تحديد موعد إعلان بطليْ تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة

تحديد موعد إعلان بطليْ تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة ، إذ تختتم بعد غد الخميس 12 أبريل 2018 التصفيات النهائية لمشروع تحدي القراءة العربي، و تشارك فيه وزارة التعليم للمرة الثالثة في دورة المشروع الثالثة ، و شارك بالتسجيل في البرنامج في هذه الدورة أكثر من مليون طالب وطالبة يمثلون 45 إدارة تعليمية من مختلف مناطق المملكة.

المشاركين في مسابقة تحدي القراءة

شارك في التحدي طلاب وطالبات من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث ثانوي ، حيث يأتي ذلك بعد انتهاء المرحلة الثالثة، والتي وصل فيها عدد الطلاب بعد المنافسة إلى 379 طالباً وطالبة، وكانت اللجنة قد تواجدت في مكة المكرمة ومن ثم في الرياض.

وانتهت المنافسة بتحديد عشرة أوائل من البنات، وأخرى من الأبناء، وسيكون يوم الخميس القادم هو يوم إعلان بطلي التحدي على مستوى المملكة من الجنسين والذين سيعلن تؤهلهم للمنافسة على بطولة التحدي في دبي، إضافة إلى تكريم المشاركين في التصفيات الأخيرة.

مشاركة الطلاب والطالبات في مسابقة تحدي القراءة

انطلق مشروع التحدي لأول مرة في 26 سبتمبر 2015، وبإشراف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، وقد تم تحديد تاريخ الانطلاق كل عام ليكون البدء بالدورة الجديدة؛ على أن تختتم بالإعلان النهائي في دبي شهر مايو.

ويمر مشروع تحدي القراءة العربي بثلاث مراحل، يتدرج الطالب فيها بقراءة مجموعة من الكتب وتلخيصها في جوازات التحدي، ولكل مرحلة جواز بلون مختلف ، حتى ينهي الطالب التحدي بإنجازه لقراءة 50 كتاب في المرحلة الأولى، ويمكنه أن يتجاوز هذا الرقم حسب استعداداته .

ويشرف على الطلاب مشرفون تلقوا تدريبهم حول التحدي والمنافسة وأسلوب تدريب الطلاب، ويتم تزويدهم بالكتب من قبل لجنة الجائزة، كما يتم تدريب المشاركين والمشاركات على أساليب التلخيص والكتابة والمحاورة و الإلقاء والتحدث بالفصحى.

وأشارت منسقة الجائزة في وزارة التعليم نورة البكران، إلى أن الطلاب المشاركين يحظون بالدعم الكامل من لجنة الجائزة في دبي، وقد خصص لهم دعم مالي لمساعدتهم في شراء الكتب، كما أنهم يتلقون الدعم الكامل من مشرفيهم بالمدارس للإجابة على استفساراتهم وتوجيههم من خلال التواصل المباشر أو مع منسق المنطقة التعليمية أو منسق الوزارة، وتتم متابعة كل مراحل المنافسة بدءا من التسجيل ومرورا بالمراحل الثلاث التي تنتهي بتصفيات الوزارة.