أبرز مبادرات جمعية " أعمال " لتنمية و تمويل الأسر المنتجة

جمعية " أعمال " هي جمعية تنمية و تمويل الأسر المنتجة بمنطقة الرياض، و هي جمعية غير ربحية و مرخصة من قبل وزارة العمل و التنمية الاجتماعية، و يرأس مجلس إدارة الجمعية الأمير فيصل بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود، و تهدف إلى تمكين الأسر المنتجة لتحقيق التنمية المستدامة، و تعزيز ثقافة الإنتاج المحلي، عبر استثمار طاقاتهم و دعم مشاريعهم متناهية الصغر و الصغيرة و المتوسطة، و ذلك من خلال تأهيلهم و تدريبهم و مساعدتهم للانطلاق إلى سوق العمل الحر.

أهداف جمعية " أعمال " لتنمية و تمويل الأسر المنتجة

- دعم و تطوير مشاريع الأسر المنتجة القائمة.

- تشجيع الأسر على الإنتاج و الاعتماد على النفس.

- مساعدة الأسر المنتجة لتسويق منتجاتها.

- توفير فرص عمل لأبناء الأسر المنتجة.

- تطوير قدرات و مهارات الأسرة بالإعداد و التأهيل و التدريب و المتابعة.

- استثمار الوقت المتاح لدى الأسرة في الإنتاج.

- المساهمة في تحويل المجتمع المحلي من مستهلك إلى منتج.

- بناء شراكات استراتيجية مع الجهات ذات العلاقة لتنمية الأسر المنتجة.

- بناء نظام احترافي لإدارة الأسر المنتجة و تنميتها عن طريق تحويل الأسر المنتجة من العمل الفردي إلى العمل المؤسسي.

أبرز مبادرات جمعية " أعمال " لتنمية و تمويل الأسر المنتجة

- محطة قطار الرياض  (SAR)

فكرة المشروع الحصول على منافذ دائمة للبيع داخل محطة سار، باستهداف 100 متدربة من الأسر الضمانية من المطلقات و الأرامل، و الأسر المتعففة، و تم تمكين 17 مستفيدة في الرياض و 10 مستفيدات في المجمعة و 10 مستفيدات في القصيم للحصول على منافذ بيع داخل المحطة.

- حديقة الوطن

فكرة المشروع الحصول على منافذ دائمة للبيع داخل حديقة الوطن، باستهداف 40 متدربة من الأسر الضمانية من المطلقات و الأرامل، و الأسر المتعففة، و تم تمكين 11 مستفيدة في الرياض.

برج المياه

فكرة المشروع فتح منافذ دائمة للبيع مؤقت داخل برج المياه على فترات طوال العام، باستهداف 20 متدربة من منسوبي الجمعيات الخيرية، و تم تمكين 10 مستفيدات في الرياض.

أبرز مبادرات جمعية " أعمال " المدعومة من وزارة العمل و التنمية الاجتماعية

المطاعم النسائية

مبادرة تتضمن محلات تجارية تقدم الطعام الشعبي و المحلي و الوجبات الخفيفة بجميع النكهات مع تقديم الحلويات داخل مواقع مميزة في الأماكن العامة وسط الأحياء، و يهدف هذا المشروع إلى المساهمة من تحويل المجتمع من مستهلك إلى منتج، و مساعدة الأسر المنتجة لتسويق منتجاتها بنظام احترافي من التحول من عمل فردي إلى عمل مؤسسي. 

الأم الحاضنة

مشروع يقوم على تجهيز المنزل بجميع الوسائل المطلوبة لاستضافة الأبناء دون سن الدراسة للموظفات داخل الحي في منزل الأم الحاضنة مقابل رسوم مالية لقاء تقديم خدم مميزة خلال فترة الحضانة وقت الدوام يوميا، و يهدف إلى استثمار الوقت المتاح للأسرة للإنتاج و الاستثمار، و تنمية و تمويل مشاريع الأسر المنتجة، و توفير فرص عمل لأبناء الأسر المنتجة.

المطابخ المركزية

هذا المشروع عبارة عن مطبخ مركزي يتم تأمينه من إدارة الجمعية و تتولى الاشراف عليه و تقوم بتوظيف عدد من الراغبات في ممارسة نشاط الطبخ داخل هذه المطابخ من خلال دعمهم برواتب شهرية، و يهدف إلى دعم و تطوير مهارات الأسر المنتجة، و تشجيع الأسر المنتجة للاعتماد على النفس، و بناء شراكات استراتيجية مع الجهات ذات العلاقة لتنمية الأسر المنتجة.