الفنانة التشكيلية السعودية رزان محمد لـ "هي": على الفنانين والفنانات مسؤولية نشر ثقافتنا للعالم الخارجي

"يجب على الفنانين والفنانات اكتشاف وتطوير عالم الفنون لنشر ثقافتنا للعالم الخارجي" هذا هو رأي الرسامة والفنانة التشكيلية السعودية "رزان محمد" حول مستقبل عالم الفنون، وذلك من منطلق شغفها في عالم الرسم والفنون التشكيلية، ونجاحها بتميز من خلال تنميتها وتطويرها لموهبتها ومهاراتها الفنية.

التقت "هي" الرسامة والفنانة التشكيلية السعودية "رزان محمد" لتتعرف منها على مشوارها في عالم الرسم والفن التشكيلي، وتوقعاتها حول مستقبل الفنانات السعوديات.

عرفينا عن نفسكِ.

رزان محمد، رسامة منذ الصغر وفنانة فنون تشكيلية في جامعة الأميرة نورة، تخصصي الدراسي فنون بصرية مسار تصوير تشكيلي، أحب تعلم كل ما هو جديد ومختلف، مهتمة بالقراءة عن الفنون والتاريخ، ومن هواياتي الرسم والقراءة والعزف على البيانو والجيتار، شاركت في بعض البرامج التطوعية، وقدمت دورتين في التصوير الضوئي في جامعة الأميرة نورة.

حدثينا عن مشواركِ في عالم الرسم والفنون بشكل عام.

كنت أحب الأقلام والألوان بشكل جنوني وأرسم كثيراَ، وبدأت برسم الشخصيات الكرتونية في العاشرة من عمري، ثم توقفت عن رسم الشخصيات عندما كنت في الرابعة عشر وبدأت في تجربة رسم "البورتريه"، وكانت محاولاتي حينها لا بأس بها لكني لم أتوقف أبداً لأني لاحظت تطوراً بارزاً وملحوظاً، بينما توقفت عن الرسم عند دخولي الجامعة بسبب تركيزي بدراسة الفنون ومن هنا بدأت المرحلة الجديدة التي غيرت أسلوبي الفني بالكامل، فاستخدمت فيها خامات مختلفة مثل الفحم، الأكريلك، الألوان الزيتية، الألوان المائية وغيرها من الخامات والأدوات.

متى اكتشفتي موهبتكِ في الرسم؟

منذ أن كان عمري 6 سنوات، وذلك بسبب تميزي في الرسم عن زملائي وأقاربي اللذين هم في نفس عمري.

كيف قمتي بتنمية موهبتكِ؟

الحقيقة أنني قد قمت بتنمية هوايتي من خلال الممارسة والتغذية البصرية عبر الإنترنت، وبرأيي أن أهم عامل في تنمية المواهب هو الشغف والصبر.

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

أهم المحطات كانت في دخولي لعالم الفنون في دراستي، وذلك بسبب تغير جميع المفاهيم والحقائق التي كنت أعرفها عن الفن، إنه عالم كبير لا نهاية له.

هل تفضلين الرسم بأدوات معينة او تميلين الى مجال معين من مجالات الرسم مثلا الرسم الزيتي أو الفحم أو الرصاص وغيرها؟

أحب استخدام الرصاص في أعمالي، ولكنني عندما درست الفنون بدأت باستخدام أدوات وأساليب مختلفة ومنوعة، وأيضا كنت أميل إلى رسم البورتريه "الوجوه" فقط ولم تكن لدي الشجاعة الكافية لرسم مناظر طبيعية أو منظر صامت وغيرها، ولكن سرعان ما تغير توجهي في الفن بعد الدراسة إلى أن وجدت أسلوبي المفضل والخاص.

هل كان لأسرتكِ أو أحد المقربين منكِ دور في مشواركِ كرسامة؟

نعم بالتأكيد، فوالداي وبعض أقاربي لديهم الموهبة في الرسم، بينما لدى كل شخص منهم أسلوبه الخاص.

كيف تستلهمين أفكاركِ في الرسم؟ وأي الأوقات تفضلينها للرسم؟

استلهم أفكاري من الطبيعة أو الخيال فهي تلامسني بشكل كبير جدا، والحقيقة أنه لا يوجد وقت معين للرسم فالإلهام والرغبة في الرسم تأتي "فجأة"، ولكن ولا شك كل رسام أو فنان يختلف عن الآخر.

حدثينا عن اهم مشاركاتكِ في المعارض.

شاركت في معارض الجامعة وأهمها كان معرض الفنانين قبل عدة أشهر، وأيضاً شاركت في معرض للفنانين في جامعة الفيصل، وأطمح مستقبلا للمشاركة في معارض فنية متنوعة داخل وخارج المملكة.

هل تنوين إطلاق معرضا خاصا بكِ؟

بالتأكيد، هذه الخطوة من ضمن الأهداف التي أنوي فعلها في المستقبل القريب بإذن الله.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الرسامات السعوديات؟

بعد رؤية 2030 أتوقع بأنه ستكون هناك فرص كثيرة ومستقبل مشرق للفنانات والرسامات السعوديات.

ماهي نصيحتكِ للرسامات المبتدئات؟

نصيحتي هي لا يوجد شيء مستحيل، الصبر هو مفتاح كل شيء خصوصاً في الرسم، لذلك يجب ألا نيأس مهما كانت نتيجة العمل، "اجتهدي وحاولي كثيرا حتى تصلي لأهدافكِ"، ويجب ألا ننسى التغذية البصرية والتي لها دور كبير في التطور سواء كانت صور أو مقاطع فيديو.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

طموحاتي هي الوصول لأكبر دقة ممكنة في الرسم الواقعي، بالإضافة إلى تطوير اسلوبي الخاص، واتطلع للمشاركة والحضور في المعارض الفنية الداخلية والخارجية.

وأخيراً من أكبر طموحاتي هي نشر التوعية حول موضوع الفنون وأهميتها على المجتمع منذ الصغر، لأن الفنون شيء مهم في حياتنا يجب على الجميع معرفته واحترامه كأي مجال آخر.

كلمة أخيرة..

عالم الفنون عالم كبير وواسع جداً ليس له نهاية، ويتطور وتتغير اتجاهاته مع تقدم الزمن لذلك يجب على الفنانين والفنانات الدخول في هذا العالم واكتشافه وتطويره بما يتناسب مع عصرنا لنشر ثقافتنا للعالم الخارجي، فالفن ليس فقط شيء جمالي إنما هو أدب، ثقافة، تاريخ، فلسفة، وحضارة.

وأخيرا.. أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة، وأتمنى لها المزيد من التألق والتميز.

حساب الرسامة والفنانة التشكيلية رزان محمد على الانستجرام