فعاليات تراثية وثقافية وفنية ومجتمعية في ملتقى السمالية الربيعي بأبوظبي

تنطلق اليوم الأحد 16 ديسمبر 2018، فعاليات ملتقى السمالية الربيعي الذي يقام تحت رعاية الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات ويستمر لمدة 3 أسابيع.

وهذا العام يزخر برنامج الملتقى بالعديد من الفعاليات التراثية والثقافية والفنية والمجتمعية التي تهدف تعريف الشباب والناشئة بتفاصيل حياة الأجداد وما خلفوه من تراث أصيل والمساهمة في ترسيخ مفاهيم الانتماء والمواطنة الصالحة لدى هذا الجيل المستقبلي الواعد.

وسيتضمن الملتقى في أسبوعه الأول عمليات التسجيل وتشكيل الفرق وتوزيع المجموعات وأنشطة داخلية في المراكز إلى جانب بعض الأنشطة التي تقام في جزيرة السمالية وفي بعض المرافق الخاصة بالنادي مثل مركز زايد للدراسات والبحوث والقرية التراثية على كاسر الامواج.

كما أن فعاليات الملتقى تتضمن تنفيذ ورش تعليمية تراثية لتثقيف المشاركين من الجيل الجديد بتراث الآباء والاجداد مثل الفروسية التي تتضمن ورشها جوانب تعليمية للتعرف على مختلف أجزاء وأعضاء الخيل والتعامل معه وركوبه والتعريف بأكاديمية " بوذيب للفروسية " التي سيقوم طلبتها بدورهم بزيارة للملتقى في أسبوعه الأول وكذلك الهجن التي تتضمن التعريف بالهجن وتاريخها ودورها في دولة الإمارات ما قبل الاتحاد وكيفية ركوبها وطريقة حلبها وشرب حليبها.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية فإن الملتقى يتضمن تنظيم ورش حول العادات والتقاليد يتم تنفيذها في الحظيره التي يقدم الخبراء التراثيون فيها طريقة إعداد القهوة والأدوات التي تستخدم في ذلك وكل المفردات الخاصة بالقهوة، كما يدرب الخبراء والمدربون الطلبة المشاركين على إكرام الضيف وطريقة تقديم القهوة، إلى جانب بيت الشعر ودوره في آداب المجالس وخدمة الشعر والشعراء في الماضي، وأيضا الألعاب الشعبية، والصيد بالصقور.

يشار إلى أن الملتقى يتضمن جولة في جزيرة السمالية للتعريف بها كمحمية طبيعية والتعريف بالمباني التراثية الموجودة فيها إضافة إلى جولة في السفينة التراثية والتعريف بالأنشطة البحرية التي يقدمها نادي تراث الإمارات.