مساعدات عاجلة لنصف مليون أمريكي في هيوستون بعد إعصار هارفي

غمرت فيضانات كبيرة جدا بسبب العاصفة المدارية هارفي، هيوستون مما اضطر سكان رابع أكبر مدينة أمريكية للفرار من ديارهم في قوارب أو الاحتماء تحسبا لهطول أمطار لم يسبق لها مثيل.

هارفي أقوى إعصار يجتاح تكساس

أضرار هارفي قد تعادل أضرار الإعصار كاترينا

ووصل هارفي للشاطئ كأقوى إعصار يجتاح تكساس منذ أكثر من 50 عاما وأودى بحياة شخصين، ومن المتوقع ارتفاع عدد القتلى إذ ستظل العاصفة تضرب الولاية الأمريكية لأيام فستثير المزيد من السيول والأعاصير وستؤدي لارتفاع مستوى البحر، وستشهد بعض المناطق هطول أمطار خلال أسبوع توازي أمطار عام بأكمله.

سيول جارفة في شوارع هيوستون

وتسببت العاصفة في سيول جارفة في بعض شوارع هيوستون إذ فاضت ضفاف الأنهار والقنوات، وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن بعض مناطق هيوستون شهدت هطول أمطار تزيد على 76 سنتيمترا خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية.

هارفي يتجه إلى هيوستون ببطء

ويمكن أن يصل هطول الأمطار إلى 127 سنتيمترا في بعض المناطق الساحلية بتكساس بنهاية الأسبوع وهذا متوسط هطول الأمطار خلال العام بأكمله، ولا يزال مركز العاصفة هارفي على بعد 170 كيلومترا من هيوستون ومن المتوقع أن تتحرك ببطء صوب المدينة يوم الأربعاء.

إنقاذ المئات في زوارق ومراكب

هذا ووجهت أجهزة الطوارئ تعليمات للسكان بالصعود إلى أسطح منازلهم للفرار سريعا من ارتفاع منسوب المياه، وحذرت السلطات سكان هيوستون من مغادرة المنازل التي غمرتها المياه لأن المياه تغطي طرقا كثيرة بالمدينة، وقال متحدث إن مكتب رئيس شرطة مقاطعة هاريس أنقذ ما يربو على ألفي شخص من منطقة هيوستون الكبرى باستخدام مركبات وزوارق بخارية وقوارب هوائية، وأنقذت قوات خفر السواحل وشرطة هيوستون مئات آخرين.

أضرار هارفي قد تعادل أضرار الإعصار كاترينا

سيول جارفة في شوارع هيوستون

وقال معهد متخصص في أبحاث التأمينات إن تكلفة الأضرار الناجمة عن الإعصار في ولاية تكساس قد تعادل تكلفة أضرار الإعصار كاترينا الذي اجتاح نيو أورليانز كإعصار من الفئة الثالثة في عام 2005 وتسبب في وفاة 1800 شخص.

نحو نصف مليون يطلبون المساعدات بسبب هارفي

وقال مسؤولون في إدارة الطوارئ إنهم يعجلون بتوفير الموارد الاتحادية لولاية تكساس للمساعدة في جهود الإنقاذ، وقال بروك لونج مدير الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ إن من المتوقع أن يطلب أكثر من 450 ألف شخص المساعدة بسبب السيول التي وقعت بعد وصول هارفي لليابسة .