نيرفانا عبدول.. صوت المرأة المستدامة في مجتمع الموضة العربي

جدة - "مشاعل الدخيل" Mashael Al Dakheel 

تصوير: "لينا مو" Lina Mo

اخترنا أن نسلط الضوء على شخصية مهمة في عالم الموضة المستدامة، لأنها بكل بساطة لم تتردد أو تتوقف عن تناول هذا الموضوع منذ أن صرحت على حساباتها بأنها تمارس أسلوب الاستدامة، إنها المدونة السعودية نيرفانا عبدول.

عندما سألناها عن تفاصيل إطلالاتها لجلسة التصوير الخاصة بـ"هي" قلنا لا شك في أنك تريدين أزياء تطبق نهج الاستدامة في التصميم.. ضحكت قائلة: "ليس كل ما أملكه مستداما بالتأكيد، الفكرة هي أن نتعلم كيف نستثمر في القطع، والأهم في ذلك كيف نحافظ عليها ونصونها ... تعرفي إلى تفاصيل الحوار.

"النهوض بصوت الاستدامة لمستقبل أجمل "

الاستدامة والممارسات الأخلاقية في صناعة الأزياء تكبر وتنمو، إلا أنها ليست جزءا من القاعدة. كيف يمكننا، نحن المستهلكين، المساهمة في بدء نهج حقيقي يروج لهذا التوجه؟ ما أول شيء يمكننا فعله للمساعدة؟

أول شي يمكن فعله هو فهم المبادىء الأساسية التي تنادي بها هذه الحركة، سواء من جانب تأثير صناعة الأزياء في البيئة والحيوان والإنسان أخيرا، سواء كان مستهلكا أو كان عاملا في المجال. وانطلاقا من هذا المنبر، يمكننا اتخاذ إجراءات صغيرة بما يمكننا فعله والمساهمة به، سواء كان فعلا كبيرا بتغيير صغير نحدثه في حياتنا باعتبارنا مستهلكين واعين، أو بكل بساطة مشاركة ما نعرفه.

ما الخيار الأكثر استدامة: ارتداء ملابس معاد تدويرها، أو صناعة ملابس جديدة تلبي أعلى معايير الاستدامة؟

باعتقادي أن ارتداء ملابس معاد تدويرها أو حتى إن كانت قطعا معادا تصميمها، أو اقتناء القطع المستعملة، هو بالطبع خيار أفضل وأكثر استدامة. إذا تعمقنا بمفهوم الاستدامة من وجة نظر المستهلك، فسنستنتج أن كل السبل تؤدي إلى ممارسات ألطف للبيئة، ويأتي على رأسها اختيارات أكثر وعيا، وتخفيف الاقتناء او الاستهلاك.

ما المفاهيم المغلوطة في قواعد تطبيق الاستدامة في عالم الموضة؟

الكثير يعتقد أنه يجب علينا الانتقال لممارسات أكثر استدامة، وأن نلقي بكل ما لدينا ونبدأ من جديد لتعبئة خزانتنا بقطع أخرى مستدامة، في حين أن ذلك يناقض تماما المفهوم. مفهوم الاستدامة يدور حول المحافظة على ما هو موجود في خرانتنا لأطول وقت ممكن حتى الاستغناء عنه بصورة جيدة، ويمكن نقله لمستفيد آخر.

ما القضية البيئية أو الأخلاقية الأكثر أهمية بالنسبة لك، وتتحدثين بإسمها؟

تأثير اختياراتنا في البيئة والحيوان والإنسان ونظام الكون بشكل عام. اختيار مواد طبيعية قابلة للتحلل لمحيطات أنظف وتقليل النفايات الناجمة عن صناعة الأزياء والتي لها تأثير كبير في التلوث.. استهلاك أقل يعني مخلفات أقل.. وعي أكثر باختيار قطعنا يعني قطعا تدوم لفترة أطول.

كيف تحافظين على إلهامك وتمسكك بقضية الاستدامة في وقتنا الحالي؟ وهل التحدي صعب؟

أحاول أن اقرأ كثيرا، وأطلع على آخر الأخبار فيما يخص الاستدامة من مصادر موثوقة. لا أعير الانتقادات السلبية أهمية وأنا ماضية في طريقي. نعم التحدي صعب جدا، أن العالم بشكل عام غير مستعد لهذا التغيير. لذا فالبدائل محدودة، ولكن لا يعني ذلك أن نتوقف عن المحاولة.

كيف تتعاملين مع الانتقادات السلبية فيما يخص أسلوب حياتك؟ واكثر شيء يزعجك تتمنين التخلص منه؟

أحاول جاهدة ألا أعير ذلك أهمية، فلكل منا رحلته.. ونحن مختلفون.. تزعجني جدا النقاشات العقيمة اليائسة من الأشخاص غير الملمين بالموضوع، فالكثير منهم ينتقدون بهدف الانتقاد والحجة مفقودة.

ما مراجعك الأساسية في تقييم العلامات المستدامة؟

أحب جدا تطبيق good on you ، لكنه لا يوفر تقييمات لكثير من العلامات.. في كثير من الوقت أقرأ تفاصيل القطع المرفقة في المواقع التي أتبضع منها.

هل كل ما في خزانتك مستدام؟

أؤمن بمقولة أن أكثر قطعة مستدامة هي ما تملكها في خزانتك الآن، أملك قطعا منذ 10 سنوات، وأغلبها من الأزياء السريعة، أحاول جاهدة المحافظة عليها، وأرتديها مرارا وتكرارا.. فهذا هو هدفي وأؤمن بذلك.

ماذا تعلمتِ من مناصرتك لقضية الاستدامة في عالم الموضة؟

تعلمت أن التغيير البسيط يحدث فرقا كبيرا، تعلمت أن المعرفة تضع على عاتقنا مشاركة ذلك مع الغير، وتعلمت أن التأثير الإيجابي في حياة شخص واحد فقط هو إنجاز عظيم! تعلمت أن الأمور تأخذ وقتا وتتطلب جهدا.. باختصار تعلمت قيمة الأشياء.