التشكيلية السعودية منار الشغب لـ "هي" : بدأت مشواري الفني من الصفر

أثمر الاهتمام المتزايد والمتنامي بالفن التشكيلي في السعودية، إلى ظهور جيل من الفنانات السعوديات التشكيليات اللواتي أبدعن في اعمالهن الفنية التي لاقت إعجاب محبي هذا الفن الراقي، ومنهن الفنانة التشكيلية السعودية "منار الشغب" التي بدأت مشوارها الفني من الصفر وعملت على تنمية وتطوير موهبتها حتى نجحت في اقتحام عالم الفن التشكيلي بثقة وتميز.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية "منار أحمد الشغب" لتحدثنا عن مشوارها في عالم الفن التشكيلي، واهم المحطات في مشوارها الفني.

 

متى كانت بداية انطلاقكِ في عالم الفن التشكيلي؟

بدأت كهاوية للرسم منذ الطفولة، ودفعني حبي للرسم والفنون إلى العمل على تنمية وتطوير موهبتي حتى تطورت كثيرا بفضل الله، ووجدت في نفسي القدرة على الانطلاق بعالم الفن التشكيلي والتي كانت بداية في عام 2011، إلا أنني لا زلت أبحث عن ذاتي.

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

كانت بدايتي ضعيفة حيث أني كنت أرسم فقط بمشاهدة الفيديوهات التعليمية خطوة بخطوة، فلم تكن لدي القدرة في بدأ رسمة من صورة مع اتقان النسب، وبعد ذلك بدأت من الصفر بتعلّم طريقة نقل القياسات والتظليل ولله الحمد تمكّنت من التظليل بطريقتي الخاصة من التجارب الفنية، وشاركت مع مجموعتين من الأحساء الأولى مجموعة حكايا الفن والتي كان لها دور عظيم في تعزيز طاقة الرسم لدي، وشاركت أيضا مع مجموعة "إحياء" للرسم على الجدران ولدي 3 تجارب لفن الرسم على الجدران، وكذلك شاركت بمبادرة ضاوي "#الفن_شرقي" وهي تحميل المباني القديمة بالرسم على جدرانها وكانت بمنطقة الخُبر برعاية الأميرة عبير بن تركي آل سعود. 

والحقيقة أن ما وجدته من التشجيع والإطراء الجميل من الآخرين حثني فيما بعد على البدء بأخذ طلبات الرسم المدفوعة وكان هذا إنجاز جميل، وبعد هذه الخطوة انتقلت لعمل دورات تدريبية للمبتدئات وكانت المفاجأة بأن دوراتي التدريبية نالت على إعجاب الكثير من جميع النواحي، وأصبح الطلب على الدورات بازدياد مستمر، ففي كل دورة اطرحها يتم الاكتفاء بالعدد منذ اليوم الأول لنشر الاعلان، ولله الحمد والمنة. 

وأطمح لتجهيز معمل دورات ذات مستويات اكبر كمحطة هامة قادمة في مشواري، إلا أنها لن تكون أخر محطة لي بإذن الله .

هل كان لأسرتكِ دور في مشواركِ كفنانة تشكيلية؟

بالطبع، فعائلتي هي الداعم الأول لي على الإطلاق مادياً ومعنوياً وروحياً، وأخص بالذكر زوجي الذي بدأ بتشجيعي منذ البدايات .

ما الشيء الذي يحرك بداخلكِ حس الفنانة؟

الحقيقة أن تعبير وتشجيع المتابعين لي له دور كبير على نشاطي الفني، لذا أحرص على أن يكون كل عمل جديد اطرحه افضل وأكثر اتقانا من الأعمال السابقة .

هل تميلين إلى نهج مدرسة معينة في الفن التشكيلي؟

ميولي هي المدرسة الواقعية وبالأخص رسم الوجوه، وأستطيع القول أني تمكنت كثيراً من هذه المدرسة ولله الحمد، ولكن هذا لا يمنع حبي للخوض في التجارب الفنية الأُخرى .

برأيكِ.. هل لمشاكل الفنان وظروفه تأثير في تكوين لوحته؟

نعم فالحالة النفسية للفنان لها تأثير كبير على انتاج اللوحات وتكوينها .

هل تشاركين في المعارض والمهرجانات الفنية؟

عرضت لوحاتي في معظم المهرجانات التي أُقيمت في منطقتي، وكان لي عدة مشاركات في معارض فنية بسيطة، وأطمح للمشاركة بالمعارض الفنية الكبيرة سواء كانت داخل أو خارج المملكة.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

أظن أن أمامهن مستقبل جميل جداً، خاصة في ظل الدعم والازدهار الذي تشهده حركة الفن التشكيلي بالمملكة مؤخرا.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

أطمح بإذن الله إلى حضور معارض عالمية والمشاركة فيها، وأن تكون دوراتي على مستوى كبير وبشهادات معتمدة، وأن يكون لإسمى صدى في عالم الفن، والله ولي التوفيق .

كلمة أخيرة..

شكراً جزيلاً لمؤسسي وأسرة مجلة "هي" على هذه المبادرة الجميلة منهم والحوار اللطيف معهم، وأتمنى لهم المزيد من التقدم والنجاح.

حساب الفنانة التشكيلية منار الشغب على الانستجرام

@manaralshaghab_art