دليلكم الكامل لأجندة الفعاليات الفنية لموسم دبي الفني 2019

كشفت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) عن مجموعة من الأنشطة والفعاليات للدورة السادسة لموسم دبي الفني، والذي سينطلق هذا العام خلال الفترة من 1 مارس وحتى 30 أبريل المقبل.

وأعلنت "دبي للثقافة" أن نسخة هذا العام ستشتمل على مجموعة من المبادرات الجديدة، وسيتخللها العديد من الأحداث الإبداعية التي سيتم تنظيمها في جميع أنحاء الإمارة، تحت شعار "تجول في عالم الفن والإبداع"، لدعوة المجتمع لاستكشاف مشهدها الفني المزدهر. وبالإضافة إلى شركائها الحاليين، ستتعاون دبي للثقافة مع "مواصلات الإمارات"، حيث سيتم تزيين 20 حافلة مدرسية بأعمال فنية من إبداعات الفنانين المشاركين في "معرض سكة الفني 2019"، كوسيلة ترويجية لتسليط الضوء على الحدث خلال جولاتها في شتى أرجاء المدينة.

مهرجان طيران الإمارات للآداب

وبدأ موسم دبي الفني 2019 احتفاليته على مستوى المدينة مع مهرجان طيران الإمارات للآداب الذي قام بالشراكة مع دبي للثقافة، خلال الفترة من 1 إلى 9 مارس في فندق إنتركونتيننتال في دبي فستيفال سيتي، ويعد أكبر احتفال في الشرق الأوسط للكلمة المكتوبة والمنطوقة، ويستقطب جمهورًا من جميع الأعمار والخلفيات مع المؤلفين من جميع أنحاء العالم.

أسبوع الفن

وسيستمر هذا الموسم مع أسبوع الفن الذي وصل إلى دورته التاسعة، ويضم معرض سكة الفني، إحدى مبادرات دبي للثقافة، في الفترة من 16 إلى 24 مارس في حي الفهيدي التاريخي، والدورة الثالثة عشرة من "آرت دبي" في الفترة من 20 إلى 23 مارس. وسيشتمل سكة الفني، المعرض المعاصر الذي يجمع بين المواهب الفنية الإماراتية وفناني المنطقة، على أكثر من 40 عملاً فنيًا في إطار مجموعة متنوعة من المعارض الداخلية والخارجية والفعاليات وورش العمل والأفلام والموسيقى وفنون الأداء، ما يعكس التزام دبي للثقافة لرعاية المواهب المحلية واحتضانها والاحتفال بها.

معرض ليالي الفنون

وكجزء من موسم دبي للفنون، سيشهد أسبوع الفن أيضاً عودة النسخة الثامنة عشرة من معرض ليالي الفنون في مركز دبي المالي العالم في "البوابة" و "السركال أفنيو غاليري نايت" في نفس التاريخ، لبث المزيد من الحيوية في المدينة، مع الفعاليات والمعارض والعروض الفنية.
وخلال هذا الموسم، ستتاح الفرصة أمام محبي التصوير الفوتوغرافي فرصة مشاهدة معرض "شوارع من العالم"، كأحد الفعاليات الرئيسية لموسم دبي الفني، والذي يعد أطول معرض للصور الفوتوغرافية في العالم، ويستقبل جمهوره حتى 5 أبريل، ليعرض لهم أعمال المصور الهولندي الشهير جيروين سولفز، ويسلط الضوء على الحياة اليومية في عواصم 195 دولة.

أوبرا دبي

ومن خلال تقديم الأنشطة على اختلاف الطرق والوسائط الفنية، سيشهد موسم دبي الفني فعاليات رئيسية أخرى، بما في ذلك جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الفوتوغرافي التي تقام يوم 12 مارس في "أوبرا دبي"، إلى جانب معرضين جديدين وهما "1001 فازة" و "معرض الانتماء" الذي سيقام في الفترة من 19 إلى 25 مارس في حي دبي للتصميم، ومعرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة من 11 – 13 أبريل المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، والمهرجان الإبداعي "آي إن جي" ING في الفترة من 11 إلى 14 أبريل في حي دبي للتصميم، و "آرت دبي" من 3 إلى 6 أبريل في مركز دبي التجاري العالمي. 

L'Ecole Van Cleef

وإضافة إلى ذلك، ستنظم النسخة الثانية على مستوى الشرق الأوسط من ("ليكول فان كليف أند آربلز")  L'Ecole Van Cleef التي ستعود إلى دبي بهد أن أدرجتها منظمة اليونسكو مؤخرًا على قائمة مدن التصميم العالمية. وستشهد نسحة هذا العام تسجيل الطلاب للالتحاق بالدورات الدراسية المتخصصة حول الحرف التقليدية، بما في ذلك صناعة المجوهرات والخط. 

معرض دبي الدولي للخط العربي

ومن بين الأحداث الرئيسية التي ستدرج على أجندة موسم دبي للفنون، معرض دبي الدولي للخط العربي الذي يقام مرة واحدة كل سنتين. وفي نسخته العاشرة هذا العام، سيتم الاحتفال بالخط العربي كأحد أقوى الأشكال الفنية لتسليط الضوء على روعة الكلمة المكتوبة، وطرح الأفكار القوية المرتبطة بالتراث الإسلامي، والهوية الثقافية والاجتماعية للمنطقة. وسيستمر من 27 أبريل وحتى 5 مايو في "وافي مول".