التشكيلية أفراح الغامدي لـ "هي": يجب على الفنان أن يكون سفيرا لوطنه وثقافته العربية

"يجب على الفنان أن يكون سفيرا لوطنه وثقافته العربية" هذا هو رأي الفنانة التشكيلية السعودية "أفراح أحمد الغامدي" التي تمكنت من اقتحام عالم الرسم والفن التشكيلي بنجاح وتميز من خلال تنميتها وتطويرها لموهبتها ومهاراتها الفنية، سعيا للوصول لأسلوبها الخاص في الفن التشكيلي.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية السعودية "أفراح أحمد الغامدي" لتتعرف منها على مسيرتها الفنية المتميزة في عالم الفن التشكيلي، وتوقعاتها حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات.

عرفينا عن نفسكِ.

أفراح أحمد الغامدي، من مواليد عام 1987م ، ربة منزل وأم لولدي عبدالله، اسكن في جنوب المملكة العربية السعودية وتحديدا في مدينة ابها، وأنا فنانة تشكيلية، ومدربة رسم اقدم دورات ودروس متنوعة لتعلم الرسم .

حدثينا عن مشواركِ في عالم الفن التشكيلي.

كانت بدايتي منذ صغري عندما كنت في المرحلة الابتدائية، حيث كان والدي يحضر لي دفاتر التلوين التي تحتوي على عدد كبير من الرسومات المتنوعة، وكنت استمتع بالتلوين في اوقات الفراغ والاجازات، وعندما وصلت للمرحلة المتوسطة بدأت باكتشاف موهبتي في المدرسة في حصص مادة التربية الفنية وكنت اجد التشجيع الدائم من معلمتي، ومع مرور الوقت اكتشفت شغفي وحبي للرسم والفن التشكيلي، وكان حلمي وقتها هو دراسة الفن كتخصص جامعي ولكن رغبة والدي في دراستي اللغة الانجليزية جعلتني ابتعد عن الفن من أجل التفرغ للدراسة، إلا أنني عدت لشغفي وحبي للرسم والفن بعد تخرجي من الجامعة، حيث بدأت في التسجيل عبر مواقع اجنبية على الانترنت لتعلم اساسيات الرسم وتطبيق الدروس يوميا، وكذلك التسجيل في دورات وورش عمل فنية، واعتمدت على التعلم الذاتي بالقراءة والاطلاع .

هل كان لأسرتكِ أو احد المقربين منكِ دور في مشواركِ كفنانة تشكيلية؟

والدتي هي ملهمتي، فأنا استشيرها واثق برأيها خاصة وأن لديها ذوق فني راقي، ودائما ما كنت اعرض اعمالي على كبار الفنانين، واستفيد من نقدهم البناء وملاحظاتهم القيمة .

ما الشيء الذي يحرك بداخلكِ حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة والألوان؟

اعتبر شغفي وحبي للفن متنفس ومتعة خاصة وطريقة للتعبير عن ذاتي .

هل تحرصين على نهج مدرسة معينة من مدارس الفن؟

الحقيقة أنني لا أتقيد بمدرسة معينة، بل أنني حريصة جدا على أن يكون لي اسلوبي الخاص في الفن .

هل لمشاكل الفنان وظروفه أو المواقف التي يمر بها تأثير في تكوين لوحته؟

نعم، فالحاله النفسية للفنان تنعكس على لوحاته، ولا شك تختلف التأثيرات والاساليب وفق مزاجيته، والمواقف التي يمر بها في حياته اليومية .

أين تعرضين أعمالكِ ولوحاتكِ الفنية؟

احرص على المشاركة بأعمالي ولوحاتي الفنية عبر مواقع الانترنت وعلى مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة عبر "الانستجرام" الذي اعتبره معرضي الشخصي، فمواقع الانترنت تعد هي اسرع طريقة للوصول إلى الأشخاص المتذوقين للفن في جميع انحاء العالم. 

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

متفائلة بمستقبل مشرق للفنانات السعوديات، لأن ثقافتنا وهويتنا العربية والاسلامية مليئة بالفنون الجميلة المتنوعة، كالخط العربي والزخرفة الاسلامية والرسومات الشعبية مثل القط العسيري والذي ادرج مؤخرا في منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث الغير مادي، وهو عبارة عن زخارف ونقوش كان النساء في الجنوب يزينون بها جدران منازلهن في الماضي .

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

خططي على المستوى الشخصي أن اطور مهارتي في الرسم إلى أن اصل لأسلوبي الخاص في الفن التشكيلي، كما أطمح لانشاء موقع على الانترنت ومتجر الكتروني متخصص بتوفير ادوات الرسم وعرض لوحاتي واعمالي الفنية، وكذلك لدي خطط مستقبلية للتدريب في مجال الرسم والفنون واقامة دورات وورش عمل للمبتدئات والمحترفات في الرسم.

كلمة أخيرة..

من المهم أن يظهر الرسام العربي الهوية في اعماله، كإضافة جماليات الخط العربي والزخرفة الاسلامية وشئ من رموز التراث الشعبي، وتصوير المناظر الطبيعية ونقلها بأسلوب متميز الى العالم، وألا يحاكي رسومات الفنانين الاجانب أو يرسم شخصيات اجنبية، وليكن سفير لوطنه وثقافته العربية، وأن يحمل رسالة الفن ويوصلها بطريقة لائقة ومشرفة، واخيرا أقول بأن "الفن ليس مجرد لوحة فقط بل هو اسلوب حياة".

وأخيرا..

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة الجميلة، وأتمنى لها المزيد من التميز والنجاح.

حساب الفنانة التشكيلية أفراح الغامدي على الانستجرام