فنانات سعوديات أثبتن موهبتهن المتميزة في "فن البورسلان"

يعد فن "البورسلان" من الفنون الراقية المتميزة، خاصة وأنه فن معقد وحساس وعالي الدقة، ويعتمد على النفس الطويل والجرأة والصبر والمثابرة، بينما تمكنت الكثير من السعوديات من خوض هذا الفن وحققن تميزا لافتا فيه، ومن ذلك اخترنا لكم فنانات سعوديات اثبتن موهبتهن المتميزة في "فن البورسلان".

لين القحطاني

تميزت الفنانة التشكيلة العالمية السعودية "لين القحطاني" بخبرتها العريقة بفنون الرسم على البورسلان، وفازت بأول جائزة على عمل عرض في إيطاليا، وهكذا بدأت انطلاقتها، وقد أسست مدرسة لهذا الفن في الرياض وهو "مركز فن البورسلان"، وشاركت في عدة محافل عالمية متخصصة في هذا الفن العالمي.

شاركت الفنانة التشكيلية لين القحطاني في العديد من المعارض والمحافل الفنية، وحازت على العديد من الجوائز، ومنها فوزها بالمركز الاول بجدارة واقتدار لما تتمتع به من الخاصية الفنية التي تنفرد بها، في مسابقة أجمل لوحة عن الصيد والفروسية التي تقام في كل عام بالعاصمة الاماراتية ابوظبي، على هامش المعرض الدولي للصيد والفروسية الذي يقام سنويا في سبتمبر.

عهود الجريد

 عهود الجريد

الفنانة التشكيلية السعودية "عهود الجريد" عضو في الجمعية الفنية الأميركية للبورسلان IPAT، تعلمت فن الرسم على البورسلان من قبل الفنانة الايطالية ماريا غراتسيا لتصبح من رواد هذا الفن، وقادها شغفها بالفنون لتأسيس مؤسسة "عهود الجريد للفنون" والتي تحرص من خلالها على تقديم المحتوى الإبداعي مع تنمية المهارات والذات، لارتقاء النفوس وخلق الصحبة الايجابية بين افراد المجتمع.

للفنانة التشكيلية عهود الجريد العديد من المشاركات في المعارض والمهرجانات المحلية والدولية في السعودية ودول الخليج وكذلك أوربا وشرق آسيا بالإضافة للدول العربية، واقامت العديد من المعارض الفنية الشخصية، وكذلك عدة معارض فنية مشتركة، وحصلت على العديد من الجوائز وشهادات التقدير.

أمل التويجري

أمل التويجري

تمتلك الفنانة السعودية المبدعة "أمل التويجري" أناملا ذهبية تمثلت بأعمالها الفنية المنبثقة من عشقها لفن الرسم على البورسلان، وهو الفن الذي دفعها للالتحاق بمعاهد راقية في فرنسا وسويسرا لدراسته، وهي عضو في جمعية الفنانين والمعلمين العالميين لفن البورسلان في دالاسIPAT.

شاركت الفنانة أمل التويجري في الكثير من المعارض المحلية والدولية وفازت بالعديد من الجوائز وشهادات التقدير في مسابقات عالمية، ومنها فوزها بالمركز الأول لجائزة النخبة الدولية في المعرض الدولي للرسم على البورسلان بإيطاليا وعرض عملها الفائز في متحف ميلانو بإيطاليا، وحصولها على شهادة تقدير خلال مشاركتها في المعرض الدولي بمدينة مونتكارلو الفرنسية، كما نالت المركز الثالث خلال مشاركتها في المعرض الدولي السابع لفن الرسم على البورسلان بمدينة كومو الإيطالية.

شادن التويجري

تعد الفنانة السعودية "شادن التويجري" واحدة من الفنانات السعوديات اللاتي لهن حضور في عالم الرسم عموما وفن الرسم على البورسلان خصوصا، وهي حاصلة على شهادة الليسانس في التربية الفنية من جامعة الملك سعود، واجتازت دورات خاصة ومتعددة في فن الرسم على البورسلان، ونشرت عددا من الصور لأعمالها التشكيلية في مجلات عربية وعالمية خاصة بالرسم وفن البورسلان.

ولقد حصلت الفنانة التشكيلية شادن التويجري على جوائز محلية ودولية منها جائزة تقديرية عن الأصالة بفن البورسلان بكومو وجائزة ذهبية عن الإبداع فن البورسلان بمدينة فاريزي الإيطالية وجائزة ذهبية بفن البورسلان أيضا بفندق الخزامى وجائزة المركز الأول بمعرض فن البورسلان في قاعة الأمير فيصل بن فهد بالرياض، كما شاركت في معارض مختلفة لفن البورسلان، منها معرض فن البورسلان الأول في السفارة الفرنسية، ومعرض لفن البورسلان في مدينة كومو الإيطالية.

شاليمار الشربتلي

الفنانة شاليمار الشربتلي

تعد الفنانة التشكيلية السعودية "شاليمار الشربتلي" من بين أفضل 100 شخص كان لهم تأثير على الفنون والثقافة في جدة، ولقد خاضت الفنانة الشربتلي تجاربها الفنية في فن البورسلان بالمشاركة في معرض "آرت شوبينج" بمتحف اللوفر العريق في فرنسا، وهو من المعارض العالمية الكبرى، ويعده الوسط الفني في باريس مناسبة مهمة لعرض أهم التجارب الفنية في العالم، حيث خاضت الشربتلي هذه التجربة بعد نجاح تجربتها في "الموفينج آرت" وتألُّق إنتاجاتها الفنية.

وتعد الفنانة الشربتلي أول فنانة سعودية يتم تكليفها من الحكومة السعودية برسم اللوحات والتماثيل في الشوارع الرئيسة الشهيرة في جدة، كما تم تعيينها سفيرة للنوايا الحسنة لمساهمتها في دعم القضايا الإنسانية وخدمة المجتمع المدني.