وزارة الثقافة تطلق برنامج "الخبراء" لتأهيل متخصصين ومتخصصات في الاتفاقيات الثقافية الدولية

سعياً من وزارة الثقافة إلى زيادة أعداد الخبراء السعوديين المتخصصين في إدارة وإعداد ملفات الترشيح لدى المنظمات الدولية، وتنمية قدراتهم ومعرفتهم وفق المنهجية المتبعة لدى "اليونسكو"، أعلنت وزارة الثقافة عن إطلاق برنامج "الخبراء".

وزارة الثقافة تطلق برنامج "الخبراء"

برنامج الخبراء لتأهيل المختصين في اتفاقيات وبرامج اليونسكو

أطلقت وزارة الثقافة برنامج "الخبراء" الذي يهدف إلى تدريب ثلاثين سعودياً وسعودية وتأهيلهم للانضمام إلى شبكة الخبراء المعتمدين في الاتفاقيات والبرامج الثقافية الدولية، وذلك في إطار سعي وزارة الثقافة إلى تعزيز نسبة الخبراء السعوديين في المجال الثقافي دولياً، وزيادة عدد الخبراء السعوديين المتخصصين بإدارة وإعداد ملفات الترشيح في المنظمات الدولية، وإثراء كفاءاتهم حسب منهجية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، بالإضافة إلى الحاجة الماسة لرفع جودة الملفات المقدمة في مجالات التسجيل المختلفة لدى منظمة "اليونسكو" وتفعيل المشاركة في الهيئات الاستشارية المحلية والدولية.

ويأتي برنامج الخبراء لإعداد المتخصصين في مختلف اتفاقيات وبرامج التسجيل في اليونسكو ليستقطب عدد 30 مرشحاً ومرشحة للانضمام للبرنامج التأهيلي، حيث يقوم بإعداد المشاركين وتأهيلهم ضمن شبكة الخبراء المعتمدين في بعض الاتفاقيات والبرامج حسب إجراءات وسياسات المنظمة.

أهداف برنامج "الخبراء"

برنامج الخبراء لتأهيل متخصصين ومتخصصات في الاتفاقيات الثقافية الدولية

- تعزيز قدرات المتخصصين في مجال الثقافة والعلوم في المملكة العربية السعودية وتزويدهم بالمعرفة والخبرة المطلوبة.

- إعداد التقارير الدورية والمتابعة لحالة العناصر والمواقع المسجلة.

- إعداد ترشيحات عناصر ومواقع التراث على قوائم الاتفاقيات والبرامج التابعة لمنظمة "اليونسكو".

- الإلمام بالاتفاقيات والبرامج التابعة لمنظمة اليونسكو: الأطر العامة، أهدافها، هيكلتها، عملياتها، ومعرفة الاتجاهات الحالية والقضايا الرئيسية مثل الصون، والترشيحات، والتقارير الدورية، والمفاهيم والقيم.

- معرفة آليات عمل الهيئات الاستشارية الدولية على تقارير حالة التراث وتقييم الملفات المراد إدراجها على قوائم "اليونسكو".

الفئات المستهدفة

وزارة الثقافة تطلق برنامج الخبراء

- المختصون والمهتمون بحفظ التراث السعودي من مختلف المجالات والخلفيات التعليمية المرتبطة بقطاع الثقافة والعلوم.

- المختصون بالدبلوماسية الثقافية والعلاقات الدولية.

- من لديهم شغف تجاه تعزيز دور المملكة الريادي في مجال الحفاظ على التراث.

ويركز برنامج "الخبراء" على تدريب المشاركين ومنحهم التأهيل المعرفي اللازم بالاتفاقيات والبرامج الثقافية الدولية مثل اتفاقية التراث العالمي، واتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، واتفاقية التراث المغمور بالمياه، وبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي، واتفاقية مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار، إضافة إلى شبكة المدن المبدعة، والتراث الصناعي، واتفاقية "لاهاي" لحماية الممتلكات الثقافية في حال النزاع المسلح، والحدائق الجيولوجية.

مزايا برنامج "الخبراء"

وزارة الثقافة

يقدّم البرنامج عدداً من المزايا للمشاركين في برنامج بناء القدرات لتأهيل خبراء منظمة اليونسكو سعياً لتحقيقِ الهدف المنشود من البرنامج التأهيلي، وذلك على النحو الآتي:

- تقديم الخدمات الاستشارية لدى الجهات المحلية ذات العلاقة بتنفيذ وتطبيق الاتفاقيات الدولية.

- إمكانية الاستعانة بالخبراء للتمثيل في الاجتماعات الدورية المنعقدة للجان الدولية الحكومية التابعة للمنظمات التالية: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "UNESCO"، والمجلس الدولي للمعالم والمواقع "ICOMOS"، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية "ICCROM"، والمجلس الدولي للمتاحف " ICOM"، والاتحاد الدولي لصون الطبيعة ومواردها "IUCN".

- الانضمام إلى شبكة من المختصين في مجال إدارة التراث على مستوى المملكة.

- تفعيل المشاركة في اللجان الوطنية التابعة للمنظمات الدولية مثل "اللجنة الوطنية السعودية للايكومس"، واللجنة الوطنية للمتاحف "الآيكوم".

- تعزيز القدرات البحثية في الدراسات والنشر في نطاق التراث والاتفاقيات الدولية.

التسجيل في برنامج "الخبراء"

وزارة الثقافة تطلق برنامج الخبراء لتأهيل متخصصين ومتخصصات في الاتفاقيات الثقافية الدولية

يُذكر بأن وزارة الثقافة قد فتحت باب التسجيل أمام جميع الراغبين في الانضمام للبرنامج من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة https://engage.moc.gov.sa/unesco_experts/

وذلك في فترة التسجيل التي تمتد لستة أسابيع حتى تاريخ 17 يونيو 2021م، ثم تعقبها مرحلة الفرز والمقابلات الشخصية التي تستمر لأسبوعين، لاختيار 30 من بينهم وفق محددات ومعايير التسجيل والقبول، وذلك قبل بدء البرنامج التدريبي مطلع شهر يوليو 2021م، الذي يمتد بحسب تخصصات المشاركين وبمدةٍ لا تزيد عن سنة.