الإمارات والبحرين تعلنان عن مشروع ترميم بيوت تراثية في مدينة المحرق

أعلنت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة ومعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث عن إطلاق مشروع إعادة  ترميم وتأهيل بيتين أثريين في مدينة المحرق. جاء ذلك خلال حفل أقيم في العاصمة المنامة للإعلان عن تفاصيل المشروع بحضور سعادة الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان، سفير الدولة لدى مملكة البحرين وعدد من كبار المسؤولين من البلدين، ويأتي هذا المشروع تنفيذاً للاتفاقية التي وقعت على هامش اجتماع اللجنة المشتركة الإماراتية البحرينية في العاصمة المنامة أواخر العام الماضي.

مشروع ترميم بيتين أثريين في مدينة المحرق

وأكد سعادة الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان، سفير الدولة لدى مملكة البحرين على عمق ومتانة العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين القائمة على التاريخ المشترك وتكامل الرؤى، مشيراً إلى أن مشروع ترميم بيتين أثريين في مدينة المحرق يرسخ البعد التاريخي والثقافي بين شعبي دولة الإمارات ومملكة البحرين.

وقال سعادته: "يعكس هذا المشروع مدى التقدم الذي حققته العلاقات الثقافية بين البلدين بفضل التنسيق والتعاون الوثيق بين المؤسسات الثقافية في البلدين، لتصبح علاقاتنا مثالاً يحتذى في المجالات الثقافية والإبداعية بين شعبين تربطهما علاقات الأخوة ووحدة المصير والهدف المشترك".

وتمنى سفير الدولة لدى البحرين أن يستمر الحراك الثقافي والفني بين مفكري ومثقفي البلدين بشكل متواصل ومتجدد في مختلف المجالات خصوصاً مع افتتاح البيتين الإثريين رسمياً واستضافة فعاليات ثقافية وفنية وأدبية مشتركة تعبر عن عمق العلاقات بين الشعبين.

علاقات إماراتية بحرينية المميزة

وألقت نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة كلمة أكدت فيها أن هذا المشروع يجسد العلاقات الإماراتية البحرينية المميزة، وحرص البلدين على الحفاظ على الإرث التاريخي والأصول الثقافية والحضارية في ظل خصوصية العلاقات الثنائية القائمة على روابط راسخة وتاريخ مشترك، مع وحدة المصالح والتعاون البناء لما فيه خير الإنسانية.

وأشارت الكعبي أن هذه البيوت تحوي إرثاً ﺣﻀﺎرياً غنياً ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺨﻠﻴﺞ واﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ، كما أنها تعبير عن رؤية الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تعزيز علاقات الأخوة التي تربط شعبي دولة الإمارات ومملكة البحرين الشقيقة، وفقا لوكالة الإمارات للأنباء.

الشيخ زايد رجل السلام والإنسانية والتسامح

وكشفت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة عن إطلاق اسم "نزل السلام" على البيت الأول، و"الركن "الأخضر على البيت الثاني، وكلاهما يحمل دلالات مرتبطة بشخصية الشيخ زايد، فهو كان رجل السلام والإنسانية والتسامح، وأولى اهتماماً بالبيئة والزراعة وتوسيع الرقعة الخضراء في الإمارات، وسيتم وضع اسم الشيخ زايد على كلا البيتين.

وقالت نورة الكعبي: " ستتحول ﻫﺬه اﻟﺒﻴﻮت إﻟﻰ ﻣﻨﺼﺎت للترويج للثقافة والفن الخليجي والعالمي من خلال إقامة ندوات ومهرجانات تساهم في صون الثقافة الخليجية وتحفظها لأجيال المستقبل".

وأضافت: "ينسجم هذا المشروع من استراتيجية دولة الإمارات في الحفاظ على التراث الثقافي الإنساني، فمدينة المحرق تمتلك إرثاً حضارياً عريقاً خصوصاً بعد أن تم اختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية في 2018، كما تشهد  المدينة على عراقة التراث التاريخي الغني لمملكة البحرين، ومكانتها التاريخية التي رسختها على مدار قرون من الزمن باعتبارها مركزاً للتنوير ومنارة للفن الإسلامي القديم والمعاصر".

