RĒNWA YASSĪN العلامة التي تجمع الشمولية والتنوع الثقافي والاستدامة

"الاستدامة" من القضايا التي التفتت اليها معظم الدور العالمية، فاليوم وبعد المخاطر التي يعيشها كوكبنا تحرص الدور على حماية الموارد الطبيعية لإمكانية استمراريتها للأجيال القادمة. من تلك الدور التي التفتت الى هذه القضية علامة RĒNWA YASSĪN. مؤسستها اللبنانية رنوى ياسين التي ولدت وترعرعت في أفريقيا في ساحل العاج تحديداً، أحبّت الموضة والأزياء منذ صغرها والتفتت الى موضوع الاستدامة بالفطرة منذ طفولتها.. تصاميمها الأنيقة تحاكي المرأة المعاصرة بأقمشتها المستدامة والاعتماد على اليد العالمة المحلية.. كان لنا هذا الحوار معها للتعرف على مجموعتها لربيع وصيف 2021 وعلى علامتها المميّزة..

كيف اكتشفت شغفك للتصميم؟

عندما كنت طفلة، كنت أصنع ملابساً لدمياتي وبطريقة ما، ومن المفارقات أن أقول، ربما شعرت بالاستدامة بالفطرة، فقط اعتدت على استخدام جواربي لتصميم الفساتين. وفي مرحلة لاحقة من حياتي، عملت وتدربت في مشاغل المصممين المشهورين.

كيف تمزجين الثقافتين اللبنانية والأفريقية في تصاميمك؟

أعمل كثيرًا مع النساء والرجال الأفارقة في المنسوجات اليدوية وهي ثقافة أفريقية يتردد صداها في تراث لبنان وتقاليده.

ما هو الإلهام الرئيسي وراء مجموعة ربيع وصيف 2021؟

الشمولية والتنوع الثقافي من خلال الثقافات وهو مصدر إلهامي الرئيسي لمجموعة ربيع وصيف 2021 وهذا هو تراثي.

ماذا تعني الاستدامة بالنسبة لك، وكيف تعتمد مجموعاتك على هذا الأمر؟

الاستدامة هي أن أكون أكثر مسؤولية كنسخة مني. أحتاج إلى التكيف مع ما يتجه إليه العالم. أنا ملتزمة بالخيارات التي أتخذها بعناية والتي تتمثل في تقليل التأثير البيئي كشكل من أشكال الفعل الأخلاقي في حالة الطوارئ المناخية المتزايدة.

كيف تعتقدين أن المجموعة المستدامة ستساعد الكون؟

من خلال القيادة وإظهار الطريق للجيل القادم، من خلال التعلم أيضًا من قبل الوافدين الجدد في صناعة الأزياء، فقد وضعنا أمثلة متعددة وأسسنا قواعد أخلاقية لحماية الكوكب. هناك حلول رقمية لتقليل كمية المخزون الذي ننتجه باستخدام المواد المعاد تدويرها والعضوية منها وهي من الأمثلة القليلة جدًا التي تساهم في إيجاد طريقة صديقة للبيئة.

ما هي خطوتك التالية؟ خططك المستقبلية؟

ستكون خططي المستقبلية هي تسريع خطتي نحو الاستدامة ورفع مستوى تحقيق المزيد من الوعي فيما يتعلق بأن أكون أكثر وعياً بالبيئة. أعتقد أنه من الأهمية بمكان الآن أكثر من أي وقت مضى أن تكون مسؤولاً عن حالة الطوارئ المتعلقة بتغير المناخ وأن تكون خالية من النفايات. سأستمر أيضًا في النظر في كيفية القيام بذلك. 

يمكننا كسر الحواجز بين الثقافات والتعرف على الشمولية والتنوع كموضوع مهم يجب معالجته. وأكثر من أي وقت مضى هو عرض الحرية في تصميماتي.