تعرفوا على الفائزات بجائزة التميز النسائي في دورتها الثانية

إحتفى نادي القصيم الأدبي بتكريم الفائزات بـ " جائزة التميز النسائي " التي ينظمها النادي في دورتها الثانية، وحيث جاءت تقديرا للباحثات و المبدعات السعوديات على إسهاماتهن المتميزة في المشهد الثقافي و الاجتماعي في المملكة العربية السعودية من خلال ما ينشرنه من كتب و إبداعات.

حفل " جائزة التميز النسائي "

 

حظي حفل الجائزة برعاية حرم أمير منطقة القصيم الأميرة عبير المنديل، و بحضور جمع من الأكاديميات و المهتمات في الشأن الثقافي، و أكدت عضو مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي رئيسة اللجنة النسائية في النادي الدكتورة أسماء العمرو، على دور " جائزة التميز النسائي "، في تحفيز المرأة السعودية على التميز و التفوق و الإبداع، مشيدةً بدور الأميرة في دعم النادي، و جهود الفرق و اللجان العاملة بالجائزة.

علما بأن الحفل قد تضمن عرضا مرئيا يعرف بالجائزة و القائمين عليها، إضافة إلى التعريف في الفائزات و أعمالهن التي قادتهن للفوز بجائزة هذا العام، ثم تم تكريم الفائزات بـ  " جائزة التميز النسائي " في ختام الحفل.

الفائزات بالجائزة في دورتها الثانية :  

 

- الفائزة في فرع الإسهام المعرفي : الدكتورة فوزية بنت صالح الميمان

 

نالت الدكتورة فوزية الميمان الجائزة عن براءتي اختراع هما : مجهر كاشف المضافات الغذائية،  و اختراع كاشف رصد الدخان، و كلاهما مسجلان في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية.

و بينت الدكتورة الميمان أن اختراعها ( كاشف المضافات الغذائية ) يستحق الدعم لقيمته العلمية العالية، حيث إنه صمم لمراقبة جودة الغذاء عما يحتويه من مضافات غذائية، فضلا عن أنه جهاز صغير و يسهل حمله، مشيرة إلى أن الجهاز لدقة مراقبته يقلل من الإصابة بالأمراض و البعد عن الغش التجاري.

أما عن اختراعها الآخر ( جهاز رصد الدخان )، فأكدت الدكتورة الميمان أنه مفيد جدا للمجتمع بشكل عام أفرادا و مؤسسات، إذ إنه يقلل كمية تلوث الهواء، و من ثم يحسن من جودته و يقي المدخنين سلبا من أثر الدخان، و يتعامل مع جميع مصادر الدخان و يكشف عنها، إضافة إلى سهولة استخدامه و حمله، كما أنه يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين بطريقة سهلة.

- الفائزة في فرع الفنون التشكيلية : الفنانة التشكيلية فاطمة وارس بن وارجو الجاوي

 

جاء فوز الفنانة التشكيلية فاطمة الجاوي نتاجا لتميز رسوماتها، و لأن أعمالها قد اتسمت بأفكار و خامات جديدة إبداعية.

وأبدت الفنانة التشكيلية فاطمة الجاوي سعادة غامرة بحصولها على جائزة التميز النسائي للفن التشكيلي لهذا الدورة، و أشادت بهذه الجائزة التي تكشف عن ثقافة و مهارة متميزة لدى نساء المملكة، مؤكدة أن أهم ما يميز الجائزة أنها متاحة لكل المواطنات السعوديات.

- الفائزة في فرع الترجمة : البروفيسورة بلقيس داغستاني

 

نالت الأستاذة الدكتورة بلقيس داغستاني، الجائزة عن ترجمة كتاب ( الرضع والفُطم ) لتيري جو سويم و ليندا واطسون، و ذلك لدقة الترجمة التي قامت بها من حيث أداء المعنى المراد و الالتزام بأفكار الكتاب الأصلية، و لحسن اختيارها ترجمة المصطلحات العلمية الموجودة في الكتاب.

وعبرت البروفيسورة داغستاني عن سعادتها بفوزها بجائزة التميز النسائي للترجمة خلال دورتها الثانية، مؤكدة على أهمية اهتمام المجتمع السعودي أكثر بالطفولة و خاصة في مرحلة ما قبل المدرسة ( مرحلة الرضع و الفطم ) في القطاعين الحكومي و الخاص، و مشيرة إلى أن ترجمة كتاب ( الرضع و الفطم ) سيكون منارا يسترشد به المختصات و المختصون في مجال العناية بالطفولة التي تعد البذرة الأولى في مجتمع واع و ناضج علميا و ثقافيا و حتى صحيا.