تطبيقات لتعزيز مهارات القراءة لدى الأطفال

تتميز عدة تطبيقات قراءة كتب إلكترونية بميزات تشجع الأطفال على القراءة لمساعدة الأطفال على تنمية مهاراتهم القرائية. فإن كنت تبحثين عن طرق مبتكرة لتشجيع طفلك على تنمية مهاراته و اكتساب عادة القراءة، إليك أفضل تطبيقات القراءة الموجهة للأطفال، التي يمكن أن تساعدهم على التعلم و الممارسة.

تطبيقات لتعزيز مهارات القراءة لدى الأطفال

تطبيق Rivet

تطبيق Rivet

يتضمن تطبيق Rivet أكثر من 1500 كتاب مجاني متاح في أقسام حسب مستوى و عمر الطفل. ما يميّز التطبيق عن غيره من تطبيقات القراءة الالكترونية أنه يتفاعل مع الطفل، ففي حال مثلاً واجه طفلك كلمة صعبة، يمكن مباشرة الاستدلال عليها عبر خاصية القاموس في التطبيق.

و من الخيارات التي يتيحها تطبيق Rivet، إمكانية تقييم الكتب و حفظ المُفضّل في تبويب المفضلة، فضلًا عن خيار تصفّح الفئات أو البحث عن طريق الكلمات الرئيسية، و يُمكِن للعائلات تتبع ممارسة القراءة و تجميع توصيات للقراءة اليومية.

لتحميل تطبيق Rivet المميز، يمكنكم الضغط على الرابط التالي

تطبيق  FarFaria

تطبيق FarFaria

يوجد بهذا التطبيق مكتبة منظمة تضم آلاف الكتب التي يمكن للأطفال الاختيار من بينها، و يتيح للآباء تخصيص مستوى القراءة للطفل، كما يمكن للأطفال اختيار قراءة الكتب لهم أو القراءة بمفردهم.

و يوفر التطبيق مجموعة متنوعة من الكتب للاختيار من بينها مثل: قصص قبل النوم، و الكتب المسموعة، و التعليمية، و المصورة، و أغاني الأطفال.
و يوفر التطبيق إمكانية القراءة في وضع عدم الاتصال حتى يتمكن الطفل من قراءة كتبه المفضلة في أي وقت و في أي مكان.

تحميل التطبيق لأجهزة آبل

تحميل التطبيق لأجهزة أندرويد

تطبيق Read Along

تطبيق Read Along

تطبيق Read Along من جوجل مناسب للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات لمساعدتهم على تعلم القراءة، عن طريق تقديم تعليمات لفظية ومرئية أثناء قراءة القصص.

أما عن طريقة استخدام التطبيق و كيفية مساعدة الأطفال على التعلم و بناء مهاراتهم القراءة، فتتم من خلال مساعدة رفيقة القراءة داخل التطبيق المسماة Diya. و بينما يقرأ الأطفال، تستخدم المساعدة الرقمية Diya تقنية جوجل لتحويل النص إلى كلام و التعرف على الكلام لاكتشاف كون الطالب يعاني أو يقرأ المقطع بنجاح.

كما سيساعد تطبيق Read Along الأطفال في قراءة اللغة و التحدث بها من خلال الإشارات المرئية و الصوتية، كذلك المساعدة في تعلم لغة مع كتب القصص التي تحتوي على عشرات الفصول حول مواضيع مختلفة.

و المميز في هذا التطبيق أنه يعمل التطبيق دون الحاجة إلى اتصال، و ذلك من خلال تنزيل محتوى التعلم والقصص أثناء اتصالك بالشبكة، كما و لست بحاجة إلى تسجيل الدخول إلى التطبيق، و لا يتطلب أي بيانات عنك أو عن طفلك. و يمكن للوالدين أيضاً إنشاء ملفات شخصية لأكثر من طفل، ليُخصص التطبيق تجربة القراءة حسب عمر الطفل و قدراته.

أخيراً، يتوفر تطبيق Read Along الآن في أكثر من 180 دولة و بتسع لغات، مثل: الإنجليزية، و الإسبانية، و البرتغالية، و الهندية.

لتحميل التطبيق على اندرويد

تطبيق أنا أقرأ

تطبيق أنا أقرأ

تطبيق أنا أقرأ يساعد الآباء والمعلمين على تعزيز القراءة لدى الأطفال، يحتوي التطبيق على مجموعة شيّقة من القصص.

يعتبر التطبيق محتوى الكتروني تفاعلي مفيد للأطفال من جهة، ومساعد للآباء والمعلمين على إيجاد محتوى قصصي ملهم ومفيد في تعليم الأطفال، القراءة ابتداء، وحب المطالعة، وكذلك بناء وصقل شخصيتهم من خلال القصص الممتعة والتي تحوي الكثير من المعاني الرائعة.

التطبيق تفاعلي و ذكي، حيث يمكن للوالدين أو المعلم، و حتى الطفل القيام بتسجيل صوته و هو يطالع القصة، ثم يعيد الاستماع إليها مرة أخرى، و هذه ميزة تدريبية مناسبة للأطفال كثيرا، و مساعدة على تعلم القراءة بدون أخطاء، و بالتالي أصبح من السهولة بمكان تتبع القصة نصاً و صوتاً.

أما من حيث المحتوى، فتطبيق أنا أقرأ يحوي قصصا كثيرة، و لديه محتوى الكتروني تفاعلي مفيد للأطفال.

تحميل التطبيق لأجهزة آبل

تطبيق Skybrary

 تطبيق Skybrary

يقوم هذا التطبيق بتعزيز علاقة الطفل بالقراءة و يجعلها ممتعة و مثيرة للاهتمام و ذلك من خلال آلاف الكتب التي تتضمن رسوم متحركة تعمل على إضفاء الحيوية على القصص بالاضافة إلى مقاطع الفيديو عالية الدقة حول عدة مواضيع مثل العائلة و الأصدقاء و الحيوانات و الفضاء و العلوم و الموسيقى. كما يتيح لك التطبيق إنشاء ملفات تعريف مخصصة لما يصل إلى 3 أطفال دون أي تكلفة.

تحميل التطبيق لمستخدمي أجهزة آبل عبر بلاي ستور

تحميل التطبيق لمستخدمي أجهزة أندرويد في جوجل بلاي