الفنانة التشكيلية زهره الكريع لـ "هي": لا اكتفي بميولي.. فأنا فضولية فنيا ومحبة للتجربة

"لا اكتفي بميولي فأنا فضولية فنيا ومحبة للتجربة" بهذه العبارة وصفت الفنانة التشكيلية السعودية "زهره الكريع" ميولها الفنية، خاصة وأنها قد لفتت الأنظار إليها في أوساط المجتمع الفني، وذلك من خلال أسلوبها الفني المميز والفريد من نوعه، بدايةً من ممارستها الرسم باستخدام الرصاص والفحم، ومرورا بميلها للألوان الزيتية لأنها مغرمة بملمسها ونتيجتها النهائية.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية السعودية "زهره مدالله الكريع" واجرت معها هذا الحوار الممتع للتحدث عن مشوارها في عالم الفن التشكيلي، وعن أهم المحطات في تجربتها الفنية المتميزة.

عرفينا عن نفسكِ.

زهره مدالله الكريع، فنانة تشكيلية من مواليد منطقة الجوف "أرض الحلوه والزيتون"، تخصصي الدراسي في ادارة الأعمال، عضوة جمعية الثقافة والفنون بالجوف.

حديثنا عن مشواركِ في عالم الرسم والفنون بشكل عام.

اعتبر مشواري الفني لازال في البداية، وكأي فنان بدايتي كانت عبارة عن رسوم كرتونية ومحاولات للتقليد مرورا بمراحل وتجارب حتى وصلت لهذا المستوى ولله الحمد.

متى اكتشفتي موهبتكِ في الرسم؟

لاحظ والداي ميولي الفنية منذ طفولتي فشجعوني ودعموني، وكان لهم الاثر الأكبر في تنمية موهبتي.

كيف قمتي بتنمية موهبتكِ؟

الرسم كأي موهبة أخرى يجب ممارسته ولو لدقائق بشكل يومي، ومع الوقت ستلاحظ تطور موهبتك وتنميتها، هذا بالإضافة إلى متابعة الفنانين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

اهم المحطات في مشواري الفني مشاركاتي في المحافل الرسمية، كأول مشاركة لي في مهرجان الزيتون، والتماس ردود أفعال الآخرين بشكل مباشر، وكذلك المشاركة في اليوم الوطني، وأيضا اقتناء اعمالي في العديد من المؤسسات التعليمية والحكومية.

هل تفضلين الرسم بأدوات معينة أو تميلين إلى مجال معين من مجالات الرسم مثلا الرسم الزيتي أو الفحم أو الرصاص وغيرها؟

أفضل الرصاص والفحم خصوصا ان بدايتي كانت من خلالها، وأميل حاليا للألوان الزيتية فأنا مغرمة بملمسها ونتيجتها النهائية، والحقيقة أنني لا اكتفي بميولي فأنا فضولية فنيا ومحبة للتجربة.

هل كان لأسرتكِ أو أحد المقربين منكِ دور في مشواركِ كرسامة؟

امي وابي رحمه الله كان لهما الفضل الأهم في مشواري الفني، وكانا أكبر الداعمين لي، أما أول شخص شجعني من خارج عائلتي كانت معلمتي سعاد الزايد رحمها الله، فلا ازال اذكر مواقفها وكلماتها معي واقتنائها اول لوحاتي.

كيف تستلهمين افكاركِ في الرسم؟

بما انني اميل غالبا للمدرسة الواقعية خاصة "البورتيه" فالتفاصيل هي ما تجذبني للرسم، باستثناء بعض اللوحات والتي تكون فيها الأفكار هي وليدة اللحظة ونتيجة مشاعر اعايشها، أو قد اقتبس مشاعر الآخرين واعبر عنها في لوحة كأن اقرأ رواية أو قصيدة واستلهم منها فكرة لوحة.

حدثينا عن اهم مشاركاتكِ في المعارض.

قبل عامين تقريبا كانت بدايتي في المشاركات في المعارض والمهرجانات، ولكن اهمها كانت المشاركة في مهرجان الزيتون في نسخته الدولية الأولى، ولي العديد من المشاركات المحلية داخل منطقة الجوف.

هل تنوين إطلاق معرضا خاصا بكِ؟

أرى بأن المعرض الخاص يتطلب خبرة فنية وادارية تنظيمية ليس مجرد عرض لمجموعة من اللوحات، فلم أطلق معرضي حتى الآن لأنني ارغب في التروي واكتساب المزيد من الخبرة في مجالي، خصوصا بأنه سيكون معرضي الشخصي الأول.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الرسامات السعوديات؟

تماشيا مع رؤية المملكة بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فبإذن الله ينتظرهن مستقبلا فنيا واعدا بوجود هذا الدعم اللامحدود.

ماهي نصيحتكِ للرسامات المبتدئات؟

انصح كل رسامة مبتدئة بتنمية موهبتها والاستمرارية في التدريب والحرص على الممارسة والتغذية البصرية من خلال متابعة الفنانين والفنانات المحترفين، وتذكري بأنكِ في هذه المرحلة "انتِ الداعم الأول لنفسكِ".

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

اطمح للوصول للعالمية، وتمثيل نفسي ووطني داخل وخارج حدوده.

كلمة أخيرة..

أتوجه بالشكر الجزيل لأسرة مجلة "هي" لاستضافتي في هذا الحوار الفني الممتع، واشكرها على اهتمامها بالفن التشكيلي عموما والفنانات التشكيليات خصوصا.

حساب الفنانة زهره الكريع على الانستجرام

https://www.instagram.com/z0m0k/

حساب الفنانة زهره الكريع على تويتر

https://mobile.twitter.com/z0m0k