مصممة الأزياء ألينا أنور خان لـ"هي": أريد لتصاميمي أن تروي قصةً عن الأناقة والرقي

 يختلف مفهوم الجمال والفخامة في عالم الكوتور والأزياء بين مصمم وأخر، وتترجم معاني هذه المصطلحات بمنظور فريد ورائع للغاية مع كل علامة مختصة في تصميم الأزياء والملبوسات الفاخرةء. وتحديدا أزياء السهرة الراقية. 

تحدثنا الى مصممة أزياء الكوتور ألينا أنور التي اطلعتنا على تفاصيل مجموعتها الجديدة لخريف/ شتاء 2018 التي تزخر بالتفاصيل الراقية والفخامة المطلقة من حيث الإلهام والتنفيذ. 

إليك تفاصيل هذا الحوار الخاص ل"هي" مع المصممة ألينا أنور ... 

بداية، أخبرينا عن رحلتك مع عالم تصميم الأزياء؟

لعبت الموضة جزءاً كبيراً من حياتي منذ سن مبكرة. أمي امرأة أنيقة وراقية للغاية، من حسن حظي أنها كانت مصدر إلهامٍ لي منذ الطفولة. أعتز بذكريات اللعب في خزانتها وتجربة فساتينها مع أختي الصغرى. 

لطالما صممت ملابسيالخاصة والسعادة التي لا زلت أشعر بها لدى تصميم قطعةٍ جديدة تؤكد أن هذه هي المهنة الوحيدة المناسبة لي.

كيف و جدتي نفسك متخصصة في تصميم فساتين السهرة؟

أكملت عدداً من دورات تصميم الأزياء، ولكن معظم خبرتي تأتي من سنوات مراهقتي عندما كنت أقضي كل دقيقة فراغ  مع الخياطين المفضلين لديّ الذين كانوا يحيكون تصاميمي الخاصة. 

كنت مفتونة بعملهم وخطوات تصميم الملابس. كان لدي مليون سؤال لطرحه والكثير من التقنيات لتعلّمها، ودرست كل ما كانوا يقومون به، من قص القماش إلى شكّ الخرز والتطريز. 

لقد كنت أستمتع بشكلٍ خاص بمساعدتهم لي في تشكيل القماش لتخيّل كيف سيكون الفستان. لا شيء يضاهي التجربة الشخصية، وكنت محظوظة للغاية لأنني تعلمت من بعضالخياطين الممتازين.

أخبرينا عن تفاصيل آخر مجموعة أطلقتيها.

مجموعة خريف / شتاء 2018 مستوحاة من ستايل هوليوود الكلاسيكي الراقي في الزمن الماضي. لطالما أعجبتُ بأناقة ذلك العصر، لا سيما أسلوب غريس كيلي وأنجلينا جولي. 
المجموعة راقية ومرحة في نفس الوقت ومثالية لأي مناسبة رفيعة المستوى أو حفل كوكتيل أو حدث على السجادة الحمراء أو حفل الزفاف.

تضم المجموعة الأولى 17 قطعة، وتمتاز بألوان غنية ملكية، مثل الأخضر الزمردي، والأحمر التوتي الداكن والأزرق الملكي. في حين تضفي الدرجات الأفتح مثل الكريمي والوردي الفاتح والذهبي الوردي لمسة من النعومة والرقّة إلى المجموعة.

كما تتألق المجموعة بقصات متنوعة، من الفساتين بالأطوال المتوسطة إلى فساتين السهرة الأنيقة التي تلامس الأرض. وكل ذلك باستخدام أرقى الأقمشة التي اخترتها شخصياً من أرقى مصانع النسيج في ميلانو وباريس وغيرهما. أحب التلاعب بالخامات، لذلك أمزج بين المخمل الفاخر في أعلى الفستان والتطريز اليدوي في أسفله لإعطاء لمسة فخمة بكل معنى الكلمة.
تضم المجموعة تفاصيل تحاكي صيحات الموضة السائدة مثل البلوزات الأنثوية والقصات بأسلوب الكاب والفساتين المكشوفة على الكتفين، ولكن في نفس الوقت أحاول الحفاظ على الستايل الكلاسيكي الذي يناسب كل زمانٍ ومكان. 

