أكاديمية دبي للمستقبل .. منظومة تعليم وتدريب استشرافية مبتكرة

كشفت مدينة دبي مؤخرا عن اطلاقها لـ "أكاديمية دبي للمستقبل"، التي تأتي استكمالاً لمسيرة مؤسسة دبي للمستقبل لتحقيق مستهدفات أجندة دبي المستقبل، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، في أبريل الماضي.

أسس علمية ومعايير عالمية

وتعمل الأكاديمية على توفير برنامج تعليمي وتدريبي متكامل، على أسس مستقبلية، لتوفير الفرصة للمسؤولين في القطاع الحكومي وشركاء القطاع الخاص من شركات كبيرة وناشئة في دولة الإمارات والمنطقة بكاملها، لاستشراف مستقبل القطاعات الاستراتيجية، وتعزيز قدرتهم على اتخاذ القرارات وتخطيط الاستراتيجيات، ورسم السيناريوهات المستقبلية، من خلال برامج تعليمية وتدريبية قائمة على أسس علمية ومعايير عالمية.

3 مسارات رئيسة

وتطرح الأكاديمية برنامجاً تعليمياً متكاملاً قائماً على 3 مسارات رئيسة، وهي برنامج التعليم التنفيذي (Executive Education Program)، ودبلوم تصميم المستقبل (Future Design Diploma)، وماجستير علوم المستقبل التطبيقية، ومن المقرر أن تستقبل أكاديمية المستقبل أكثر من 500 منتسب من القطاع الحكومي والشركاء من القطاع الخاص والأفراد من دولة الإمارات والمنطقة.

مسارات فرعية

كما ستطرح الأكاديمية مجموعة من المسارات الفرعية، والقائمة على التعليم التنفيذي التخصصي لمجالات مرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة ونماذج الأعمال الجديدة، مثل البلوك تشين والذكاء الاصطناعي والتعلم العميق والتكنولوجيا الحيوية وغيرها.

شراكة مع مؤسسة ثنك وجامعة ستانفورد

يهدف برنامج التعليم التنفيذي والذي سيتم تقديمه بالشراكة مع مؤسسة ثنك وجامعة ستانفورد يهدف إلى تعزيز نقل المعرفة، ورفع مستوى الوعي حول أبرز الاتجاهات العالمية في قطاعات الطاقة المتجددة والمياه والنقل والتعليم والصحة والتكنولوجيا والفضاء، والتي تمثل محاور الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، في أكتوبر 2014 لجعل الإمارات ضمن الدول الاكثر ابتكارا على مستوى العالم خلال السنوات السبع القادمة.

دورات قصيرة وطويلة

ويتألف هذا البرنامج من نوعين من المسارات، حيث يشمل المسار الأول على دورات قصيرة ليوم واحد وبمعدل دورة واحدة شهريًا تركز على تحليل الاتجاهات المستقبلية والعالمية لإحدى القطاعات المحددة، وتستضيف نحو 30 شخصًا من المدراء والمدراء التنفيذيون ورؤساء الأقسام وما يعادلهم من موظفي الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية إضافة إلى القطاع الخاص. فيما يشمل المسار الثاني دورات تمتد كل واحدة منها لمدة 5 أيام وبمعدل 5 دورات في العام، حيث ستركز هذه الدورات على الاتجاهات العالمية ومستقبل الصناعات والقطاعات وأثر المتغيرات الرئيسية مثل الثورة الصناعية الرابعة، وتستهدف نحو 50 شخصًا من المستويات الإدارية العليا أيضًا.

دبلوم تصميم المستقبل

فيما سيركز البرنامج الثاني “دبلوم تصميم المستقبل” والذي سيتم تقديمه بالشراكة مؤسسة جينجست على تمكين القيادات الحكومية وتعزيز قدرتهم على صنع المستقبل من خلال تطوير المهارات الاستشرافية وربطها بأدوات التصميم وتوضيح العلاقة بين عملية استشراف المستقبل والممكنات التكنولوجية واستخدمها في عملية نمذجة حلول وتجارب مستقبلية تفاعلية، كما سيمكن هذا البرنامج منتسبيه من تطبيق أدوات المسح للبحث عن الاتجاهات والأنماط المستقبلية واستكشاف الآثار المترتبة عليها. ويشمل المسار الأول على دورات قصيرة ليوم واحد وبمعدل 5 دورات في السنة لاستعراض مجموعة من المفاهيم والممارسات في مجال استشراف المستقبل والتصميم، فيما يشمل المسار الثاني دورات مكثفة تمتد كل واحدة منها لمدة أسبوعين وبمعدل 5 دورات سنويًا يكتسب المشاركون خلالها المعرفة النظرية والمهارات التطبيقية، حيث سيطلب من المشاركين العمل على مشاريع تجمع بين استشراف المستقبل وتصميم تجارب تفاعلية للحلول المقترحة للتعامل مع هذا المستقبل ضمن مختلف القطاعات مثل: الطاقة، والمياه، البنية التحتية، الصحة والتعليم وغيرها.

ماجستير علوم المستقبل التطبيقية

وسيركز البرنامج الثالث “ماجستير علوم المستقبل التطبيقية” والذي سيتم تقديمه بالشراكة مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد ارديتوس من خلال 4 فصول دراسية وعلى مدى سنتين، على تعزيز قدرات تحديد الفرص المستقبلية وصياغية سيناريوهات الاستفادة منها إضافة على تمكين المنتسبين من رسم ملامح المستقبل واستخدام الهندسة العكسية في تصميمه، إضافة إلى مهارات أخرى متعلقة بالتفكير المتكيف لاتخاذ القرار” Adaptive thinking” والذي يأخذ بعين الاعتبار المتغيرات المتسارعة التي يمر بها العالم في كافة القطاعات على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وسيتطلب التخرج استكمال 11 مساقًا منها: فهم واستشراف الابتكار التكنولوجي، استشراف وتصميم المستقبل، تكنولوجيا نمذجة الحلول، اتخاذ القرار والتصميم ضمن الظروف المتغيرة حيث سيتم تقديم هذه المساقات بالدمج بين الفصول الافتراضية والفصول التي ستتطلب حضور الطلبة الفعلي مرة كل شهرين ولمدة لا تتجاوز ال 5 أيام.

محاضرات وجلسات النقاش

كما سيتم تنظيم العديد من محاضرات وجلسات النقاش ودراسة الحالة والتدريب العملي، بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع والأبحاث الميدانية، وستتم كذلك دعوة نخبة من أبرز المتحدثين والخبراء لمشاركة خبراتهم والتفاعل مع المشاركين في برامج “أكاديمية المستقبل”.

وسيعمل المشاركون على إنشاء وتصميم العديد من المفاهيم التجريبية المستقبلية عبر توزيعهم ضمن مجموعة فرق تعمل كل واحدة منها على تطوير تجربة مستقبلية متميزة تتعلق بإحدى القطاعات المختلفة، وستقوم مؤسسة دبي للمستقبل بمساعدتهم على تنفيذ وتسليم هذه المشاريع.