ما هي أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول

أسباب تغير الزوج، بعد الولادة و إنجاب المولود الأول تنشأ رهبة داخلية لدى الزوج بعد أن أصبح أباً وزادت عليه أعباء الحياة و مسؤولياتها، إذ يشعر الأب بمشاعر متناقضة، فمع اللهفة و الفرحة بقدوم المولود ومع حبه له تمتزج مشاعر الخوف و القلق مما هو قادم، ويعد ذلك أمراً طبيعياً يحدث لنسبة كبيرة من الأزواج، فما هي أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول؟.

ما هي أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول

أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول

تعود أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول إلى ما يلي:

زيادة الأعباء والمسؤوليات

شعور الزوج بالمسؤولية تجاه المولود الأول واحدة من أهم أسباب تغير الزوج بعد أن أصبح أباً عليه إلتزامات عديدة ليست فقط نحو زوجته بل أيضاً تجاه مولوده الأول، ولذلك يتغير بعض الآباء بعد الإنجاب، وهو أمر طبيعي يحدث بصورة مؤقتة في البداية، وسرعان ما يختفي هذا الشعور مع إعتياد الزوج على المسؤولية.

أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول عديدة منها الخلافات الزوجية

الخوف والقلق

الأبوة مسؤولية كبيرة تخلق حالة من الخوف و القلق لدى الزوج، لأنه يخاف من كل ما يترتب عليها، و يظل يفكر في نجاحه أو فشله، ويعد ذلك سبباً مهماً من أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول، لأن شعوره بالخوف و القلق يربكه، و يجعله تائهاً بعض الشيء.

فقدان إهتمام الزوجة به

لا شك أن كثير من الأمور تتغير بعد إنجاب المولود الأول في البداية، وخصوصاً فيما يتعلق بإهتمام الزوجة بالزوج، إذ ينعدم إهتمام الزوجة بالزوج بعد المولود الأول، وذلك لإنشغالها في مسؤوليتها الجديدة "الأمومة"، وخصوصاً مع عدم وجود خبرة لديها في التعامل معه، ولذلك تحتاج للتركيز معه جيداً و مع المهام التي تقع على عاتقها حتى تكتسب الخبرة التي تمكنها من الإهتمام بمولودها، و تحقق قدرتها على التعامل معه بكفاءة عالية، ولذلك يأتي إنعدام الإهتمام ضمن أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول.

إنعدام العلاقة الحميمة

ممارسة العلاقة الحميمة أحد الوسائل المهمة التي تخفف الضغوط عن الزوج، ولذلك ونتيجة لإنعدام العلاقة الحميمة في البداية، يشعر الزوج بمشاعر غريبة تظهر عليه بصورة ملحوظة تفسر أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول، وحتى بعد ممارستها سيشعر الزوج بإضطرابها وعدم إنتظامها بسبب إنشغال الأم مع المولود الأول.

 أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول

وأخيراً، ومن أسباب تغير الزوج بعد المولود الأول، زيادة الخلافات والمشاحنات الزوجية بسبب تداخل جميع العوامل السابقة التي تؤدي إلى تغير الزوج بعد المولود الأول.