الفنانة التشكيلية نجاة مكي.. أنامل ذهبية لفنانة إماراتية موهوبة

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أبرز الدول في العالم العربي دعما لأبنائها في كافة المجالات الفنية وهو الأمر الذي أنعكس بشكل إيجابي على مواهب نجوم الفن الإماراتيين.

حيث حرصت القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على دعم نجوم الفن في شتى المجالات من أجل تحقيق الريادة في كافة المحافل الفنية والمهرجانات الدولية.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على واحدة من رواد الفن التشكيلي في دولة الإمارات والعالم العربي.. أنها الفنانة التشكيلية الإماراتية الموهوبة نجاة مكي.

أعمال فنية مختلفة تنم عن قدرات إبداعية مميزة

بداية الحكاية

تعد الفنانة التشكيلية الإماراتية نجاة مكي أحد أبرز المواهب الإماراتية في مجال الفن التشكيلي كما أنها أول سيدة إماراتية تحصل على منحة من قبل الحكومة الإماراتية لدراسة الفنون في الخارج وذلك في العام 1977 م.

حيث نجحت الدكتورة الإمارتية والفنانة التشكيلية المميزة نجاة مكي في الحصول على شهادتي البكالوريوس والماجستير في النحت البارز والمعدني من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة .

وكانت الفنانة التشكيلية الإماراتية نجاة مكي قد حصلت من قبل على شهادة الدكتوراة في فلسفة الفن في العام 2001 م  لتؤكد على موهبتها المميزة ورغبتها المتواصلة في زيادة حصيلتها الفنية.

تأثرت الفنانة الإماراتية نجاة مكي بالعديد من العوامل الخارجية المحيطة لها لكن وطنها الأم كان الشاغل الأول لحياتها الفنية وهو الأمر الذي أنعكس على أعمالها الفنية التي جسدت فيها الطبيعة الصحراوية والبحر والفولكلور.

موهبة قديرة

وبحكم دراستها في مصر وقضاء جزء من حياتها على ضفاف نهر النيل تأثرت الفنانة الإماراتية القديرة برواد الفن المصري أمثال محمود مختار وحامد ندا وسعيد الصدر.

موهبة الفنانة الإماراتية نجاة مكي جعلتها عضو فعالا ومحوريا في العديد من الجمعيات والمؤسسات الثقافية ومنها جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، وجماعة أصدقاء الفن لدول الخليج، جماعة الجدار بالشارقة، وجمعية الإياب للفن التشكيلي.

كما شاركت الفنانة الإماراتية القديرة نجاة مكي بالعديد من المحافل الفنية والمعارض الدولية والمحلية وأقامت العديد من المعارض افنية الشخصية التي أبرزت قدراتها الفنية الخلاقة بشكل واضح.

حيث نظمت الفنانة الإماراتية نجاة مكي عدد كبير من المعارض الفنية الشخصية التي نذكر منها معرض "علامات فارقة" في متحف الشارقة للفنون في العام 2011 م.

مشاركات وإنجازات

كما نظمت معرضها الفني قصر الإمارات في ذات العام 2011 م بإمارة أبوظبي وفي العام 2005 م شاركت الفنانة مكي معرض رواق الشارقة للفنون 2005.

كما شاركت الفنانة الإماراتية القديرة نجاة مكي في جاليرى Abbekos السويد في العام 2007 م وجاليري جمعية الإمارات للفنون التشكيلية الذي أقيم في إمارة الشارقة في العام 2007 م.

الفنانة التشكيلية نجاة مكي إنجازات مميزة لفنانة قديرة

الفنانة الإماراتية القديرة نجاة مكي حصدت العديد من الجوائز التقديرية ومنها جائزة التحكيم بالدورة الأولى لبينالي الشارقة الدولي في 1993 م.

كما حصدت جائزة الرعاية الاجتماعية الفضية من الهيئة العامة للشباب والرياضة بالإمارات في العام 1996 م وجائزة  مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العام 1998 م.

وعلى الصعيد الدولي حصدت الفنانة الإماراتية القديرة نجاة مكي جائزة المحبة السورية الدولية، بسوريا في العام 1999 م وحصدت أيضا جائزة الدولة التقديرية للفنون والعلوم والأدب في العام 2007 م لتؤكد على موهبتها الفنية الرائدة على المستويين المحلي والدولي