حياتها اليومي. 

وأصبحت العبايات تصنف حسب الألوان والأماكن والمناسبات. فالعباية الباستيلية والناعمة تتناسب مع مشاوير الصباح الهادئة، والألوان الملكية الداكنة كالنيلي والزيتي يتناسب مع الإطلالات المسائية لفخامة راقية 

كم مجموعة تصممين في السنة ؟

اطلق ثلاث مجموعات في السنة؛ في موسم الشتاء  والربيع وفي الصيف.  ويتخللها تصاميم حصرية لا تتكرر وتصاميم رياضية  للإستعمال اليومي. 

حدثينا عن تفاصيل آخر مجموعة اطلقتيها؟ 

أطلقت مؤخرا مجموعة  ربيع صيف ٢٠١٨ في شهر مارس  استلهمتها من المصممين العالمينالمفضلين لدي Ralph and Russo  و chanel وهي عبارة عن تسع تصاميمم مختلفة  استخدمت فيها  أقمشة متنوعة  كالتافتا والشانتون والكريب الإسباني  الناعم. 

ماهي أبرز التفاصيل التي أدخلتها في هذه التشكيلة؟ 

واستوحيت فكرة الريش من آخر عرض للمصممين  Ralph and Russo وأدخلتها في تصاميم العبايات الجديدة، كما أدرجت استخدام  السلاسل الكلاسيكية لدى دار شانيل  بأسلوب تزييني إلى تصاميم هذه المجموعة. 

وفِي إحدى التصاميم، استخدمت  اللؤلؤ باللون الازرق الربيعي وأضفته الى عباية معطف الجاكيت بخيارات الالوان الربيعية الهادئة كاللون السماوي والوردي الفاتح.  تتميز هذا العباية بلمساتها وتفاصيلها العملية  وقصَات الجيوب والشراشيب المتراقصة على طرف الأكمام. 
ولعاشقات الألوان الداكنة، قدمت لهن تصميم عباية باللون الزيتي بتفصيل الأهداب على الأكمام مع حزام خصر مصنوع من السلسال وجيوب داخلية. 

ولمحبات الستايلات الفاخرة والملفتة، قدمت لهن عبايات بقماش التافتا المناسب للإطلالات الرسمية الفخمة التي تتناسب مع ستايل  قصةالجاكيت. وأضفت اليها الريش باللون البني والزيتي، وفِي نسخة ثانية دمجت اللون الأسود  والأزرق معا لإطلالة ملكية فاخرة.  

وفي تصميم أخر  استخدمت قماش الشانتون بقصات هندسية وقدمته بثلاثة ألوان  مناسبة للإطلالات العملية والراقية معا. 

 أبرز تيارات الموضة التي ستظهر في تصاميم العبايات ل 2018؟ 

خرجت العباية من مفهومها التقليدي وتمسكها باللون  الأسود  واصبحت تتماشى مع آخر صيحات الموضة من حيث القصات والألوان  وهذا ما احاول اتباعه و احرص على إظهاره في تصاميمي

هل ستطلقين مجموعة خاصةبرمضان؟

اعمل حاليا على تصميم قطع  حصرية ومحدودة العدد  لموسم رمضان والأعياد. 

مشاريعك لنهاية العام ؟ 

 إطلاق خط عبايات رياضية بأسلوب عملي ومريح.  

أين ترين نفسك في الخمس سنوات القادمة؟

انشالله اطمح بأن يكون اسم Rash Design  وقطع العبايات متوفرة في اكثر من متجر وبوتيك في الدول العربية، وان اطلق خط ألبسة جاهزة تحت اسم العلامة.