ماركات رسخت في ذاكرة الموضة بتصاميم مبتكرة

تصاميم وابتكارات أحدثت ثورات في عالم الموضة، والتصقت بذاكرة مبدعيها كالظل، رغم ابتكار العديد من التصاميم غيرها.

فمن يستطيع أن يذكر اسم بربري دون أن يتذكر  معطف العلامة الأيقوني، وكيف يمكن نسيان فستان شانيل الأسود القصير، وهو منذ ابتكاره من قبل أيقونة الموضة كوكو شانيل، أصبح قطعة أساسية في خزانة المرأة العصرية.

يمكن أن نطلق على هذه الإبداعات بأنها تصاميم "لا تموت" ، فكلما مر الزمن اكتسبت  هذه الإبداعات قيمة مضاعفة، وأثبتت أنها ستظل رفيقة المرأة على مر الزمان.

شانيل 

كوكو شانيل أحدثت بالفستان الأسود القصيرة ثورة هائلة في عالم الموضة

رغم أن كوكو شانيل  أحدثت ثورة هائلة في عالم الأزياء النسائية ، وأدخلت الكثير من التصاميم والخطوط المبتكرة، كسترة التويد والقميص الصوفي، إلا أن الفستان الأسود القصير  يبقى الأكثر التصاقا بذاكرة الدار العريقة.

لماذا الفستان الأسود القصير؟

جسدت كوكو شانيل بالفستان الأسود القصير فكرة "بالبساطة تكمن الأنافة"، فقد جعلت كوكو المرأة حرة أكثر بهذا الفستان في الوقت الذي كانت تميل التصاميم إلى أسلوب أكثر فخامة والاعتماد على أقمشة براقة وقصات أكثر تعقيدا.
ورغم اللون غير اللافت والقصة البسيطة جدا، فقد أحدث هذا الفستان ضجة غير متوقعة بتاتا، حتى أن البعض اعتبره بمثابة فضيحة، فقد قيل ان شانيل ابتكرته لتعبر به الأرامل عن حزنهن من ناحية ومن ناحية أخرى ليعبرن من خلاله عن تطلعاتهن المستقبلية.

جيفنشي

Sack Dress جيفنشي ابتكر

ابتكر مصمم الأزياء الفرنسي هوبير دو جيفنشي  Sack Dress""، في عام 1957، فقد جاء كنسخة متطورة عن 'SHIRT DRESS'، وقد اضاف هذا الشكل الفوضوي على إطلالة المرأة مظهرا أنثويا طبيعيا.
كما لاقى هذا الفستان استحسانا كبيرا حينها في أوساط المهتمين بالموضة.

ايف سان لوران

البذلة النسائية بمظهر رجولي من ايف سان لوران

يعد ايف سان لوران أول من أطلق البذلة النسائية Tuxedo في عام 1966، مستوحيا مظهرها من السترات الرجالية الخشنة، وبهذا التصميم صدم ايف سان لوران المجتمع، ومهد الطريق إلى أزياء أكثر حرية متجاوزة حدود الجنس.

بربري

معطف بربري

من أكثر التصاميم التي ارتبطت بعلامة بربري هي معطفها الأيقوني  المعروف، وقد كان توماس بربري أول من ابتدع معطفا يستطيع مقاومة البرد والمطر من قماش gabardine في عام 1879.
وفي عام 1920، أدخل إلى المعطف اللون الأحمر والبيج، ليأخذ هذا الشكل الأيقوني المعروف.

ديان فون فوستينبيرغ

wrap dress ديان فون فوستينبيرغ اشتهرت بـفستان

اشتهرت مصممة الأزياء ديان فون، بتصميمها  للفستان الملفوف أو ما يعرف باسم wrap dress""، عندما أطلقته في السبعينات من القرن الماضي، وقد جاء فيما بعد بخامات متعددة ونقشات مختلفة.
كما جذب الفستان الملفوف العديد من النجمات حينها، حيث أضفى على إطلالاتهن مظهرا أنثويا جذابا، وأناقة لا مثيل لها.