الحرفية "نورة شافي" لـ "هي": "افتخر بكوني حرفية أحمل رسالة عظيمة"

تعد الحرفية السعودية "نورة شافي القحطاني" مؤسسة محور الحرف The Crafts Hub، من أبرز الحرفيات والمصممات السعوديات المتخصصات في فنون الخياطة والمنسوجات والحرف اليدوية، واللواتي أسهمن في وصول الحرفة السعودية إلى العالمية.

الحرفية "نورة شافي" لـ "هي": افتخر بكوني حرفية أحمل رسالة عظيمة

بدأت الحرفية "نورة شافي القحطاني" مشوارها الخاص بفنون الخياطة والمنسوجات والتطريز والحرف اليدوية منذ ما يقارب 35 عاما، وتخلل مشوارها المتميز الكثير من المحطات الهامة ومن أبرزها المشاركة في العديد من المحافل والمسابقات المحلية والعالمية بقطع تصدرت المراكز الأولى المتقدمة، وتأسيسها لمؤسسة محور الحرف The Crafts Hub، وكذلك مشاركتها في كتاب "حِرف المملكة: الثقافة والإبداع في السعودية"، لتصبح إحدى السعوديات المساهمات في وصول الحرفة السعودية إلى لعالمية.

وفي تصريحات خاصة بـ "هي" عبرت الحرفية "نورة شافي" عن فخرها واعتزازها بمهنتها كحرفية، حيث أشارت إلى أنها فخورة بكونها حرفية تحمل رسالة عظيمة، وقالت في تصريحاتها: "لنا في أمهاتنا وجداتنا الحرفيات خير قدوة، اتقنَ واحسنَ العمل.. فدخلنَ التاريخ"، مؤكدة بأن "ما ينتجه الحرفي اليوم هو إرث ثمين للأجيال القادمة، وأن كل قطعة مصنوعة يدويا تحكي قصة شغف ومثابرة من أبدعها".

"نورة شافي" إحدى المساهمات في وصول الحرفة السعودية إلى العالمية

يُذكر بأن الحرفية "نورة شافي القحطاني" قد أتقنت العديد من الحرف اليدوية الخاصة بفنون الخياطة بأنواعها والمنسوجات، فلقد مارست التطريز اليدوي، والكروشيه، وحياكة الصوف، والرسم، وصناعة الزهور بعجينة السيراميك، وفن المكرميات، والسدو والقط العسيري، وكذلك صناعة اللحف.

ولقد شاركت في العديد من الندوات وورش العمل التابعة لوزارة الثقافة والعديد من الجهات الثقافية الأخرى، وكانت إحدى الحرفيين الذين تم اختيارهم في المشاركة الأولى للمملكة في "لارتيجيانو إن فييرا" في ميلانو للحرف اليدوية والتقليدية بإيطاليا، تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة ممثلة في البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع"، كما رشحها البرنامج للمشاركة في المعرض الدولي في كوريا بسيئول.

ولقد أسست "نورة شافي" مركز "محور الحرف" بهدف إيجاد مكان تقصده المهتمات بالخياطة والفنون اليدوية، ويوفر لهنّ كافة الاحتياجات وأكثر، حيث يقدم المركز مجموعة من الخدمات ومن أهمها: بيع مواد الخياطة وخامات الأقمشة عالية الجودة، بيع الأدوات المبتكرة لتسهيل العمل وتصميم القطع المميزة، خدمات ما بعد البيع كشرح استخدام المواد أو الأجهزة، وكذلك إقامة ورش عمل دورية في مختلف الفنون اليدوية لفنون الخياطة والمنسوجات تتفاوت من المبتدئ للمتقدم.