المحرّق عاصمة الثقافة الإسلاميّة

بدورها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث " في عامٍ احتفلنا خلاله بحدثين تركا الأثر العميق في تاريخ بلَدينا، المحرّق عاصمة الثقافة الإسلاميّة وعام زايد الذي عكس ملامح إنسان العطاء والمحبّة، يسعدنا أن نعلن رسمياً من مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الأهلي تعاوناً مثمراً يضع امتداداً جغرافياً وثقافياً لسيرة المغفور له بإذن الله الشّيخ زايد بن سلطان آل نهيّان في وطنه الثاني وبالتحديد في المحرّق التي اعتادت أن تستقبل، منذ مجلس الشيخ إبراهيم، أسماء كل من آمن بالثقافة عنواناً لمجتمعاتنا. إننا نشكر باسم مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة لدولة الإمارات العربية المتحدة وبالأخص معالي نورة بنت محمد الكعبي التي آمنت بعمل القطاع الخاص في نهضة منطقتنا، مثمنين هذا التعاون الذي يعزز مسيرة علاقتنا الأخويّة، ومتمنين لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادةً وشعباً مزيداً من النجاح والتقدّم والازدهار".

12 طالباً جامعياً من الإمارات

وسيتم إشراك 12 طالباً جامعياً من الإمارات مهتمين بالآثار والعمارة، بهدف تنمية خبراتهم ومعارفهم بأفضل الأساليب المتبعة في صيانة المواقع الأثرية، والتعرف على أنماط العمارة القديمة. وتشمل الجامعات المشاركة: جامعة زايد، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، جامعة أبوظبي، وجامعة الشارقة، وجامعة نيويورك أبوظبي.

وسيكون نزل السلام مقصداً لزوار مسار اللؤلؤ والمدينة التاريخية، ويستعيد بيئة البيوت البحرينية الأصيلة، ويستقبل القادمين إلى المدينة ويقدم لهم تجربة استثنائية تهتم بتفاصيل الحياة البحرينية ومعايشة بيئتها العمرانية.

أما الركن الأخضر ، فسيتم تحويله إلى ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺗﻌﻨﻰ ﺑأرﺷﻔﺔ اﻟﻔﻦ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺔ وﺑﺘﺮﻣﻴﻢ اﻟﻮﺛﺎﺋﻖ اﻟﻔﻨﻴﺔ وﺣﻔﻆ اﻟﻜﺘﺐ واﻟﻠﻮﺣﺎت اﻟﻔﻨﻴﺔ. ﻳﺤﺘﻮي المبنى ﻋﻠﻰ حديقة عمودية فريدة ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻬﺎ في منطقة الشرق الأوسط وتحتوي على 200 نوع من النباتات ﻏﺎﻟﺒﻴﺘﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺷﺒﻪ اﻻﺳﺘﻮاﺋﻴﺔ واﻟﺼﺤﺮاوﻳﺔ ﺣﻮل اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﺜﻞ اﻟﺤﻮض اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﻲ، واﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ، واﺳﺘﺮاﻟﻴﺎ وﺟﻨﻮب أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ وﻣﺎ ﻳﻤﻴﺰﻫﺎ ﻫﻮ ﺗﺠﺪدﻫﺎ وﻗﺪرﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺴﻴﺪ ﺣﻴﺎة ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻳﺮاﻗﺐ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻨﺎس ﻓﻌﻞ اﻹﻳﻨﺎع ﺧﻼل ﻣﻮﺳﻢ اﻟﻌﺎم وﻫﻲ رﻣﺰ ﻓﻨﻲ ﺑﻴﺌﻲ ﻣﺴﺘﺪام ﻳﻨﺘﺼﺮ ﻟﻼﻧﺴﺠﺎم ﻣﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ واﻻﻧﺴﺎن واﻟﻤﺪﻳﻨﺔ.