الفنانة التشكيلية أمل الشمراني لـ "هي": تشرفت باقتناء عملين من أعمالي من قبل مكتب ولي العهد

نجحت الفنانة التشكيلية السعودية "امل الشمراني" في لفت أنظار أوساط المجتمع الفني إليها، وذلك من خلال أسلوبها الفني المميز والفريد من نوعه حيث انطلقت بموهبتها الفنية التي سيطرت عليها منذ الطفولة، وسارت بخطوات مدعومة بالجد والاجتهاد على الرغم من التحديات التي واجهتها على المستوى الشخصي والفني، حتى أصبحت إحدى الفنانات اللواتي تشرفن باقتناء لوحاتهن من قبل أقوى شخصية داعمة للفن في المملكة، باقتناء عملين من أعمالها من قبل مكتب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية السعودية "امل إبراهيم الشمراني" واجرت معها هذا الحوار الممتع للتحدث عن مشوارها واهم التحديات التي واجهتها في عالم الفن التشكيلي.

عرفينا عن نفسكِ.

فنانة تشكيلية، حصلت على جائزة الفنان طه الصبان كأفضل فنانة واعدة في عام 2018، اقمت عدت دورات تدريبية في مجال الفن التشكيلي، وشاركت في عدة معارض داخل وخارج المملكة.

حدثينا عن بداياتكِ الفنية واهم التحديات التي واجهتها في عالم الفن التشكيلي.

بدايتي كانت من الطفولة، وكان اكبر تحدي لي هو ان اتحدى نفسي، فلم تكن لدي الثقة الكافية لعرض لوحاتي وكنت عندما انتهي من رسمة ما اعمل على تمزيقها مباشرة دون أن أعرضها أمام أحد، ومن هنا بدأت التحدي الحقيقي فبعد ان كبرت وبدأت اعزز ثقتي بنفسي واجهت أزمة قوية وهي تعرض ابنتي الوسطى "ليان" لعارض صحي لمدة اكثر من خمس سنوات تمثل في معاناة مع اورام الدماغ، وكنت في حالة من اليأس وبحكم انني كتومة لا استطيع البوح بما أشعر به لم اجد ملجأ ومتنفس وصديق حقيقي لي سوى فرشاتي ولوحاتي، واستطعت ولله الحمد من خلالها أن اخرج من هذه الازمة بكل قوة وثبات وبتقبلها رغم كل شيء، فالفن أعادني إلى الحياة وبدأت مشواري الفني بكل قوة وواجهت العديد من التحديات والصعوبات ولكنها لم تكن شيء يذكر بالنسبة لتحدياتي السابقة.

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني، وأبرز مشاركاتكِ في المعارض أو المهرجانات.

كان من اهم محطات حياتي مشاركتي في مسك ارت 2018 حيث استطعت اثبات وجودي كفنانة محترفة بتجربة جديدة ومتفردة.

وكانت لي أكثر من مشاركة في إيطاليا، وشاركت ايضاً في اغلب مناطق المملكة في الباحة وفي الدمام والجبيل والرياض وجدة والطائف.

هل كان لأسرتكِ او أحد المقربين منكِ دور في مشواركِ كفنانة تشكيلية؟

بالتأكيد، فلقد كانت اسرتي وزوجي أوائل الداعمين لي، ومازالوا يشرفون ويتابعون كل مشاركاتي حتى الآن.

تم اقتناء عملين من اعمالكِ في مكتب ولي العهد.. حدثينا عن ذلك، وهل تم اقتناء اعمال اخرى لكِ من قبل شخصيات هامة؟

لي الشرف بأن تم اقتناء عملين من أعمالي من قبل مكتب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- وذلك أثناء مشاركتي في "مسك ارت"، كما تم اقتناء اعمال أخرى لي من قبل مسؤولين ورجال اعمال، ولكنني لم اصرح بها بل صرحت فقط باقتناء ولي العهد لأن ذلك يمثل أقوى دعم لي، ولأن ولي العهد شخصية تحب الفن وتدعم الفن والفنانين.

هل ترين بأن الجانب الأكاديمي يساهم في توظيف المواهب الفنية بشكل سليم؟

بالطبع الموهبة بدون ثقافة فنية كالفرس بلا لجام، ولكن ليس بالضرورة ان يحصل الفنان على شهادات اكاديمية، بل عليه أن يثقف نفسه في مجال موهبته الثقافية الفنية والبصرية فهي المرجع الاساسي للفنان.

هناك عدة مدارس فنية فأي المدارس تجدين نفسكِ فيها؟

جربت اغلب المدارس الفنية ابتداءً من الواقعية والانطباعية والتأثيرية وحتى "البوب ارت"، لم يكن لدي حدود في التجريب وما زلت أجرب، ولكن أكثر الاساليب الفنية الاقرب لي التجريد التعبيري.

هل اطلقتِ معرضا خاصا بك؟

لم أطلق معرض شخصي حتى الآن، ولكنني أنوي ذلك قريبا بإذن الله وسيتم الاعلان عنه.

بم تنصحين الفنانات المبتدئات؟ وماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

نصيحتي لهن كوني انتِ، ابتعدي عن التقليد، عملكِ الفني هو شخصيتكِ كوني مميزة وواثقة.

الحقيقة أن المستقبل مُبشر بالخير فكل المعطيات والتقدم الانفتاحي في وطني تساعد في انتشار الوعي الفني لدى المجتمع والانتشار للفنانة والفنان بشكل أسرع.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

طموحي لا حدود له، وما زلت اشعر انني لم أصل بعد.

كلمة أخيرة..

عيش بشغفك سترى الحياة أجمل.. كن كما انت.. تقبلها بأخطائها ونجاحاتها.. كن ملهماً ومحفزاً لغيرك.. الفنان الصادق مع نفسه يكن صادقاً في عمله ويرى الناس صدق عمله.

وأخيرا ..

أتوجه بالشكر الجزيل لأسرة مجلة "هي" لاستضافتي في هذا الحوار، وتمنياتي لها بدوام التميز والنجاح.

حساب الفنانة امل الشمراني على الانستجرام

حساب الفنانة امل الشمراني على تويتر