ما هي أهم التفاصيل التي تحرصين على إضافتها في تصاميمك؟

الأولوية لدي هي للجودة الفائقة والحرفية اليدوية والحصرية والتفرد. أريد لتصاميمي أن تروي قصةً عن الأناقة والرقي ولذلك أولي اهتماماً كبيراً لكل التفاصيل مهما كانت صغيرة ولا أساوم أبداً على الجودة.

أعرف كيف أريد للمرأة أن تشعر عندما ترتدي فساتيني ولذلك كل أمر من رسم التصميم إلى النتيجة النهائية يعكس حبّي   لمهنتي وشغفي بابتكار كل ما هو جميل.

ما هي أهم المواصفات التي تهتمين لإبرازها في المرأة التي تهتمين لإبرازها في الرأة التي ترتدي احد تصاميمك؟

أريد لكل من ترتدي تصاميمي أن تشعر بالثقة والأناقة والرقي وفي نفس الوقت وأن تشعر بالراحة وتلفت الأنظار. أفكر بجميع النساء عندما أصمم وأريد أن أكون على تواصل معهن جميعاً. فكل سيدة تستحق أن تشعر بالجمال وأتمنى أن تجلب فساتيني لها ذلك الشعور. 

ما رأيك بمفهوم الآوت كوتور في الخليج؟

برأيي أن سوق الخياطة الراقية قد تطور وتوسع كثيراً في الشرق الأوسط على مدى العقد الماضي. هناك معايير عالية جداً وضعها مجموعة من المصممين الموهوبين هنا.

 أعشق الفخامة والرقي ولذلك أشعر أن تصاميمي ستجد مكانةً مناسبة في سوق الشرق الأوسط. أريد أن أساعد المرأة على الظهور بأروع صورة وأن تشعر بالقوة والثقة. 

ما هي أبرز صيحات الموضة في أزياء و فساتين السهرات؟

تسيطر الفساتين ذات الكتف الواحد أو المكشوفة على الكتفين على صيحات خريف 2018 وفي مجموعتي أضفت زينة من الريش وكشاكش وتفاصيل براقة. أما القصات التي تحاكي الموضة فتشتمل على الكابات والمشدّات والتنانير بالأطوال غير المتناظرة. 

ماذا يعني لك مفهوم "الجمال و الفخامة" في التصميم؟

أعتقد أن كلمة "فخامة" تُستخدم على نطاق واسع لدرجة أنها فقدت معناها. برأيي أن الفخامة الحقيقية تعني الحصرية والتفرد والتميز عن البقية.

في مجموعاتي، أقدم عدداً قليلاً من الفساتين لكل تصميم ولهذا تكون الزبونة على دراية بأنها ترتدي قطعة فريدة وخاصة. أما الجمال فهو حولي وأراه في كل شيء وأحاول أن أترجم كل مصادر إلهامي من خلال تصاميمي.

نصيحتك للمرأة التي تبحث عن الفخامة و التفرد في إطلالتها الرسمية؟

الثقة هي المفتاح الأساسي للتميز، ولكن الملابس الرائعة ستساعدك بلا شك على الشعور بالثقة. دائماً ما أفكر بزبونتي عندما أصمم، يجب أن تكون هي أيضاً متميزة بقدر الفستان. ولا يجب أن يطغى الفستان على من ترتديه بل يجب أن يكون هناك توازن بينهما. 

التميز لا يعني بالضرورة ارتداء ألوان صاخبة أو قصات جريئة، لأنني أرى أن الأناقة والرقي هما المعنى الحقيقي للستايل، وللفستان الأنيق المصمم بدقة والمزين بالقدر المناسب من التطريز قدرة عالية على جذب الأنظار.

تصفحي البوم الصور لتلقي نظرة مقربة على تفاصيل المجموعة الجديدة من علامة Alina Anwar Couture