بارع توفر 4 آلاف قطعة حرفية بأيدي سعودية لبيعها في بريطانيا

أبرمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في ( بارع ) اتفاقاً مع مؤسسة جبل التركواز البريطانية لإنتاج ما يزيد على 4 آلاف قطعة حرفية، يتم تصنيعها على أيدي حرفيين سعوديين، وبجودة تصاميم عالمية، تعكس الهوية الثقافية للمملكة.

برنامج بارع ينفذ برنامج الصناعة اليدوية لتصديرها

أوضحت الهيئة برعاية رئيسها الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أن من الأهداف الرئيسية للبرنامج، بناء مجموعة حرفية ماهرة تستطيع عمل منتجات بمستوى اقتصادي محلي وعالمي، وتوسيع قاعدة تنوع المنتجات والجودة، إضافة إلى التنوع الاقتصادي والسياحي لصناعة اقتصادية مستدامة، وكذا التوسع في تشغيل مراكز الابداع الحرفي.

وأشارت الهيئة إلى أن برنامج العمل المبرم ينعكس على توثيق عملية جودة المنتجات بأدلة وإجراءات عمل إضافية لأعمال الترميمات الحرفية للبيوت التاريخية والمساجد التي تعكس الهوية التراثية والإسلامية، ويعطي للهيئة العامة حق المشاركة في خبرات ترميم المباني التاريخية في المملكة، وتصميم دراسة جدوى لأكاديمية سعودية، للحرف التي ستدمج تصاميم التراث السعودي مع التدريب الفني.

برنامج بارع

أوضح المشرف العام على بارع الدكتور فيصل الخميس، أن البرنامج في طور تصميم دراسة جدوى لأكاديمية سعودية للحرف، ستقوم بدمج تصاميم التراث السعودي مع التدريب الفني ، وأشار إلى أن بارع يعد مشروعاً اقتصادياً واعداً، وجزءا لا يتجزأ من الهوية الوطنية، فيما ترعى الدولة وتهتم بالموروث الحضاري السعودي عموماً.