حمدان بن محمد يفتتح مكتبة الصفا للفنون والتصميم في دبي

افتتح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، اليوم "مكتبة الصفا للفنون والتصميم"، أحد فروع مكتبات دبي العامة، التابعة لهيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، الجهة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث والآداب في إمارة دبي.

وأعطى سموه إشارة التدشين وإزاحة الستارة الرقمية إيذانًا بافتتاح المكتبة، حيث قام سمو ولي عهد دبي عقب ذلك بجولة في جنبات المكتبة رافقه خلالها معالي عبد الرحمن بن محمد العويس، رئيس مجلس إدارة هيئة الثقافة والفنون في دبي، وسمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الثقافة والفنون في دبي، بحضور عدد من المسؤولين وكبار الشخصيات.

آلاف الكتب المتخصصة في الفنون والتصميم

وشملت الجولة أقسام المكتبة التي تضم آلاف الكتب المتخصصة في الفنون والتصميم، والمعارض الفنية علاوة على قسم مكتبة الأطفال الذي يركز على تنظيم الفعاليات المتخصصة في القراءة وورش العمل علاوة على ركن الطفل في إطار الاهتمام بصغار السن لإكسابهم عادة القراءة وتشجيعهم عليها.

وتعرّف سمو ولي عهد دبي على مكونات المكتبة التي رُوعي في تصميمها أن تخدم كمنصة ديناميكية لإلهام أعضاء المجتمع الإبداعي، وإتاحة الفرصة للتعارف واللقاء فيما بينهم من أجل التعاون في العمل والبحث والقراءة، مواكبة للتوجهات العالمية في قطاعات المعرفة والتكنولوجيا، واهتمامات الأجيال الشابة لتشجيعهم على الإبداع والابتكار، إذ تشمل المكتبة بين مكونتها العديدة مساحات مخصصة للعمل وعقد الاجتماعات.

وتوفر المكتبة فرصة الوصول لمجموعة قيمة من الكتب والمواد العلمية التي تغطي مختلف مجالات الفن والتصميم، بما في ذلك الفنون الجميلة وفنون الأداء والموسيقى والعمارة وفن الخط العربي والتصوير الفوتوغرافي وغيرها. ويوجد أيضا في المكتبة العديد من الغرف الحديثة متعددة الأغراض وأقسام الكتب المختلفة المناسبة لكافة الأعمار بلغات مختلفة.

الاستراتيجية الوطنية للقراءة 2026

وتعد المكتبة ثمرة مبادرة تجديد كافة المكتبات العامة في دبي التي أطلقتها سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون في العام 2016 تأكيدا على دعم الهيئة للاستراتيجية الوطنية للقراءة 2026، إذ تأتي المكتبة كمشروع رائد ضمن هذه المبادرة المهمة بالشراكة مع بلدية دبي، لتكون نموذجاً لتطوير المزيد من الفروع الأخرى خلال المرحلة المقبلة.

ومن أبرز محتويات مكتبة الصفا "معرض روح الإمارات العربية المتحدة بعيون المصورين "، وهو مبادرة تجمع بين دبي للثقافة وجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، وجمعية صقور الإمارات للتصوير الضوئي، توثق تراث الإمارات وثقافتها.

وتضم شبكة مكتبات دبي العامة ثماني مكتبات للكبار وسبعٍ أخرى للأطفال، بالإضافة إلى قاعات وغرف متعددة الأغراض. وتتصل جميع فروع مكتبات دبي العامة عبر أنظمة حاسوبية، وترتبط مع المكتبات الحديثة الأخرى، ما يتيح لزوارها وأعضائها الوصول إلى مصادر واسعة للمعلومات والمعرفة التي تغطي موضوعات متنوعة باللغتين العربية والإنجليزية.