مهرجان "دبي وتراثنا الحي" في القرية العالمية

تقام فعاليات مهرجان "دبي وتراثنا الحي"، في القرية العالمية على مدى 6 أسابيع من 1 مارس وحتى 7 أبريل 2018. وتأتي النسخة الثامنة من المهرجان الذي تنظمه هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، هذا العام تحت شعار "عين على تراثنا الثقافي الإماراتي"،

حرف يدوية

ويشمل برنامج المهرجان لهذا العام العديد من ورش العمل والفعاليات التي تركز بوجه خاص على الحرف اليدوية بدولة الإمارات، وذلك بهدف صون الثقافة المحلية وتطوير المهارات الحرفية، التي تشكل جانبًا من الجهود التي تبذلها الهيئة للمحافظة على الحرف اليدوية التقليدية المعنية بالموروث الإماراتي الأصيل وتطورها.

ضيافة شعبية

ويدعو "مهرجان دبي وتراثنا الحي" الزوار للمشاركة في أنشطة مختلفة باللغتين العربية والإنجليزية، ومنها ورش تدريبية للحرف التقليدية يقدمها حرفييون وطلاب من مراكز دبي للتنمية التراثية التابعة لدبي للثقافة، بالإضافة إلى قسم لمعروضات الأسر المنتجة، وساحة استقبال وضيافة شعبية، وساحة الفعاليات والفرق الشعبية التي سيقدم بها عروض حية.

 الهوية الوطنية

وتنظر دبي للثقافة إلى الحرف اليدوية التقليدية على أنها نتاج طبيعي لمظاهر الحضارة، لأن الحرف بحد ذاتها تعتبر إحدى الوسائل الملهمة للتواصل والتعبير عن ثقافة المجتمع وأصالته، وهي مكون أصيل للذاكرة والمظاهر الحياتية والمراحل الزمنية التي مرت بها الدولة. وبناءً على ذلك، تلتزم الهيئة بالمحافظة على الحرف اليدوية التقليدية المعنية بالموروث الإماراتي الأصيل وتطورها، وتهدف الجهود التي تبذلها في هذا الشأن إلى التأكيد على الهوية الوطنية، وإكسابها خصوصية مميزة، تكون مصدر فخر واعتزاز لجميع المواطنين والمقيمين.

يشار أن مهرجان دبي وتراثنا الحي لهذا العام يقام بالتعاون مع القرية العالمية، وجمعية الفنون الشعبية، إضافة إلى مراكز دبي للتنمية التراثية التابعة لدبي للثقافة.