الفنان التشكيلي عبد العظيم الضامن: معرض "رحلة الكتابة والخط" رواية تحكي مراحل الخط عبر العصور

عبر الفنان التشكيلي عبد العظيم الضامن عن تنظيم وزارة الثقافة لمعرضها الأول الرائد عن فن الخط والذي يحمل عنوان "رحلة الكتابة والخط"، والمقام في المتحف الوطني بالرياض، حتى 21 أغسطس 2021م. لإلقاء الضوء على أصول اللغة العربية وتطور فن رسم الحرف العربي، والعلاقات الفنية بين الخط والتصميم المعاصر، والذكاء الاصطناعي.

وقال الفنان: "عملت وزارة الثقافة ومنسوبوها على الرعاية والدعم لهذا المعرض الذي يروي حكايات الخط العربي عبر العصور، باعتباره فكرة خلاقة لتعزيز أهمية هذا الفن بكل تجلياته وأنواعه، وإبراز أهم الخطاطين في تلك الحقب الزمنية، ويهدف المعرض إلى إبراز هوية ومكانة المملكة العربية السعودية ثقافياً".

معرض رحلة الكتابة والط في المتحف الوطني بالرياض

تطرق الفنان عبد العظيم الضامن لجهود الفنانين العرب في توظيف الخط، وإيجاد الحركة الحروفية التشكيلية التي ظهرت في أواخر القرن العشرين، ولكن تعثرت بعد سنوات من بدايتها رغم تميز فنانين عرب في هذه المدرسة. وأضاف: "استخدم الخط العربي في عصرنا الحاضر كهوية تشكيلية عربية، وأظن أن هنالك فرقاً بين التجربتين، فالأولى: كانت في اتجاه التأصيل للهوية العربية، وكانت حروفية، والثانية كانت في توظيف طباعة الخط العربي في اللوحة، وكلتاهما كانت في اتجاه رفد الحركة التشكيلية العربية".  مؤكداً أن المعرض جمع التجربتين تحت سقف واحد بهدف إظهار عالمية الحرف العربي وجمالياته وأبعاده الحضارية التي يحملها.

الفنان عبد العظيم الضامن، هو فنان تشكيلي ولد في جزيرة تاروت بالمنطقة الشرقية، بدأت حياته الفنية بالتعليم، وهو كاتب في الشأن الثقافي ومدير عام ملتقى إبداع الثقافي بالقطيف. الفنان عبد العظيم الضامن هو عضو منتدب لمنظمة السلام والصداقة الدولية بالسعودية والخليج العربي، وصاحب مشروع أطول لوحة جماعية في العالم. كان مدير مهرجان القطيف السياحي لمدة خمس سنوات، وترأس لجنة الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، وهوعضو الجمعية التاريخية السعودية.