موجة فيضانات وصقيع في أمريكا وتايلاند والبلقان

قالت تقارير صحافية إن السيول جرفت جسرا على الطريق السريع الرئيسي الذي يربط شمال تايلاند بجنوبها أمس مما تسبب في تكدس مروري على مسافة 200 كيلومتر، هذا في الوقت الذي ضربت فيه موجة فيضانات أيضا ولاية كاليفورنيا الأمريكية ، فيما هدد الصقيع منطقة البلقان بأسرها.

25 قتيلا في تايلاند جراء الفيضانات

وقالت التقارير إن حصيلة القتلى جراء هطول الأمطار الغزيرة في تايلاند ارتفعت إلى 25 قتيلا، وقال مسؤولون من إدارة منع الكوارث إن أكثر من 360 ألف مسكن أو حوالي مليون شخص قد تأثروا جراء الفيضانات التي ألحقت أضرارا بالمنازل والمدارس، وجرفت الفيضانات جسرا على الطريق الرئيسي الذي يربط بانكوك بالجنوب مما تسبب بتكدس المرور لمسافة 200 كيلومتر.

 فيضانات كاليفورنيا تسقط شجرة بيونير كابين التاريخية

وفي الولايات المتحدة، تسببت الفيضانات التي أعقبت سلسلة من العواصف القوية في وسط وشمال ولاية كاليفورنيا، بسقوط شجرة سكويا عملاقة حفر في جذعها الضخم نفق يكفي لمرور السيارات.

وأعلن وفقا لوكالة رويترز أن شجرة بيونير كابين التاريخية التي تحمل اسم النفق الذي حفر في جذعها في ثمانينات القرن التاسع عشر قد سقطت، وكانت الأراضي حول الشجرة مغمورة بالمياه جراء الأمطار الكثيفة، ويتوقع خبراء الطقس أن تغمر كميات كبيرة من الأمطار أجزاء من كاليفورنيا وجبال سيرا نيفادا.

موجة صقيع وثلوج تجتاح البلقان

وبعيدا عن فيضانات كاليفورينا وتايلاند، توفي ثمانية أشخاص بعد أن اجتاحت موجة صقيع وثلوج منطقة البلقان وتقطعت السبل بعشرات الألوف في مناطق نائية أو تركوا دون تدفئة في درجات حرارة انخفضت إلى مستوى 20 درجة مئوية تحت الصفر.

ويشهد وسط وشرق منطقة جنوب شرق أوروبا موجة صقيع وعواصف ثلجية، وانخفضت درجات الحرارة إلى ما دون 30 درجة مئوية تحت الصفر وتوفي 25 شخصا أغلبهم في بولندا.

وفيات في صربيا والبوسنة وألبانيا

وفي منطقة البلقان حاصرت الثلوج ألوف الأشخاص في وسط وجنوب صربيا، وأعلنت حالة الطوارئ في 11 بلدية، وأوقفت السلطات الصربية حركة الملاحة في نهر الدانوب بعد تجمد أجزاء منه، وفي البوسنة تجمد ثلاثة أشخاص حتى الموت في مناطق نائية من البلاد في حين فقد نحو 50 ألف شخص في بلدة زنيتشا بوسط البلاد التدفئة في منازلهم بسبب عطل في إحدى غلايات شركة توفر التدفئة للمنازل، وتجمد ثلاثة رجال حتى الموت في ألبانيا.