أحداث مميزة طبعت أسبوع الموضة في لندن

لم يخلُ أسبوع الموضة بلندن هذا العام من أمور ستطبع حتما بالذاكرة، سواء على منصات العروض، أم على هامش الفعالية.

رأينا مثلا احتجاجات ضد علامات الأزياء وعارضات سبعينيات، ومصممين اختاروا أماكن غير مألوفة لعروضهم، وعارضات أزياء خطفن الأنظار إليهن.

عارضات يتخطين الـ 50 على منصة Simone Rocha

اختارت دار Simone Rocha أن تتألق على منصتها في أسبوع لندن للموضة، عارضات تجاوزن سن الخمسين، فرأينا عارضة الأزياء الإيطالية السابقة Benedetta Barzini "73 عاما" متألقة بفستان أسود وبدت كما لو أنها عادت إلى عالم الموضة من جديد بخطواتها الواثقة.

وكانت بنيديتا بارزيني قد صنفت في قائمة أجمل نساء العالم من قبل مجلة الموضة الأمريكية Harper's Bazaar. وقد شاركت مسبقا في العديد من جلسات التصوير، وزينت غلاف مجلة فوغ الإيطالية.

كما رأينا العارضة الفرنسية السابقة Marie-Sophie Wilson، التي تألقت مسبقا بجلسات التصوير لدى كل من Peter Lindbergh و Mario Testino. كما ظهرت العارضة السبعينية Jan de Villeneuve متألقة على المنصة بمعطف أسود أنيق.

احتجاجات في أسبوع لندن للموضة

احتجاج على عدم وجود التنوع في الفئات العمرية بين العارضات

وعلى النقيض تماما، من بين الأمور البارزة التي ظهرت على هامش أسبوع لندن للموضة، كانت وقفة احتجاج لـ 5 عارضات تتراوح أعمارهن بين الـ47 و65، استنكرن عدم وجود التنوع في الفئات العمرية على منصة عروض الأزياء، وقد لقينَ دعما من متاجر التجزئة JD Williams .

وأعربن عن استيائهن من هذا التمييز من وجهة نظرهن وحملن لافتات استنكار مشيرات إلى أن "الموضة لا تعرف العمر".

اجتجاج على "قسوة" دور الأزياء

احتجاج آخر في لندن، ولكن هذه المرة من قبل منظمة بيتا للرفق بالحيوان، فقد شاركت بهذا الاحتجاج نساء يرتدين أقنعة على شكل رؤوس التماسيح، لتسليط الضوء على ما يتم بحق هذه الحيوانات من عمليات سلخ لأخد جلودها.

وكانت منظمة بيتا قد أنتجت فيلما يظهر مشاهد مؤلمة حقا لحيوانات تسلخ جلودها وهي على قيد الحياة.

العارضة الكندية الجميلة ويني هارلو تتألق في عرض Julien Macdonald

أينما تحل تلفت العارضة الكندية ويني هارلو إليها الأنظار، وهذه المرة رأيناها تتألق بعرض Julien Macdonald في أسبوع لندن للموضة. وقد بدت هارلو البالغة من العمر 22 عاما، جميلة بثوب أسود مثير.

يذكر أن ويني مصابة بمرض البهاق الجلدي، وقد تعرضت للكثير من المضايقات في أول حياتها ولكنها تغلبت على جميع المعوقات حتى غدت عارضة أزياء متألقة لأهم الماركات العالمية.

عرض JW Anderson يسير عكس الاتجاه

بينما يميل مصممو الأزياء إلى المساحات الواسعة في تقديم عروضهم، اختارت علامة JW Anderson، أن تسير عكس الاتجاه وتختار مساحة محدودة تسير عليها العارضات. وجلس الجمهور في مكان أشبه بممر لمتابعة العرض الذي تنوع بتصاميمه.