ما هي علامات الزوج الإستغلالي

علامات الزوج الإستغلالي، تقوم الحياة الزوجية على أسمى المعاني والقيم النبيلة، فالمودة والرحمة والمشاركة والتضحية من أجمل هذه المعاني، ولذلك تشعر الزوجة بخيبة أمل شديدة إذا لم تتوافر هذه القيم النبيلة في الحياة الزوجية، وخصوصا عندما تتعرض للإستغلال من زوجها، فما هي علامات الزوج الإستغلالي، وكيف تعرف الزوجة أنها مُستَغلة؟.

علامات الزوج الإستغلالي

تتعدد علامات الزوج الإستغلالي ومنها ما يلي

إستنزاف الزوجة

إستنزاف الزوجة ماديا ومعنويا أحد أهم علامات الزوج الإستغلالي، لأنه يستغل مشاعر زوجته وحرصها عليه ويستنزف أجمل ما فيها، حتى أنه يستنزف مالها ويعتبره حق مكتسب له، فهو يريد أن يحصل على كل شيء منها ما له وما ليس له، ويظهر إستغلال الزوج لزوجته بوضوح عندما يفرض عليها العمل ويأخذ منها راتبها، ويظهر أيضا إذا كانت الزوجة تملك إرثا لأنه يكون طامعا فيه ولا يهدأ إلا بالإستحواذ عليه.

الأنانية

من علامات الزوج الإستغلالي أنه لا يبالي بزوجته أبدا، لأنه يفكر في نفسه فقط وفي كيفية الحصول على ما يريده منها، لأنه شخص أناني لا يعترف إلا بحقوقه هو، ويستغل زوجته في الحصول عليه.

عدم التضحية

الزوج الإستغلالي لا يقدم أي تضحية خلال مسيرة الحياة الزوجية، ويعتمد على زوجته في ذلك دائما، لأنه ينتظر أن تكون هي الطرف الوحيد الذي يضحي ويقدم تنازلات عديدة حتى تسير المركب بهما دون معوقات، ولذلك تكون الزوجة دائما هي كبش فداء لكل ما يعتريهما من مشاكل وعقبات.

البخل في العطاء

البخل في العطاء من علامات الزوج الإستغلالي لأنه يبخل على زوجته بالعطاء، ويريد أن يحصل عليه وعلى ما هو أكثر منه، ولأنه يفكر دائما في أن يكون هو المستقبل الوحيد لذلك العطاء، ولا يفكر أن يكون هو المرسل للعطاء ولو لمرة واحدة لأنه زوج إستغلالي.

علامات الزوج الإستغلالي، وأخيرا، توجد أمور أخرى عديدة تؤكد أن الزوج إستغلالي، فكل تصرف يكرره الزوج مع الزوجة ويكون لصالحه هو فقط دون التفكير فيها وفي حقوقها يعد إستغلالا وهو ما لا يعلمه بعض الأزواج ممن يتقنون فنون إستغلال الزوجة.