مساعد جوجل Google Assistant .. الآن باللغة العربية في السعودية

أطلقت جوجل، مساعد "جوجل" الشخصي Google Assistant -المساعد الافتراضي المتاح عبر الأجهزة المحمولة - باللغة العربية في المملكة العربية السعودية مع مزايا فهم اللهجة السعودية والإجابة باللغة العربية الفصحى. وهو متوفر للأجهزة العاملة بنظامي “أندرويد” وiOS. 

وسيتم أيضاً طرح المساعد الذكي في مصر، حيث سيتمكن المستخدمون من محادثته باللهجة المصرية مع مزايا فهم اللهجة والإجابة باللغة العربية الفصحى.

مساعد جوجل

صمم مساعد Google الشخصي لمساعدة المستخدم على إنجاز مهامه اليومية من خلال هاتفه المحمول حين يكون مشغولاً "أثناء القيادة أو ممارسة الرياضة"، أو في العمل "ضبط المنبه، إيجاد المعلومات عبر الإنترنت بسرعة فائقة"، أو عندما يكون بصحبة الأصدقاء أو العائلة "النكات، الأغاني الممتعة".

وينجز المساعد الذكي العديد من المهام دون الحاجة إلى لمس الهاتف،  وتشتمل تلك المهام على ما يلي: 

الاتصال دون استخدام اليدين: Ok Google، اتصل بأمي

إرسال الرسائل: Ok Google، ابعث رسالة لأبي

البحث عبر الإنترنت: Ok Google

مواعيد مباريات كرة القدم: Ok Google، متى موعد مباراة نادي “الهلال”؟ 

أوقات الصلاة: Ok Google، متى موعد صلاة المغرب؟ 

حالة الطقس: Ok Google، ما هي حالة الطقس في بيروت؟

ويعتبر مساعد “جوجل” الشخصي رفيقاً مفيداً وممتعاً في آن معاً، إذ يجيب عن أسئلة فكاهية مثل “هل تحبني” أو”اصنع لي فنجاناً من القهوة”، ويستمد إجاباته من مشاهد ومقتطفات ثقافية شهيرة، بما في ذلك المسرحيات: (إنتِ بتذاكري من ورانا؟)، ومقاطع الفيديو الرائجة (استطعنا بس ما استطعنا)، وحتى الشعر العربي القديم (هل تحبّيني؟). ويمكن للمساعد أن يمازحك ويغني لك ويجيب عن أسئلة وجودية مثل “من أنا؟” بأسلوب ذكي وفكاهي.

واعتمدت جوجل Google العديد من التقنيات الحديثة في تصميم مساعدها الذكي باللغة العربية بما في ذلك تقنية التعلم الآلي، ومعالجة اللغة العربية الطبيعية (تدعم المساعد لاستيعاب اللغة العربية) وتقنية توليد اللغة الطبيعية (التي تساعده على النطق بالعربية).

وقد طور الفريق المختص بمساعد جوجل الشخصي، تكنولوجيا جديدة لمعالجة ونطق علامات التشكيل، التي تعتبر عنصراً هاماً في لفظ كلمات اللغة العربية.

ولتفعيل المساعد على الأجهزة المحمولة، يتعين على المستخدم، التأكد من توفر آخر تحديث لنظام تشغيل الجهاز وضبط اللغة العربية كلغة أساسية، وبالتالي تحميل تطبيق جوجل والضغط مطولاً على زر الصفحة الرئيسية على الهواتف المجهزة بنظام تشغيل Andorid، وبذلك يتم تفعيل المساعد الذكي، ويصبح بإمكان المستخدم اختيار اللهجة التي تناسبه.

ولمستخدم أجهزة الـ iOS، يتطلب تحميل تطبيق مساعد جوجل وتشغيل المساعد من خلال التطبيق.

والمعروف أنه تم إطلاق مساعد جوجل الذكي لأول مرة في الولايات المتحدة عام 2016، وهو متوافر الآن لأكثر من مليار جهاز محمول، حول العالم.