لهذا السبب الـ"واي-فاي" غير مجاني على متن الرحلات الجوية

لعل البعض من الناس لا يستغني عن الإنترنت لذا نجدهم حريصين على أن يكونوا متصلين بشبكات الواي-فاي إينما كانوا، وأصبح الإتصال بالإنترنت متوفر في كل مكان وعلى متن الرحلات الجوية بات أسهل بكثير من ذي قبل.

ولكن لماذا لا يتم تقديم خدمات الإنترنت اللاسلكية مجانًا على متن الرحلات الجوية؟ السبب بحسب تقرير لصحيفة لـ"وول ستريت جورنال"، أن كسب الأموال من تقديم خدمات الإنترنت المحمولة جوا هو أمر مختلف تماما وهي مشكلة تواجهها شركة "Gogo Inc" الرائدة في مجال الإنترنت المحمول جوا، والمشغل لنصف شبكات "واي-فاي" على متن الرحلات الجوية في جميع أرجاء العالم، والتي لم تتمكن من تحقيق الأرباح أبدا حيث عانت لمواكبة انتشار الجوالات الذكية.

وتكافح الشركة التي تتخذ من شيكاغو مقرا لها، ضغوطا تنافسية وقدرا كبيرا من الديون وتأخر تركيب نظام الأقمار الصناعية الذي وفر خدمة "واي-فاي" أسرع، وانخفض سهمها بأكثر من 67% خلال عام 2018 إلى أقل من 4 دولارات.

ويواجه مقدمو خدمة الـ "واي-فاي" على متن الطائرات الآخرين صعوبات أيضا، حيث فشلت الخطوط الجوية في إقناع الركاب بدفع ما يكفي للحصول على الإنترنت خلال الرحلات، وبما يضمن تغطية تكاليف التنصيب والتشغيل.

ويمكن أن تصل تكلفة الاتصال بالإنترنت ليوم كامل على متن الطائرة لراكب واحد في أي مكان إلى 28 دولارا، فيما تصل تكلفة تزويد الطائرة بأحدث تقنيات الاتصال عالي السرعة إلى 500 ألف دولار، وفقا لتقرير "Valour Consultancy" للاستشارات، والذي أضاف أن أحدا لا يجني المال من هذه الأعمال حتى الآن.

وبشكل عام كافحت "Gogo Inc" وغيرها من مقدمي خدمات الإنترنت على متن الطائرات للتغلب على تاريخ الخدمة المتقطعة، وإقناع الناس بالدفع مقابل شيء يحصلون عليه الآن مجانًا في أماكن أخرى عديدة مثل المقاهي والفنادق وفقاً لموقع "أرقام"

وفقا لـ"فالور" فإن أقل من 10% من المسافرين جوًا يدفعون مقابل خدمات "واي-فاي"، لكن الرحلات التي تشمل خدمات إنترنت مجانية يقفز الاستخدام فيها إلى 40%، علمًا بأن العديد من شركات الطيران ترددت في توفير هذه الخدمات مجانًا، وفضلت تقديم وسائل أخرى للترفيه.

وفرت "دلتا" مؤخرًا خدمة الرسائل المجانية، وتقدم "ساوث ويست إيرلاينز" خدمة إنترنت ليوم كامل مقابل 8 دولارات لمعظم الركاب باستثناء المسافرين عبر الدرجة الأولى الذين يحصلون عليها دون مقابل، فيما تعمل بعض الخطوط الجوية الأخرى على تغطية هذه التكاليف من الإعلانات.