فيروس كورونا يبدّل مشهد أسابيع الموضة حول العالم: إلغاء عروض وغياب الجمهور

بدّل فيروس كورونا المشهد هذا العام في أسابيع الموضة حول العالم، وأثاره كانت واضحة بدءاً من نيويورك مروراً بلندن، فميلانو، وصولاً الى باريس.

السبب فيروس كورونا، أما العوارض في عالم الموضة فكانت: إلغاء عروض أزياء، غياب الجمهور والصحافة، أما الأكسسوار الضيف فكان الكمامة للزينة والحماية في آن معاً.

في نيويورك غابت دور أزياء صينية عن العرض مثل "أينجل تشين" و"ريكوسترو وهوي". أما في لندن، فقد حرص مجلس الموضة البريطاني على تعقيم أماكن العرض وتطهيرها طوال أسبوع العرض، كما سجّل غياب غالبية الصحفيين والزبائن الصينيين الأمر الذي له وقع سلبيّ على مبيعات عالم الموضة.

أسبوع الموضة في ميلانو الأكثر تضرراً

فيروس كورونا يبدّل مشهد أسابيع الموضة حول العالم

أثار فيروس كورونا كانت أكثر ظهوراً وتأثيراً على عاصمة الموضة الإيطالية، فإعتبر أسبوع الموضة في ميلانو أكثر المتضررين بعد اكتشاف عدد متزايد من الإصابات في إيطاليا. وكما في لندن، تكرر السيناريو نفسه في ايطاليا، فقد غابت وجوه كانت تحتل الصفوف الأمامية من مشترين وزبائن ونجوم كانوا يأتون عادة من الصين.

لكن الحدث الأبرز كان إختتام الأسبوع بعرض دار جيورجو أرماني Giorgio Armani من دون جمهور. وفي هذا الإطار أوضح المصمم أن هذا القرار يندرج في إطار تدابير الحكومة الإيطالية لتجنب التجمعات في مواجهة الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد.

الكمامة أكسسوار ضيف على اسابيع الموضة

وبدل عرض التصاميم أمام الجمهور، قدّمت عارضات الأزياء تصاميم الدار أمام كاميرات كانت تبث مشاهد مباشرة على الشبكات الاجتماعية والموقع الإلكتروني للعلامة التجارية الإيطالية. وقرر المصمم توجيه تحية للصين، فاختتم المجموعة بتقديم 12 نموذجاً من الأزياء الراقية المنتجة بين عامي 2009 و2019 مستوحاة من هذا البلد الآسيوي.

دار أرماني لم يكن وحيداً في إتخاذ هذا القرار، إذ قدّمت الدار الإيطالية "لورا بياجوتي" أيضاً تشكيلتها من دون جمهور.

إلغاء عروض في باريس

تكرر مشهد إرتداء الكمامة بين مختلف عواصم الموضة

صحيح أن إنتشار الفيروس في فرنسا محدود جداً نسبة لإيطاليا، إلا ان Chambre Syndicale أعلنت إلغاء عروض عدة مخطط لها مثل Shiatzy Chen وMasha Ma وCalvin Luo وJarel Chan، فيما اعلنت دار Uma Wang إقتصار عرضها على عرض تقديمي.

وتم تأجيل أسبوع شنغهاي للأزياء إلى أجل غير مُسمى بسبب تفشي الفيروس في الصين، وكان من المفترض أن يُنظم الحدث من 2 مارس إلى 1 إبريل. ومن المقرر أن تبدأ أسابيع الموضة في سيؤول وطوكيو في 16 مارس.

إنخفاض هائل في الأرباح

أسبوع الموضة في ميلانو كان الأكثر تضرراً

لم تقتصر أضرار فيروس كورونا على عروض الأزياء بل طالت أيضاً أرباح الشركات. فقد أعلنت مجموعة "كابري هولدينغ" المالكة لكل من دور مايكل كورس وفرساتشي» وجيمي شو أنها تتوقع انخفاض أرباحها هذا العام بما لا يقل عن 100 مليون دولار، بعد أن أغلقت نحو 150 من محلاتها منذ الإعلان عن انتشار الفيروس.

مجموعات أوروبية أخرى مثل إل.في.آم.آش وكيرينغ لن تسلم هي الأخرى من آثار الفيروس، كذلك دار بيربري التي أغلقت كثيراً من محلاتها، متوقعة تراجعاً في أرباحها هذا العام، بالإضافة إلى برادا وباندورا شركة الحلي الدانماركية.