مديرة مؤسسة نون الفنون "نجوى الزهراني" تكشف لـ "هي" أهداف مسابقة "أرقى الحضارات"

في إطار دعم المواهب الفنية العربية وتجسيد الحضارة الإسلامية بمختلف تفاصيلها ومحتواها، أطلقت "مؤسسة نون الفنون" مسابقة فنية كبرى تحت مسمى " أرقى الحضارات"، والتي أتاحت من خلالها فرصة المنافسة لكافة المواهب في المجالات الفنية المختلفة، على مستوى المملكة العربية السعودية ودول الخليج والوطن العربي.

 نص أدبي

"نجوى الزهراني" تكشف لـ "هي" أهداف مسابقة "أرقى الحضارات"

أطلقت "مؤسسة نون الفنون" لتنظيم الفعاليات والمهرجانات السياحية ودعم الموهوبين، المسابقة الفنية الكبرى "أرقى الحضارات"، المقامة على مستوى الوطن العربي، والتي أتاحت من خلالها الفرصة لكل المواهب بالمشاركة وتجسيد الحضارة الإسلامية بمختلف تفاصيلها ومحتواها القديم والحديث، ووجهت المؤسسة دعوة عامة لجميع الموهوبين والفنانين للمشاركة في المسابقة من خلال حساباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

https://www.instagram.com/p/CNqW24mF6da/

وفي إطار ذلك فقد صرحت مديرة مؤسسة نون الفنون "نجوى الزهراني" لـ "هي" عن فكرة وأهداف مسابقة "أرقى الحضارات": "في ظل التنوع الفني والفكري الذي تشهده مؤسسة نون الفنون نشأت فكرة مسابقة أرقى الحضارات التي تهدف للبحث في الحضارات على مدى العصور وأهمها الحضارة الإسلامية بتنوع مجالاتها وتطورها، على مرور الأجيال، ولأن مؤسسة نون الفنون لديها أعضاء ومحبين من كافة أقطار العالم حققنا لهم الحلم وفتحنا باب المشاركة، نرجو من الله أن تسمو هذه المسابقة بجميل إبداعات الفنانين وتجعل من تحقيق اهدافها النصيب الاكبر وتنال على رضا الجميع".

أهداف مسابقة "أرقى الحضارات"

دعوة عامة للمشاركة في المسابقة

- البحث في تاريخ الحضارة وابتكار لوحات وأعمال فنية تجسدها.

- دمج صور الحضارة القديمة والجديدة في أعمال مبتكرة وفريدة.

- توجيه فكر الفنان العربي لعناوين كثيرة لم يتطرق إليها من قبل.

الفئات المستهدفة في المسابقة

- الفن التشكيلي: تتضمن انشاء لوحة تعبر عن الحضارة الإسلامية وقصصها، والتنقل بالأفكار عبر

 الحضارة الإسلامية لصناعة تحف فنية قيمة.  

- الخط العربي: حيث فن الزخرفة ارتبط بعلم الهندسة والخط على حد سواء وتم دمجها قديماً لتشكيل زخرفة متكاملة للسقوف والجدران والسجاد وقبب المساجد وأطراف المآذن، لتتضمن التفكير بكيفية صنع زخرفة فنية نادرة تمثل حروف الفنان وزخارفه الخاصة.

- الحرف اليدوية: والتي تتضمن تنفيذ تحف فنية يدويا يعود تصميمها إلى الحضارة الإسلامية، بمختلف الخامات كالخشب أو الطين أو الورق.

- التصوير الفوتوغرافي: حيث الحضارة الإسلامية تستحق من يصورها وينقلها للأجيال القادمة، والتي تتضمن تصوير معلم حضاري ذا تاريخ وقيمة وتخليده في صورة.

الفئات المستهدفة في المسابقة

- التصميم والمونتاج: وتتضمن إعادة صياغة حضارة مضت وسرد قصص قديمة بطراز حديث، بالبحث عن اختراع أو موقف أو حادثة تاريخية، لتحويلها الى مشهد مرئي بإنتاج رائع.

- الانشاد والغناء: حيث لم تشهد حضارة إنسانية على مر التاريخ، مثل ما حدث في الحضارة الإسلامية من الازدهار الكبير في فنون الموسيقى وعلومها وآلاتها، وامتدت الى حركة الغناء والموسيقى بروعة وذائقة إبداعية خلدت أثرها على مر العصور.

- الشعر العربي: ويشمل الشعر الفصيح، والشعر النبطي، والمعلقات.

- نص ادبي: تتضمن سرد قصص من التاريخ، مقارنة أزمان الحضارة، والعصر الذهبي لحضارتنا، حيث لفصاحة اللغة العربية نصيبها الأكبر من الحضارة في الشعر والنثر.

 -تصميم الأزياء: والتي تتضمن تصميم الملابس التقليدية بلمسة الماضي الجميل لطراز الحضارة الإسلامية القديم والمميز بلمسة عصرية لإنتاج تصاميم الأزياء الحديثة بالطراز القديم.

مسابقة "أرقى الحضارات": شروط المشاركة والجوائز

مؤسسة نون الفنون

- متابعة حسابات نون الفنون على مواقع التواصل nonalfnon@.

- أن يكون العمل ضمن الموضوع المحدد ولا يقبل أي موضوع آخر.

- أن يكون العمل ذا فكرة أصيلة وغير منقول من أعمال أخرى.

- ألا يكون قد شارك بالعمل في مسابقات أخرى أو معارض سابقة.

- الالتزام بالمدة المحددة للمسابقة ولا يقبل أي عمل بعد تاريخ ٢٠ شوال.

- تصوير العمل من الأمام بجودة ممتازة وواضحة مع حقوق أو توقيع الفنان، بدون إضافة حسابات شخصية أو "باركود".

- المشاركة بالأفلام المرئية والمونتاج والانشاد لا يتجاوز دقيقتين.

- الكتابة والأعمال الأدبية لا تزيد عن صفحة.

يُذكر بأن الجوائز المخصصة لمسابقة "أرقى الحضارات" تتضمن ترشيح فائزين اثنين من كل فئة، من قبل كبار الفنانين في المجالات المختلفة، ويكون لهم الأولوية في المشاركة بمعرض نون الفنون القادم بالعمل الفائز بالإضافة للكثير من الجوائز العينية والمادية، كما سيتم السحب عشوائياً على جوائز متنوعة لعشر فائزين آخرين من المشاركين.

علما بأن المسابقة متاحة لجميع الفنانين والفنانات في الوطن العربي، ومستمرة حتى تاريخ ٢٠ شوال ١٤٤٢هـ، الموافق ١ يونيو ٢٠٢١ م، بينما ترسل الأعمال على ايميل المؤسسة. [email protected]

الحساب الرسمي لمسابقة "أرقى الحضارات" على انستجرام

https://www.instagram.com/arqa_hazarat/

حساب مؤسسة "نون الفنون" على انستجرام

https://www.instagram.com/nonalfnon/