إنطلاق " مهرجان مسرح الطفل " في الرياض بفعاليات متنوعة

يحظى الأطفال في السعودية باهتمام خاص من قبل وزارة الثقافة و الاعلام، إيمانا بأن الطفل يمثل اللبنة الأساسية التي تقوم عليها الأسرة، و أن نموه في بيئة فكرية و ثقافية إنما يعني الخطوة الأولى لجيل من الأطفال و الأبناء الذين يمثلون الثروة الحقيقية لأي مجتمع من المجتمعات، و يشكلون الرهان الأهم و الأكبر لمستقبل الوطن.

و في اطار ذلك، تنظم  وزارة الثقافة و الإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، برعاية وزير الثقافة و الاعلام الدكتور عادل الطريفي، انطلاق فعاليات " مهرجان مسرح الطفل " في الرياض.

انطلاق فعاليات " مهرجان مسرح الطفل "

تنطلق فعاليات " مهرجان مسرح الطفل " في مركز الملك فهد الثقافي في مدينة الرياض يوم غد الخميس، بفعاليات أدبية و فنية متنوعة و جوانب تدريبية و ترفيهية متميزة، ستستمر على مدار ثلاثة أيام، من الساعة الرابعة عصرا و حتى العاشرة ليلا.

و حول ذلك أوضح المدير العام للمهرجان، المخرج المسرحي خالد الباز، أن المهرجان سيقدم عددا من الفعاليات المتنوعة التي تستهدف اكتشاف و تنمية مهارات الطفل، حيث يتضمن المهرجان خمسة عروض مسرحية و عشر فرق أطفال استعراضية، و غيرها من الفعاليات المتميزة.

5 عروض مسرحية يتضمنها " مهرجان مسرح الطفل "، هي :

- مسرحية " كان يا ما كان " تأليف كريم صلاح الدين، و إخراج عبد الغني حادي، و تقدمها فرقة أصدقاء الماسات الزرقاء.

- مسرحية " مملكة الألوان " تأليف سلطان النوه، و إخراج محمد الحمد، و تقدمها جمعية الثقافة و الفنون في الأحساء.

- مسرحية " المهرجان " تأليف محمد العقار، و إخراج خالد الخميس، و تقديم فرقة رتاج المسرحية.

- مسرحية " مكران و السندباد " تأليف الدكتور علي العاقول، و إخراج ماهر الغانم، و تقديم فرقة مواهب المسرحية.

- مسرحية " الأقزام " من تأليف و إخراج علي الأسمري، و تقدمها فرقة أبو الفنون المسرحية.

10 فرق أطفال استعراضية تشارك في" مهرجان مسرح الطفل "، هي:

" دريمز "، " أصدقاء الماسات الزرقاء "، " أطفال الأحلام "، " شذرات الإنشادية "، " فتيات مبدعة "، " زهرات عالم جمولي الاستعراضية "، " زهرات الرياض "، " الأرجوان الاستعراضية "، " روفان الاستعراضية "، و" ماسات ".

فعاليات ثقافية و تدريبية و فنية

يتضمن المهرجان كذلك معرض بعنوان " واحة الطفولة "، الذي تقدم من خلاله الجمعيات و المؤسسات المهتمة بالطفل آخر مشاريعها في هذا الاتجاه، كما يشمل المهرجان ديوانية للأطفال يتحاورون فيها بعفوية حول القضايا التي تهمهم بإدارة الطفلة، و له السحيم.

و حرصت وكالة الثقافة على إدراج الجوانب التدريبية في المهرجان، من خلال نشاطات مثل تقديم ورشة تدريبية للأطفال و الأهالي تقدمها الأستاذة المساعدة في كلية التربية في جامعة الملك سعود، الدكتورة سارة العبدالكريم، بعنوان " أدب الأطفال ومسرح الطفل "، و تشمل محاور الورشة واقع مسرح الطفل في السعودية، و أسباب ضعف وجود مسرح الطفل في المملكة، و فوائد المسرح على الطفل و المجتمع، و علاقة المسرح بأدب الطفل، إضافة إلى دور المجتمع و الأجهزة الحكومية و الأهلية في تغيير واقع مسرح الطفل.

يُذكر بأن المهرجان قد حرص أيضا على توفير أركان و فعاليات فنية متنوعة، كركن الرسم و التلوين و ركن الأعمال الفنية و ركن الطباعة ضمن جناح الطفل، كما ستقدم خلال المهرجان عروض الشخصيات الكرتونية، من إخراج الدكتور نايف فايز.