إليكم حفلات موسيقى أبوظبي الكلاسيكية في إمارة أبوظبي

ما بين حفلات الأوركسترا الأوروبية التقليدية وحفلات العزف المنفرد على البيانو ومسرح الباليه؛ يواصل الموسم السابع من "موسيقى أبوظبي الكلاسيكية" تقديم سلسلة من الحفلات الموسيقية العالمية التي تتضمن مجموعةٍ واسعة من التجارب الموسيقية والفنية المتميزة التي تلبي ذائقة عشاق الموسيقى الكلاسيكية والفنون الأدائية، وتستمر حتى أبريل من العام القادم.

ثلاثي آلة الترومبون

وتشهد الفترة المقبلة عروضاً موسيقية حية يقدمها كل من ثلاثي آلة الترومبون من أوركسترا "كونسيرتجيبو" الملكية ، وأوركيسترا "شتاتسكابيله درسدن" مع عازف البيانو رودولف بوخبيندر، وعازف البيانو المبدع سيونج جين تشو، وعرض مسرح "دونيتسك" للأوبرا والباليه بمشاركة راقصي الباليه من مسرح البولشوي إيفان فاسيليف وإيكاترينا كريسانوفا.
 
وكانت فعاليات الموسم السابع قد انطلقت مع أوركسترا لوسيرن السمفونية، التي تعد واحدة من أهم وأبرز الفرق الموسيقية الأوروبية، بقيادة المؤلف الموسيقي الأمريكي جيمس جافيجان وعازف البيانو الأمريكي نيكولاس أنجليش؛ وأقيمت أمسيتان فريدتان في قلعة الجاهلي في مدينة العين ومسرح قصر الإمارات بأبوظبي يومي 12 و13 أكتوبر الماضي،  ونجحت أوركسترا لوسيرن السمفونية في إبهار جماهيرها بدولة الإمارات من خلال تشكيلةٍ منوّعة من المقطوعات الموسيقية المتميزة من "موسيقى العصر الرومانسي" التي تشكل تجانساً فريداً بين الأنماط الموسيقية الكلاسيكية والرومانسية.
 
ويعد ثلاثي آلة الترومبون من أعضاء فرقة أوركسترا "كونسيرتجيبو" الملكية الشهيرة عالمياً، حيث سيحلقون بالجماهير نحو آفاق جديدة عبر استكشاف متميز للموسيقى الكلاسيكية مع أعمال شهيرة أبدعها مؤلفون موسيقيون كبار مثل فرانز شوبرت ويوهانس براهمز. ويتكون ثلاثي عازفي الترومبون من الأخوين نيكو ومارتن شيبرز وزميلهما العازف بارت كلايسنس، وسيؤدون عرضهم الرائع بمشاركة عازف البيانو المتميز جيروين بال يوم الخميس 9 نوفمبر في حصن بن حمودة في مدينة العين.


 
وتشارك فرقة "شتاتسكابيله درسدن" بفعاليات هذا الموسم برفقة عازف البيانو المبدع رودولف بوخبيندر، وهي الفرقة التي تأسست على يد الأمير إليكتور موريتز من ساكسونيا في عام 1548 والحاصلة على لقب "أفضل أوركسترا للعام" من لجنة تضم 50 ناقداً موسيقياً مرموقاً على الصعيد الدولي في عام 2013. 

مسرح قصر الإمارات بأبوظبي

وستقدم الفرقة عرضها في مسرح قصر الإمارات بأبوظبي، لتجسد إرثها العريق الذي يعود إلى أكثر من 400 عاماً من تقاليد وتاريخ الموسيقى الكلاسيكية يومي الثلاثاء والأربعاء 5 و6 ديسمبر. وستقود الأوركسترا الجمهور عبر برنامج استثنائي يتكون من مقطوعات كونشرتو البيانو من إبداع لودفيج فان بيتهوفن، والتي تعبّر تماماً عن روح الموسيقى الكلاسيكية في فيينا مطلع القرن التاسع عشر. وخلال أمسية الثلاثاء 5 ديسمبر، ستؤدي الفرقة عرضاً موسيقياً يتضمن تقديم كونشرتو البيانو الأول والخامس لبيتهوفن؛ بينما سيتم تقديم الكونشرتو الثاني والثالث والرابع لنفس الموسيقار خلال أمسية اليوم التالي.
 
ويشارك سيونج جين تشو، النجم الموسيقي الصاعد من كوريا الجنوبية، والحائز على الميدالية الذهبية في مسابقة شوبان، موهبته الموسيقية للمرة الأولى في المنطقة، حيث سيؤدي عزفاً منفرداً على البيانو يوم الأربعاء 7 فبراير، ويوم الخميس 8 فبراير. ويعكس برنامج الحفل تميّزه في عزف مقطوعات شوبان فضلاً عن شغفه باستكشاف أعمال بيتهوفن مع شكل سوناتا كلاسيكية، قبل أن يختتم بأداء نابض بالحركة للموسيقى الانطباعية عبر مقطوعة "صور" لديبوسي.

أشهر راقصي الباليه

وسيرتقي الموسم السابع من فعاليات موسيقى أبوظبي الكلاسيكية بمتعة الجمهور مع عرض فني راقص لنخبة من أشهر راقصي الباليه على مستوى العالم . إذ سيقدم مسرح "دونيتسك" للأوبرا والباليه عرض باليه فريداً من نوعه بمشاركة راقصي الباليه من مسرح البولشوي إيفان فاسيليف وإيكاترينا كريسانوفا، إلى جانب راقصة الباليه الإماراتية المتألقة عليا النيادي، في عرض خاص لليلة واحدة يُقام يوم الجمعة 20 أبريل 2018 على خشبة مسرح قصر الإمارات بأبوظبي.
 
وسيكون الجمهور على موعد مع عرض فني لا يُنسى، حيث سيروي راقصو الباليه قصة "لو كورسير" (أو القرصان) التي تستقي أحداثها من قصيدة "كورسير" الشهيرة للمؤلف العالمي اللورد جورج بايرون، وستتم إعادة مقاربتها كإحدى عروض الباليه الكلاسيكية التي تم تقديمها للمرة الأولى على خشبة "مسرح أوبرا باريس" عام 1856. وتم تصميم الرقصات والأداء المسرحي للعرض من قبل أسطورة الباليه الروسية يوري غريغوروفيتش، وتضم قائمة اللوحات الراقصة الشهيرة للعرض كلاً من "جاردن أنيمي" (الحديقة المتحركة)، و"باس ديسكلاف" (ليس عبداً)، و"باس دو تروا ديس أوداليسك" (رقصة الجاريات الثلاث)، و"لو كورسير باس دي دو" (قرصان واحد وليس اثنين).