الرسامة السعودية ريم سعدي لـ "هي": استلهم لوحاتي من مشاعري وأعبر عما بداخلي برسوماتي

" استلهم لوحاتي من مشاعري وأحب التعبير عما بداخلي عن طريق رسوماتي" بهذه العبارة وصفت الرسامة السعودية "ريم سعدي" المعروفة باسمها الفني "الريم" كيفية استلهامها الأفكار الفنية، والتي تعد فنانة متعددة المواهب بخوضها العديد من المجالات الفنية، وذلك من منطلق شغفها لعالم الرسم والفنون منذ الطفولة، وحبها للخروج عن المألوف، في إطار بحثها عن التميز.

التقت "هي" الرسامة "ريم سعدي" المعروفة باسمها الفني "الريم" والتي تعرف نفسها بأنها سعودية الموطن جنوبية الهواء، واجرت معها هذا الحوار الممتع، للتحدث عن مشوارها بعالم الرسم والفنون، وأهم مشاركاتها في المعارض والمهرجانات.

عرفينا عن نفسكِ.

انسانه مفتونه بالرسم والتفاصيل اللامتناهية، أحب الخروج عن المألوف، يتملكني حب اللون الاسود عن غيره من الألوان، لأنه يبقى اساس اي رسمة، وبرأيي هو "سر الفخامة والجمال باللوحة".

حدثينا عن مشواركِ في عالم الرسم والفنون بشكل عام.

جربت العديد من المجالات الفنية حيث ان بداياتي كانت بـ "المانقا" وافلام الكرتون، ثم توجهت لتصميم الأزياء، وبعدها إلى اللوحات التجريدية والمناظر الطبيعية، ثم دخلت الى عالم المكياج السنيمائي، وأثناء دراستي الجامعية بتخصص الفنون بجامعة الباحة، كنت أفضل "البوب ارت" مع اعمال الجامعة الفنية المطلوبة مني، واخيراً أصبحت ارسم ما اشعر به واخلق مدرستي الخاصة وعالمي الخاص.

متى اكتشفتِ موهبتكِ في الرسم؟ وهل كان لأسرتكِ دور في ذلك؟

حين كنت بالصف الاول الابتدائي كنت شغوفه بالرسم كأي طفلة تعشق الألوان، وكان والداي هما من أسسا هذا الفن بداخلي، حيث سمحا لي بأن اخوض جميع المجالات واكتشف ذاتي، كما أنهما اساس تقدمي في هذا المجال فكانا خير داعمين لي وحرصا على الاشراف والاهتمام بي وتنمية مهاراتي. 

كيف قمتي بتنمية موهبتكِ؟

كان خالي معلم للتربية الفنية، وكان هو أحد اساسات عشقي لهذا الفن، حيث كان يزورني اسبوعياً ويرى اعمالي، فاسمع منه عبارات الاطراء والاعجاب، وكذلك الملاحظات والتوجيهات التي كان يخبرني بها، ما أسهم ولله الحمد بشكل كبير في تنمية موهبتي الفنية.

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

حين كنت بالمرحلة المتوسطة كان يستهويني تصميم الازياء وشاركت بمسابقة مع معلمة التربية الفنية وفوجئت بعدم عرض اسمي مع الطالبات، وترشيحه من قبل المعلمة، لأنها رأت بأن مواهبي بعيدة عن الفنون، فكان هذا الموقف بمثابة تحدي لي لأثبت ذاتي ومواهبي الفنية.

وكذلك اعتبر احدى المحطات الهامة في مشواري، مشاركتي لأول مرة بمعرض فني بعمل لوحة متحركة بالمكياج السينمائي بجدة وكانت اللوحة مرسومة على أختي وأخي.

كيف تستلهمين أفكاركِ في الرسم؟

استلهم لوحاتي من مشاعري فانا انسانة قليلة الكلام أحب التعبير عما بداخلي عن طريق رسوماتي أو عن طريق الالحان الموسيقية.

حدثينا عن اهم مشاركاتكِ في المعارض أو المهرجانات.

ولله الحمد كان لي عدة مشاركات، ومن أبرزها مشاركتي في معرض مبدعات، ومهرجان العسل الدولي ١١، ومهرجان الرمان الوطني السابع، وفنون كنز رغدان، والجنادرية، ولوحة المحبة والسلام لعام ٢٠١٧، وفوانيس الباحة.

هل تنوين إطلاق معرضا خاصا بكِ؟

لكي تطلق معرضك الخاص تحتاج لأن تتميز عن البقية، وسأعمل عليه بالقريب العاجل بإذن الله.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الرسامات السعوديات؟

حين تتميز الفنانة بأسلوبها الخاص نخلق فريقاً من المبدعات، وتصبح اعمالنا ليست مجرد أعمال عربية بل عالمية أيضا.

ماهي نصيحتكِ للرسامات المبتدئات؟

لا يوجد شيء اسمه مستحيل والعوائق التي تمر عليكِ ليست سوى اشياء مؤقتة لتستندي عليها لتكوني أعظم.

كلمة أخيرة..

قالوا عني كئيبة وسوداوية وذات تفكير غير منطقي.. ولكن أحب فني وأحب اعمالي.. فأنا اساس التميز لذاتي وانا من اصنع الفرق.

وأخيرا..

أشكر أسره مجلة "هي" على استضافتي في هذا اللقاء، واتمنى لها المزيد من التوفيق والتميز والنجاح.

حساب الرسامة ريم سعدي "الريم" على الانستجرام

حساب الرسامة ريم سعدي "الريم" على تويتر