ليبرا Libra .. عملة فيسبوك Facebook الرقمية الجديدة

كشف موقع فيسبوك Facebook النقابَ عن عملتِه الرقمية المشفرة الجديدة، التي أطلق عليها اسم ليبرا Libra (الميزان) وهو المشروع البالغة كلفتُه نحو مليار دولار.

وقالت التقارير الصحفية في الفترة الماضية بأنه لا ينبغي أن يفاجئ ذلك أي شخص لأن دخول فيس بوك إلى سوق العملات الرقمية ما هي إلا الخطوة المنطقية التالية للشركة نظرا للشعبية الكبيرة التي حظيت بها العملات الرقمية في الآونة الأخيرة ومع ذلك، فإن ما يثير الاهتمام في العملة الرقمية الجديدة Libra هو أنه لن يتم التحكم فيها بشكل كامل من قبل فيس بوك نفسه. بدلاً من ذلك، ستقوم شركة فيس بوك بالتحكم في العملة الرقمية الجديدة Libra جنبا إلى جنب مع مجموعة من الشركات المالية الأخرى مثل Visa و Mastercard و Andreessen Horowitz و Uber والتي ستقبل التعامل بالعملة المشفرة، التي ستديرها جمعية تتخذ من جنيف السويسرية مقراً لها، أي في محيط مفهوم البلوك تشين الأساسي وفقا لموقع سي إن إن.

بالنسبة لطريقة عمل Libra مقارنة مع العملات الرقمية الأخرى مثل البيتكوين، فهي مختلفة لأن العملة الجديدة تعتبر أقل تقلبًا. وذلك لأن Libra سيتم دعمها من قبل أموال الحكومة. وعلى الرغم من أنها لن تكون مستقرة بنسبة 100%، فهي لا تزال موثوقة، مما يجعلنا نشبهها بشراء السندات الحكومية.

ومن المتوقع إطلاق العملة الرقمية الجديدة Libra في النصف الأول من العام 2020، وتخطط فيس بوك أيضًا لاستخدام شركتها الفرعية الجديدة Calibra لإنشاء محفظة رقمية تسمح للمستخدمين بحفظ عملات Libra الخاصة بهم وإنفاقها وإرسالها للمستخدمين الآخرين.