الرسامة السعودية رغد الوهيبي لـ "هي": نفتخر بوجود فنانات سعوديات اثبتن وجودهن بالمعارض التشكيلية العالمية

"نفتخر بوجود فنانات سعوديات اثبتن وجودهن في المعارض التشكيلية العالمية" هذا هو رأي الرسامة السعودية "رغد بنت خالد الوهيبي" بالأعمال التشكيلية للفنانات السعوديات، في إطار طموحها في الوصول إلى مستوى فني مميز، وبأن يكن لها اسم وبصمة لافتة في عالم الرسم والفن التشكيلي، وذلك من منطلق شغفها لعالم الرسم والفنون منذ الطفولة.

التقت "هي" الرسامة "رغد بنت خالد الوهيبي" واجرت معها هذا الحوار الممتع، للتحدث عن مشوارها بعالم الرسم والفنون، ونصائحها للشابات السعوديات المبتدئات الراغبات في اثبات ذاتهن.

عرفينا عن نفسكِ.

رغد بنت خالد الوهيبي، خريجة المرحلة الثانوية لهذا العام ٢٠٢٠ م، هاوية في الرسم وراغبة في تطوير هذه الهواية بشكل كبير.

من لوحات الرسامة السعودية رغد خالد

كيف اكتشفتِ ميلكِ وشغفكِ الى الفنون؟

اكتشفت ميولي منذُ الصِغَر بعمر العشر سنوات تقريبًا، وحبي للرسم والفن بِأكمله من بداية مشاهدتي للرسمات والرسامين، وكيف أن الفن مجال واسع وعميق وجميل جدًا، وأن الفن شَبيه لروحي وشغفي وشعوري وأنه وسيلة تعبير عما بداخلي وتعبير عن الحياة بشكل عام.

ماهي اهم التحديات التي واجهتها في عالم الفن؟

غالبًا في جميع المراحل يجب أن يمر الشخص في تحديات مع نفسه وفي المجال الذي يعمل به، مثل التحدي والإصرار مع النفس بإخراج وإنتاج الشكل النهائي بطريقة متقنة وجميلة، وهذه أهم التحديات التي أواجهها في مجال الفن أحيانًا من حيث صعوبة فكرة ما أرغب برسمه، ولكن في الأخير أخرجها بشكل رائع. 

والحقيقة أن التطور والتقدم يأتي بعد الاستمرار والإصرار، فاستمريت على ذلك حتى أصبحت حصيلتي المعلوماتية من مجال الفن ممتلئة، وأفكاري الإبداعية تتطور، وأنواع الرسمات تختلف عن هذه والأخرى، حتى أصبحت على ما أنا عليه الآن، ولله الحمد.

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

بدأت تجربة الرسم بأبسط الأدوات المتوفرة وأبسط الأفكار، استخدمت أوراق الطباعة في بدايتي بالرسم، وابسط أقلام الرصاص استمر بي هذا الحال حتى تعمقت أكثر وأصبحت أجدد الأدوات وأعرف جميع درجات أقلام الرصاص والفحم، وليس فقط هذه الأنواع بل أوليت اهتماما بأنواع الفُرش وألوان الأكريليك وأنواع الأوراق والخامات المناسبة واللوحات واستخداماتهم.

هل وجدتِ الدعم الكافي من عائلتكِ لموهبتكِ؟

بالتأكيد، ولله الحمد فهم أوائل الداعمين والمحفزين لي ولموهبتي.

من لوحات الرسامة السعودية رغد خالد

هناك عدة مدارس فنية فأي المدارس تجدين نفسكِ فيها؟

أجد نفسي في المدرسة التعبيرية، لأنها تحمل نوع فني جميل واحساس صحيح، وتُعبر عن مشاعر وحالات وعواطف الفنان، وأيضًا القليل من المدرسة الواقعية لأنها تعبر عن واقع حياتنا.

ما هي مخططاتكِ للمشاركة في المعارض أو المهرجانات؟

بحسب بدايتي في مجال الفن والتعمق فيه من مدة قريبة، حتى الآن لم أشارك في المعارض والمهرجانات، ولكن أطمح بأن تكون لي مشاركة قادمة وبإذن الله في المستقبل القريب.

ما هو رأيكِ في الأعمال التشكيلية للفنانات السعوديات؟

الحقيقة أنها أعمال رائعة وأفكار جديدة مُذهلة، وأطمح للوصول لهذا المستوى المبهر، وفخورين جدًا بوجود فنانات سعوديات تم وصولهن وإثبات وجودهن في المعارض التشكيلية العالمية.

بم تنصحين الشابات السعوديات المبتدئات الراغبات في اثبات ذاتهن؟

أولًا: انصحهن بإتباع رغباتهن وتطوير مهاراتهن وإعطاء وبذل جهد في المجال للراغبات بالحصول عليه، والاهتمام لهذا المجال والتعمق فيه، والثقة بالنفس وعدم التركيز والاهتمام بِما يقوله الآخرون من كلام سلبي قد يحطم معنوياتهن، ومن الأفضل التركيز بما يجب فعله ويجب الوصول له وهذا يُساعد على رؤية الذات بوضوح.

ثانيًا: عدم التقليل من قدراتكِ ومهاراتكِ، وأن تطوير الذات لهُ أهمية كبيرة، والإنسان كُلّما زاد من تطويره لنفسه علا مركزه في المجتمع وأصبح أفضل.

 من رسومات الفنانه السعوديه رغد خالد

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

كل إنسان يطمح للوصول إلى مستوى أعلى مما هو عليه الآن، وعليها يجب بذل الجهد والإصرار ومواجهة الصعوبات والعقبات والتحديات واستغلال الفرص وتكديس ما هو لديه من مهارات ووقت وأفكار إبداعية، فبالتأكيد أطمح للوصول إلى مستوى فني رائع يراه ويعرفه الجميع، وأن يكن لي اسم وبصمة ومشاركة في عالم الرسم والفن التشكيلي وبين المعارض والمهرجانات ذات العلاقة، وبإذن الله القادم أفضل.

كلمة أخيرة..

في الختام أحمد الله وأشكره أولاً ودائمًا، ثم أشكر جميع من ساهم على دعمي وتشجيعي وتنمية موهبتي، وأتمنى بإذن الله أن أُقدّم الأفضل دائمًا.

وأيضًا كلمة أوجهها لكُل من أراد أن يصل للنجاح: أن يعمل على تطوير نفسه، أن يُقدِّم ما بِداخله من إبداع سواء فن الرسم أو مجال آخر وألا يدفن هذه الرغبة والموهبة، وأن يستمر ويحقق ما يريده.

وأخيرا..

أشكر أسره مجلة "هي" على اتاحة هذه الفرصة لتقديم ما لدي، واتمنى لها المزيد من التوفيق والنجاح.

 من رسومات الفنانه السعوديه رغد خالد

حساب الرسامة رغد بنت خالد الوهيبي على الانستجرام

https://www.instagram.com/r_artist_/

حساب الرسامة رغد بنت خالد الوهيبي على تويتر

https://twitter.com/RDK17_