مزيج بين الواقع والخيال في مجموعة Hussein Bazaza لربيع وصيف 2020

عدیدة ھي الأسباب التي دفعت المصمّم حسين بظاظا Hussein Bazaza كي يصمّم مجموعة EXPERIMENT لموسم ربيع وصيف 2020 بنفسه، إذ إن المدير الفني  الفعلي لهذا الموسم هي PORTU صديقته الخيالية من أيام الدراسة.

لطالما كانت هذه الشخصية السبب وراء إبداعات المصمم و"ثورته الإبداعية" عندما كان یرسم على أوراق امتحاناته وعلى كلّ ورقة من كتبه، وكلّ سطر من دفاتر الرسم الخاصة به.

أراد المصمّم نقل هذه الشخصية من الخیال إلى الحقیقة، فأحیاھا أخیراً مظھراً لنا الخطوات الدقیقة المتخذة عند وضع الرسومات.

أمّا الھدف فكان اختبار ما یشعر به عدد من الفنّانین أثناء محاولتھم تخیّل التصامیم مغمضي العینین. كما تمحورت المجموعة حول التناقض ما بین الحقیقة والخیال، وكیف اتضح أنّ ھاتین الجھتین متطابقتین كیمیائیّاً في عقولنا.

فتحوّلت التجارب الخلاقة بالأقمشة الجدیدة إلى مزیج من الألبسة الجاھزة والأز یاء المترفة. فیبرز اللون اللیلكي القويّ كلون أساسي جريء بالقرب من مجموعة من ألوان الكحلي، البیج، الأسود، الأرجواني الداكن والبرتقالي. أمّا نقشة المجموعة فمستوحاة من الخلایا العصبیّة وأنسجة الدماغ العصبیّة عند التفكیر بالواقع مقابل انتاج الخیال. وتتمیّز المجموعة بالتصامیم المھیكلة والمبتذلة التي تتناقض بشدّة مع قطع أخرى دقیقة وانسیابیة.

كما تمّ إعادة تحدیث الزھور المتكررة ومنحھا مظھراً جلیدیاً أكثر حدّة من خلال إضافة أشواك فضیّة مرصّعة إلى ساقھا. استخدمت تقنیّة مفضّلة أخرى ھذا الموسم وھي انفجار لألوان مطرّزة یدویاً على شكل خربشات مرسومة على التنانیر والفساتین بالإشارة إلى ثورة المصمّم الإبداعیّة أیّام الدراسة.

كلّ قطعة أكسسوار مصمّمة لـPORTU تھدف إلى الجمع بین الواقع والخیال؛ بدءً من وصلة عصابة الرأس، إلى حزام الحمایة وقلادة البرق. كلّ قطعة تخدم نیّة الجمع بین العالمین.

ففي النھایة، الخیال یبقى خیالاً إلى أن یتحوّل إلى واقع.