تويتر يضع إشعارات على تغريدات لقاح كورونا المضللة وحظر ناشريها

في الوقت الذي يتواصل فيه التوسع في توزيع لقاحات كوفيد_19،  يتجه المزيد من الأشخاص إلى تويتر لمناقشة ما يحدث والحصول على أحدث المعلومات الموثوقة حول الصحة العامة.

وفي هذا الإطار، واستمراراً لجهود "تويتر" في إزالة المعلومات المضللة من المنصة، ستبدأ منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة في وضع إشعارات على التغريدات التي قد تحتوي على معلومات مضللة حول لقاحات كوفيد_19.

وقالت الشركة التي مقرها سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، إنها تعتقد أن النظام سيساعد على توعية الجمهور بشأن سياساتها، وتقليل انتشار المعلومات التي قد تكون مضللة على الموقع. وسوف يتم إخطار مستخدمي تويتر عندما يتم وسم تغريدة مضللة، أو تكون هناك حاجة لإزالتها بسبب خرقها قواعد استعمال المنصة.

عقوبات قد تصل إلى إغلاق الحسابات

تويتر يضع إشعارات على تغريدات لقاح كورونا المضللة

وستظهر الاشعارات بلغة عرض الحساب وقد ترتبط بمحتوى منظم ومعلومات الصحة العامة الرسمية أو صفحة قوانين تويتر.

وسيطبق فريق تويتر بشكل مبدئي الإشعارات على المحتوى الذي ينتهك سياسات تويتر. وسيتم استخدام هذه التقييمات لإبلاغ أدوات تويتر الآلية بشكل أكبر لتحديد المحتوى المشابه وتصنيفه عبر المنصة.

وعلاوة على الإشعارات، وضعت تويتر نظام للمخالفات يمكنه تحديد متى يلزم اتخاذ مزيد من إجراءات تطبيق القانون، وسيسهم هذا النظام في توعية الجمهور بشأن سياسات تويتر والحد من انتشار المعلومات التي قد تكون ضارة ومضللة على المنصة، لا سيما الانتهاكات المتكررة ذات الخطورة المعتدلة والشديدة وفقاً لقوانيننا.

وتشمل الإجراءات التي ستُتخذ وضع علامة توضيحية على التغريدة تفيد بأنها مضللة، وفق اللغة التي يحددها المستخدم لفهم محتواها. وسيتم تطبيق القانون على الانتهاكات المتكررة لسياسة كوفيد_19 وفقاً لعدد المخالفات التي تراكمت على الحساب بسبب انتهاك سياسات تويتر:

تويتر يفرض عقوبات تمسّ المخالفين المتكررين قد تصل إلى إغلاق الحسابات

مخالفة واحدة: لا يوجد إجراء على مستوى الحساب

مخالفتان: إغلاق الحساب لمدة 12 ساعة

 ثلاث مخالفات: إغلاق الحساب لمدة 12 ساعة

أربع مخالفات: إغلاق الحساب لمدة 7 أيام

خمس مخالفات أو أكثر: الإغلاق الدائم

وأكدت منصة تويتر أنه منذ تقديم إرشادات تويتر بشأن كورونا علقت المنصة 2400 حساب بشكل دائم، واعترضت 11.5 مليون حساب في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أن تويتر ملتزم بحماية المحادثة العامة؛ بهدف تسهيل الوصول إلى معلومات موثوقة والحد من انتشار المحتوى الضار والمضلل، ففي شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلن تويتر جهوده لحماية المحادثة العامة المرتبطة بكورونا.

وقد أطلق تويتر ميزة مخصصة للبحث الفوري عن كورونا، فعند البحث عن مصطلح "كوفيد-19" على المنصة، سيظهر محتوى رسميًا وموثوقًا به، يتصدر الجزء العلوي من نتائج البحث.

ووُسّع نطاق ذلك الآن إلى أكثر من 80 دولة حول العالم، ويتوفر حاليًا بـ29 لغة. وفي بعض البلدان، تتضمن المطالبات الآن أيضًا زرًّا إضافيًا يرتبط بالمعلومات الخاصة بلقاحات "كوفيد-19".

وفضلًا عن ذلك، يذكر البيان أن تويتر يواصل تعاونه مع منظمات مثل تيم هالو (Team Halo) ومنظمة اليونيسيف لدعم حملات التطعيم، فقد قام تويتر بتنشيط رمز تعبيري عند التغريد باستخدام الوسم vaccinated#، وذلك بالاستناد إلى جهوده السابقة لتشجيع الناس على #StayHome و#WashHands و#WearAMask.

ويواصل تويتر أيضًا استضافة تنظيم فعالية أسبوعية مباشرة للأسئلة والأجوبة لمنظمة الصحة العالمية على  #AskWHO.