الفنانة السعودية عائشه منقري لـ "هي" : الفن يعني العطاء و الحب

"الفن يعني العطاء والحب بالنسبة لي" هذا هو رأي الفنانة التشكيلية السعودية " عائشة منقري " التي تميزت بأسلوبها الفني الابداعي الجميل، ليس من خلال الفن التشكيلي فحسب بل أنها قد أبدعت في العديد من مجالات الفنون كفنون السيراميك و النحت و صناعة التحف و المجوهرات.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية عائشه منقري ، لتحدثنا عن مسيرتها في عالم الفن التشكيلي، وتوقعاتها حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات، من خلال هذا الحوار الممتع معها.

حدثينا عن بدايه انطلاقكِ في عالم الفن التشكيلي.

بداياتي كانت منذ الطفولة، خاصة أنني قد نشأت في وسط فني، حيث كانت اسرتي تهتم بالفنون، وكانت  والدتي فنانة وأعمالها دائما تزين المنزل، ومن هنا بدأ الشغف والإلهام.

إلى أي مدى كان لدعم أسرتكِ دور في مشواركِ الفني؟

كان لوالدي ووالدتي الدور الأول والأكبر في مشواري الفني، فكون والدتي فنانة فلقد دربتني وشجعتني على مجال الفنون، فتعلمت منها فنون عدة مثل الرسم والميكس ميديا والنحت وصب السيراميك، كما كان والدي يدعم الجانب المادي بشكل كبير من حيث توفير المواد والخامات التي كان من الصعب الحصول عليها خلال هذه الفترة فيضطر أحيانا للسفر وتوفيرها.

ثم بعد ذلك حصلت على الكثير من التشجيع والدعم في أيام الدراسة، واستمر الدعم أيضا إلى ان أصبحت زوجة وأم، ومازال زوجي واولادي واسرتي مستمرون بحبهم ودعمهم لي ولله الحمد.

ما الشي الذي يحرك بداخلكِ حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة والألوان؟

التأمل .. يولد الحس والالهام، وهذا ما تعلمته من أمي، حيث كل شيء يحيط بنا يتضمن جانب فني يستطيع الفنان فقط اكتشافه بعينه الفنية، لذلك كانت والدتي دائمة الحرص على أخذنا في رحلات للمناظر الطبيعة، لنمارس هناك الرسم الحي.

هل هناك مجالات فنون أخرى تمارسيها غير الفن التشكيلي؟

نعم فالفن بلا حدود، رغم ان الفن التشكيلي الأقرب الى قلبي، إلا اني أعمل في مجال فنون السيراميك والنحت وصناعة التحف والمجوهرات.

هل لمشاكل الفنان وظروفه تأثير في لوحاته وأعماله؟

الفنان بطبعه ذوحس عالي ومشاعره أرق من الانسان العادي، لذلك حتما المشاعر لها دور بلوحات وأعمال الفنان، وبالنسبة لي المشاعر هي أساس تحديد الموضوع أو الألوان، فعلى سبيل المثال عندما تكون الذكرى الوطنية لبلدي السعودية اتأثر بالتراث والماضي وحب هذا البلد، فيغلب الموروث التراثي على فني.

هل تحرصين على نهج مدرسه معينة أواكثر ام لا تتقيدين بمدرسه معينة؟

احرص على ان أكون مطلعة وملمة بالمناهج والمدارس القديمة والحديثة، ولكن لا ألتزم بطابع أو نمط معين.

هل تحرصين على المشاركة في المعارض الفنية؟

بالتأكيد احرص على المشاركة في المعارض الفنية المتنوعة، فلقد شاركت في عدة معارض محلية في كل من جدة والرياض ومدن المنطقة الشرقية، ولله الحمد أيضا شاركت في عدة معارض خارج المملكة في دبي والبحرين.

هل ساهمتي بفنكِ من خلال مشاركات مجتمعية أو تطوعية؟

نعم لأن الفن يعني العطاء والحب بالنسبة لي، فشاركت بحملات تطوعية وفنية للمدارس الحكومية ودار الأيتام والمسنين والمكتبات، كما احرص باستمرار على ان أشارك بفني في اليوم الوطني، واترك بصمة ثقافية.

هل اطلقتي معرضا خاصا بكِ؟

نعم اطلقت معرضي الخاص في عام 2017 بمدينة الظهران بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، ومازال طموحي بإقامة معرض اخر ضمن قائمة رغباتي لعام 2018 باذن الله.

ماهوتوقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

مستقبل زاهر ويحمل الكثير من الفرص، لحرص حكومتنا على العناية بجانب الفنون والموروث الثقافي الفني، كما أن هناك العديد من المشاريع الأكاديمية الفنية تحت الانشاء لم تكن متاحة بالسنوات السابقة، وهذا ضمن رؤية 2030 للمملكة.

كلمة أخيرة..

لكل سيدة موهوبة... انتي فنانة مهما كان مجالكِ سواء في تربية الأبناء أو التدريس أو الرسم أو التمريض،  فاحرصي على تنمية قدراتكِ كامرأة، لأن المستقبل لنا ولأولادنا، ويحتاج الى وعي ومعرفة وايمان بقدرات وامكانيات المرأة، فاحرصي على التميز بقدراتكِ وليس بمنافسة الآخرين.

وأخيرا.. أشكر أسرة مجلة "هي" على هذا اللقاء، وأتمنى لها المزيد من التألق والنجاح.

حساب الفنانة عائشه منقري على الانستجرام : 

artist_aishah_manqary@