انطلاق "موسم دبي الفني" في نسخته الخامسة

تنطلق في الأول من مارس 2018 فعاليات النسخة الخامسة من موسم دبي الفني ويمتد خلال شهري مارس الجاري وأبريل المقبل.

ويعتبر موسم دبي الفني المبادرة الشاملة من "دبي للثقافة" وتجمع تحت مظلتها مختلف الفعاليات والأنشطة الإبداعية التي تحتضنها دبي لمدة شهرين، ويقدم العديد من الأحداث والفعاليات الفنية والثقافية الرائدة، بما في ذلك "مهرجان طيران الإمارات للآداب"، و"معرض سكة الفني"، و"آرت دبي"، إلى جانب المئات من المبادرات الأخرى.

مهرجان طيران الإمارات للآداب

وسيبدأ موسم دبي الفني 2018 مع مهرجان طيران الإمارات للآداب، وهو أكبر احتفال بالكلمة المكتوبة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع دبي للثقافة كشريك استراتيجي، وستتواصل فعالياته من 1 - 11 مارس في فندق "إنتركونتيننتال فستيفال سيتي". ويكمل المهرجان شهر القراءة الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في شهر مارس، حيث يضم أكثر من 200 جلسة، يشارك فيها 180 مؤلفًا لأكثر الكتب مبيعًا في العالم.

مهرجان دبي كانْفَس

وبالتزامن مع مهرجان طيران الإمارات للآداب، ستنطلق النسخة الرابعة من مهرجان "دبي كانْفَس" لتسليط الضوء على الواهب الإبداعية في دبي، من خلال تحويل الأماكن العامة في "لا مير" إلى "لوحات فنية" أمام الفنانين للإبداع وعرض أعمالهم. ويجمع هذا المهرجان الفني أعمال كبار فناني الرسم بالأبعاد الثلاثية حول العالم، في الوقت الذي يوفر منصة لأنواع الفن المبتكرة الأخرى.

أوبرا غاليري دبي

وفي 14 مارس، سيحتفل “أوبرا غاليري دبي” في مركز دبي المالي العالمي بالذكرى السنوية العاشرة في المنطقة، من خلال افتتاح معرض لأعمال الفنان الإسباني مانولو فالديس. وسيحظى المعرض بالدعم من السفارة الإسبانية، وسيقام لمدة شهر، وبعدها ستبقى خمس من منحوتات فالديس في المساحات الخرجية في مركز دبي المالي العالمي، وستعرض لمدة عام كامل.

معرض سكة الفني

ويستمر الموسم مع أسبوع الفن من 17 - 24 مارس، والنسخة الثامنة من "معرض سكة الفني" من 17 - 26 مارس في حي الفهيدي التاريخي، ويتبعه "آرت دبي"، أكبر معرض فني دولي في المنطقة خلال الفترة من 20 - 24 مارس. ويشارك في معرض سكة الفني عدد من الفنانين والمواهب الناشئة في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وسيتم عرض أكثر من 43 عملاً فنيًا في مجموعة متنوعة من المعارض الداخلية والخارجية والمراكز الفنية، مع تنظيم ورش العمل وفعاليات للأفلام والموسيقى والفنون المسرحية، ما يعكس التزام دبي للثقافة لرعاية المواهب المحلية والاحتفال بها.

ليالي الفنون في مركز دبي المالي العالمي

وسيشهد موسم دبي الفني عودة "ليالي الفنون في مركز دبي المالي العالمي"بالتعاون مع دبي للثقافة كشريك ثقافي، ووبرامج "السركال أفنيو جالري نايت" في 19 مارس، لتكون هاتان المنطقتين الرئيسيتين في دبي محورًا للأنشطة الفنية والمعارض ووجهة للمواهب.

فان غوخ ألايف- ذي إكسبيرينس

ومن أبرز الفعاليات الجديدة لموسم دبي الفني "فان غوخ ألايف- ذي إكسبيرينس"، وهو معرض فني شهير يجوب العالم، وسيتوقف في دبي خلال الفترة من 11 مارس إلى 23 أبريل. وسيكتشف الزوار أكثر من 3000 صورة يتم عرضها على الجدران بأجهزة العرض عالية الوضوح، فضلاً عن الموسيقى التصويرية الكلاسيكية التي تم إبداعها خصيصًا، والتي يمكنهم الاستمتاع بها في أثناء اطلاعهم على عدد من الأعمال الأكثر شهرة التي أبدعها الفنان العالمي فان غوخ.

أوركسترا أطباء العالم

بالإضافة إلى ذلك، ستكون الفرصة متاحة أمام عشاق الموسيقى خلال موسم دبي الفني للاستمتاع بالعروض التي تقدمها "أوركسترا أطباء العالم" في 22 مارس في دبي أوبرا لمدة ليلة واحدة فقط، حيث سيستبدل فريق من الأطباء من جميع انحاء العالم معاطفهم البيضاء، لتقديم حفلة موسيقية خيرية في دبي.

معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة

وسيضم موسم دبي الفني أحداثًا رئيسية أخرى، تشمل جوائز حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي في 12 مارس، ومعرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة ​​في مركز التجاري العالمي من 5 - 7 أبريل، والمهرجان الإبداعي "إي إن جي" (ING) 2018 في السركال أفنيو من 11 - 13 أبريل، ومعرض "فنون العالم دبي" في مركز التجاري العالمي من 18 - 21 أبريل.

برج خليفة

وخلال موسم دبي الفني، تتعاون دبي للثقافة مع برج خليفة لتوفير فرصة فريدة للمصممين الناشئين وفناني الضوء ورسم الخرائط بالأبعاد الثلاثية، والذين ينتمون لعضوية منصة كريتوبيا، لعرض أعمالهم على واجهة شاشة "ليد" مثبتة على المعلم البارز خلال شهري مارس وأبريل.

لقطات مبدعة

أما المبادرة الأخرى فهي "لقطات مبدعة"، وهي حملة عبر قنوات التواصل الاجتماعي على "إنستغرام"، وأطلقتها "دبي للثقافة" في العام 2014، لتشجيع المقيمين والزوار على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو التي مشاركاتهم في فعاليات موسم دبي الفني.