أواني زجاجية تراثية فريدة تعرضها هيئة السياحة السعودية

أواني زجاجية تراثية فريدة تعرضها هيئة السياحة السياحة والتراث الوطني ، وتعتبر هذه الأواني الزجاجية والخزفية فريدة من نوعها تعود للألف الأول قبل الميلاد ، وتم العثور عليها في قرية الفاو التي تبعد حوالي 700  كم جنوب غرب مدينة الرياض .

قرية الفاو تحتضن أواني زجاجية تراثية فريدة

تعد هذه القوارير و الأواني والكؤوس الفاخرة  والتي تم العثور عليها في قرية الفاو من القطع المستوردة من كبرى مراكز التصنيع التي كانت موجودة في بلدان المشرق أو في مصر في الألف الأول والثاني قبل الميلاد، وخصوصا من مدينة الإسكندرية في مصر ، و التي كان إنتاجها منتشرا في كل أنحاء العالم الشرقي، حتى بغرام في أفغانستان، وتبرز هذه القطع الأثرية تطور الحضارات التي كانت تعيش في الجزيرة العربية وثرائها.

وستكون هذه الأواني ضمن قطع معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي زار عددا من أشهر المتاحف العالمية ، والذي سيقام برعاية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في الفترة من 18-20 صفر الحالي.

قرية الفاو الأثرية

هي من أكبر وأشهر المناطق الأثرية في السعودية والتي تحظى بأهمية تاريخية كبيرة ، و كانت قرية الفاو عاصمة مملكة كندة الأولى ، والتي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية من منتصف القرن الأول قبل الميلاد حتى مطلع القرن الرابع الميلادي، وتعد قرية الفاو من أهم المراكز التجارية للقوافل التي تحمل المعادن والحبوب والنسيج.