SHARED by Facebook أول منصةً لتقديم الرؤى المدعومة ببيانات محلية في شهر رمضان المبارك

يعد شهر رمضان المبارك أحد أهم أيام السنة لأكثر من مليار شخص حول العالم، والذين يجدون فيه فرصة للتقارب العائلي وقضاء أوقات مفيدة. ومن منطلق مهمتها الأساسية للتقريب الناس من بعضها، تستمر مجتمعات فيسبوك في النمو، حيث وصل عدد المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 183 مليوناً، حيث 86% من بينهم يحتفلون بشهر رمضان. وتستفيد المجتمعات والشركات من هذا الزخم الكبير كفرصة للتفاعل بشكل أفضل مع جمهورها.

SHARED by Facebook

وتعد “SHARED by Facebook” منصةً لتقديم الرؤى المدعومة ببيانات محلية، وعرض القصص الملهمة للمجتمعات خلال شهر رمضان، تهدف الى توجيه الشركات والمجتمع بوجه عام حول كيفية الاستفادة من هذه المناسبة المهمة  بأقصى قدر ممكن.

شهر رمضان المبارك

وبحسب استطلاع Facebook IQ تتوفر للشركات 57,6 ساعة إضافية لجذب الانتباه خلال رمضان، وذلك نظراً للوقت الإضافي الذي يقضيه المستخدمون في تصفح فيسبوك، وذلك بفضل ساعات العمل الأقصر والعطلات التي يتم الاستفادة منها كوقت للفراغ والراحة. ومن هذا المنطلق، يميل المستخدمون من منطقة الشرق الأوسط إلى قضاء وقت أطول في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان، بمعدل إضافي يصل إلى 5% على فيسبوك أكثر من أي وقت آخر خلال العام.

نشاط التجارة الإلكترونية

ويعد هذا الازدياد الكبير في استخدام الأجهزة المتحركة دليلاً على نمو واتساع نشاط التجارة الإلكترونية في المنطقة. ووفقًا لكريتو، فقد كشف تحليل الاتجاهات المبيعات في العام الماضي عن زيادة في المبيعات عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط في الفترة السابقة لشهر رمضان وخلاله. 
وحددت الدراسة لحظتي ذروة نشاط التسوق عبر الإنترنت، وكشفت أن المتسوقين في الشرق الأوسط ينشطون عادة في وقت مبكر قبل بداية شهر رمضان، بينما تتباطأ الحركة مع الاقتراب من موعد عيد الفطر حيث يكون التركيز منصباً أكثر على الاستعداد لاحتفالات العيد، ثم يعود النشاط للتصاعد مجدداً خلال العيد. 

ارتفاع حصة الهاتف المتحرك

وأظهرت البيانات أنه في عام 2018، ارتفعت حصة الهاتف المتحرك الأسبوعية فيما يخص المبيعات بنسبة 17% خلال عيد الفطر، مقابل 13.1% في الأسبوع الثاني من شهر رمضان، بينما زادت حجوزات السفر عبر الهاتف المتحرك بنسبة 47% خلال عيد الفطر. وحققت المبيعات داخل التطبيقات أيضًا نمواً بنسبة وصلت إلى 79%، بما يشير إلى أن المستهلكين قد يميلون إلى الشراء عبر التطبيقات عندما تتوفر لهم تجربة تسوق سهلة ومريحة.