طرق التعامل مع الشريك الأناني

طرق التعامل مع الشريك الأناني، بإتمام الزواج تتكون شراكة قوية بين طرفيه بحكم الشرع والدين، فهو الميثاق الغليظ الذي أقره الله عز وجل من فوق سبع سموات، وهو العلاقة التي لن تؤتي ثمارها إذا غاب عنها مبدأ المشاركة، ولن توجد علاقة سوية بين الطرفين، فما هي طرق التعامل مع الشريك الأناني، وهل يمكن مواصلة الحياة معه، أم أنه من الأفضل الإنسحاب بعيداً عن عالمه؟

طرق التعامل مع الشريك الأناني

لا يوجد أصعب من الإرتباط بشريك اتضح بعد الإحتكاك به أنه أناني، لأن الأنانية صفة ذميمة تقتل أجمل معاني الزواج والمبادئ التي يقوم عليها، وتهدر طاقة الطرف الآخر، وتجعله كبش الفداء الوحيد لكل مشاكل الحياة الزوجية مع الشريك، وهذه هي بداية النهاية، فما هي طرق التعامل مع الشريك الأناني لمقاومة الفشل المتوقع في العلاقة.

الصبر

الصبر أحد أهم طرق التعامل مع الشريك الأناني، لأن أفعاله تحتاج ليكون شريكه صابراً عليها، حتى لا تفشل الحياة الزوجية مع بدايتها، لذا يجب التسلح بالصبر عند التعامل مع الشريك الأناني.

التركيز على ما هو جيد وإيجابي

لا يوجد شخص سيء في المطلق، ولذلك وكأحد طرق التعامل مع الشريك الأناني، يجب التركيز على كل ما هو جيد وإيجابي في شخصيته، وتقويته وتسليط الضوء عليه، والإستفادة منه لصالح تعزيز قوة العلاقة وترسيخ الحياة الزوجية بمعاني جميلة أخرى تحارب صفة الأنانية عند الشريك الأناني.

أهم طرق التعامل مع الشريك الأناني

دفعه ببطء وذكاء لتحمل المسؤولية

من طرق التعامل مع الشريك الأناني أن يتم دفعه ببطء وذكاء نحو المسؤولية، وذلك بالتخلي عن تحمل المسؤولية للشريك الأناني شيئاً فشيئاً، لأن إقتصار المسؤولية على طرف واحد يزيد من أنانية الطرف الآخر.

الحوار البناء معه

ومن طرق التعامل مع الشريك الأناني أيضاً، إقامة حوار بناء معه، فقد يكون الشريك الأناني غير مدرك لأنانيته ولا يواجه نفسه بها، ولذلك قد يفيد الحوار معه، لأنه سيدرك ما يشعر به الطرف الآخر جراء أنانيته، وقد يلبي النداء بطلب المشاركة، والمساعدة في الحياة الزوجية بالطريقة التي تحافظ عليها وتبعدها عن الفشل.

اللجوء إلى خبير علاقات الزوجية

اللجوء إلى خبير علاقات زوجية من طرق التعامل مع الشريك الأناني التي يجب الإهتمام بها بإعتبارها آخر محاولة للتعامل مع الشريك الأناني إذا بائت المحاولات السابقة بالفشل.

وأخيراً، قد يكون الإنسحاب من العلاقة هو الحل الجذري لأنانية الشريك بعد فشل كل المحاولات في التعامل مع أنانيته، وبعد أن أنهارت قوى شريكه.