4 نصائح لتجنب مشاكل السنة الأولي من الزواج

تعد السنة الأولى من الزواج أهم سنة خلال مسيرته، ففيها يتعرف الزوجان على بعضهما البعض بشكل أكبر وأكثر واقعية، فالوضع بعد الزواج يختلف كثيرا عن أيام الخطوبة التي غالبا ما يتجمل فيها الطرفين، و ذلك بسبب إحتكاك الزوجين ببعضهما البعض لفترة طويلة وظهور كثير من الطباع والصفات التي لم يكن بالإمكان إكتشافها سابقا، ولذلك يجب على الزوجين التركيز جيدا في تلك الفترة الحساسة التي ستقوم عليها سنوات الزواج كله.

نصائح لتجنب مشاكل السنة الأولى من الزواج

السنة الأولى من الزواج

يجب على الزوجين الإستفادة من الخلافات لتحقيق التقارب في السنة الأولى من الزواج

نصائح الخبراء لتجنب مشاكل السنة الأولى من الزواج

عن تجنب مشاكل السنة الأولى من الزواج قالت داليا شيحة مشتشارة أسرية وزوجية بدبي، أن أغلب الزيجات الحديثة تقوم على عدم فهم الزواج جيدا وعدم تقدير مسؤوليته، وذلك لإنشغال الشباب والشابات المقبلين على الزواج الآن بتحضير حفلات الزفاف وتنظيمها جيدا أكثر من التخطيط للزواج نفسه، وبذلك تكون البداية خاطئة، ولذلك يحدث التصادم بينهما بعد الزواج، لأنهما أنشغلا بأمور أخرى غير التنظيم للزواح.

وقالت شيحة أنه يجب على الزوجين التنظيم للزواج من خلال ما يلي

معرفة الإختلافات بينهما

لكي تنجح السنة الأولى من الزواج و بحسب ما قالته شيحة في هذا الصدد، على الرجل والمرأة التقرب من بعضهما البعض أكثر قبل الزواج للكشف عن الإختلافات الموجودة بينهما حتى يكونا على علم بها أو ببعض منها ليعي كل منهما كيف يفكر الآخر، ما يحبه وما لا يحبه، ما يثير غضبه وما يحقق هدوئه، ولتكون هناك أسس واضحة تسهل التعامل فيما بينهما.

لتجنب مشاكل السنة الأولى من الزواج يجب على الزوجين التخطيط للزواج

تحديد هدف مشترك بينهما

قالت شيحة أنه يتعين على الزوجين تحديد هدف مشترك بينهما للإتفاق على تحقيقه و ليتحدا و لتتضافر جهودهما معا في تحقيقها وبذلك تكون السنة الأولى من الزواج هادئة لأنها محددة الهدف.

لتجنب مشاكل السنة الأولى من الزواج يجب وجود أهداف مشتركة بين الزوجين

تحديد ملامح العلاقة بينهما وبين الأهل

على الزوجين تحديد ملامح العلاقة فيما بينهما، وأن يكونا على علم بمهارة الحوار وكيفية تقبل الآخر، وأهمية الإنصات له، والتسليم بحقيقة هامة وهي أنه لا يوجد زواج يخلو من المشاكل، كما يجب عليهما إدراك أهمية حدوث الإختلافات والمشاكل لأنها تكون سببا في التقريب بينهما ومعرفة أسبابها لتجنها، كما عليهما إتقان فن إدارة الأزمات سويا حتى لا تكون هناك فرصة لحدوث فجوة بينهما في كل مرة خلاف.

وبالنسبة لعلاقتهما مع الأهل، يجب أن يتفقا على حدود للتعامل مع الأهل والتي من أهمها، عدم السماح لهم بالتدخل في حياتهما الزوجية حتى لا تكون هناك فرصة لنشوب نار الخلاف بينهما، فكلما زاد تدخل الأهل في الحياة الزوجية وبخاصة في السنة الأولى من الزواج كلما زادت فرص إندلاع نيران الخلافات بين الزوجين وهو أمر خطير قد يودي بزواجهما إلى النهاية.

لتجنب مشاكل السنة الأولى من الزواج يجب عدم السماح للأهل بالتدخل في الحياة الزوجية

تحديد التعاملات المادية

أكدت شيحة على ضرورة تحديد التعاملات المادية بين الزوجين منذ البداية حتى تكون الأمور واضحة بينهما، لذا يجب تحديد توقعاتهما المادية تجاه بعضهما البعض وتحديد المسؤوليات وتحديد نسبة مشاركة الزوجة في الحياة الزوجية إن كانت إمرأة عاملة حتى لا يكون هناك مجال لخلق خلافات عديدة بسبب المادة بين الزوجين.

لتجنب مشاكل السنة الأولى من الزواج على الزوجين تحديد التعاملات المادية

وأخيرا، تؤكد شيحة أنه على الزوجين عدم اليأس حال فشلهما في حل الخلافات الزوجية بل يجب عليهما التوجه على الفور لمستشاري العلاقات الزوجية والأسرية حتى لا تكون العواقب وخيمة عليهما، و على زواجهما الذي قد يفشل حال بقيت الأوضاع بينهما على نفس المنوال.

يجب على الزوجين إستشارة المختصين في حال فشل محاولاتهما في حل الخلافات الزوجية

أمور مرفوضة في السنة الأولى من الزواج

حول نصائح لتجنب مشاكل السنة الأولى من الزواج، أكدت شيحة على أن هناك أمور عديدة مرفوضة في السنة الأولى بين الزواج حتى تهدأ الحياة الزوجية وتستقر بين الزوجين.

  1. تدخل الأهل في الحياة الزوجية.
  2. كشف أسرار الحياة الزوجية للآخرين.
  3. ترك التعاملات المادية بين الزوجين دون تحديدها منذ بداية الزواج.
  4. إستسلام الزوجين للخلافات والمشاكل الزوجية بدلا من التعلم وإكتساب الخبرة منها.
  5. رفض إستشارة المختصين في مجال العلاقات الزوجية والأسرية.